انف واذن وحنجرة

التدابير العلاجية والوقائية لالتهاب الأحبال الصوتية

التدابير العلاجية والوقائية لالتهاب الأحبال الصوتية

يمكن أن يقي الشخص نفسه الإصابة بالتهاب الأحبال الصوتية من خلال تجنب ارتفاع الصوت بشكل مفاجئ، ويكون استعماله للصوت بشكل سليم، وغير مجهد للأحبال الصوتية، وبالذات لأصحاب المهن التي تتطلب منهم رفع الصوت.

وتتوافر تدريبات خاصة تساعد على التحكم في درجة الصوت، والتي تعرف بتدريبات الصوت، ومن خلالها يستطيع الفرد التحكم في درجة الصوت وقوته بشكل تدريجي. وتشمل إجراءات الوقاية تجنب إصابة الحنجرة بالالتهاب.

وفي حالة الإصابة يجب الحصول على العلاج السريع والفعال، وذلك بهدف تجنب تكرر الإصابة به، وعدم تحوله إلى حالة مزمنة، وبالتالي تؤثر في الأحبال الصوتية والصوت.

مشروبات مفيدة
تشير دراسة أمريكية حديثة إلى إمكانية الوقاية من مشكلة التهابات الأحبال الصوتية؛ من خلال اتباع بعض الإجراءات مثل إعطاء الصوت راحة لمدة دقائق، وتجنب الصوت الهامس، لأنه مجهد أيضاً للأحبال الصوتية.

ويقول أحد الباحثين إنه يجد عدداً من السوائل المفيدة في المحافظة على رطوبة الحلق، وكذلك استنشاق بخار الماء المرطب، حيث يخفف من احتقان الأحبال الصوتية، ويجب عدم شرب السوائل الباردة وبالذات المثلجة بعد شرب السوائل الدافئة بشكل مباشر. كما ينبغي تجنب التعرض للدخان والتلوث، لأنه يجفف الحلق ويؤدي إلى تهيج الأحبال الصوتية.

وتفيد بعض المشروبات والأعشاب في تقليل التهاب الأحبال الصوتية، منها شرب عصير الجزر المحلى بعسل النحل، وكذلك تحسن أداء الأحبال الصوتية الغرغرة المكونة من مغلي ورق الزيتون، ويقوم بها المصاب مرتين في اليوم في الصباح والمساء.

ويحسن زيت السمسم من وظيفة هذه الأحبال، وذلك بأن يتم دهن اللسان والحلق به، ويقضي أيضاً تناول مغلي الزعتر بشكل كبير على التهاب الحنجرة. اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحنجرة بالأعشاب

الحبال الصوتية

أحبال الصوتية vocal cords، أو vocal folds، زوج من الأغشية المخاطية الممتدة عرضيا داخل الحنجرة ، وتهتز عند مرور الهواء فيها لإخراج الصوت، يتحكم فيها العصب الحائر وتمتاز باللون الأبيض لقلة مرور الدورة الدموية عبرها.و هي رزمتان من الألياف العضلية الموجودة في الحنجرة «التي تسمى مجازياً صندوق الصوت»، وتقع مباشرة أعلى القصبة الهوائية الرغامى أو المجاري الهوائية، أو الحبال الصوتية تؤلف الصوت عندما ينفث الهواء المحتبس في الرئتين، ويمر بالحبال الصوتية المغلقة، دافعاً إياها للاهتزاز «الارتجاج».

أمراض الحنجرة

التهاب الحلق (Sore throat)

  • أعراض التهاب الحلق
  • ألم في الحلق ومنطقة البلعوم
  • حرارة مرتفعة
  • آلام رأس
  • ظهور بقع فاتحة في الحلق واللوزتين
  • آلام عند البلع
  • احمرار وانتفاخ اللوزتين، لدى التهاب اللوزتين
  • انتفاخ وألم بالفك والغدد الليمفاوية
  • ألم بطن (في الأساس لدى الأطفال)
  • تقيؤ (في الأساس لدى الأطفال مع التهاب حلق)

التهاب الحنجرة

هو التهاب مصدر النطق (الحنجرة – Larynx)، والتهاب الحنجرة الحاد مرتبط بصورة عامة مع التهاب المجاري التنفسية الحاد (الرشح)، ويختفي خلال أيام قليلة. يتميز التهاب الحنجرة المزمن ببحة مستمرة (3 – 4 أسابيع أو أكثر).

الحالات التي تستوجب استشارة طبية:

-عندما لا تختفي البحة خلال 7- 10 أيام في حالات الأنفلونزا أو البرد.

-عندما ترتفع درجة حرارة الجسم (أعلى من 38.5 س).

-عندما  يحدث ضيق التنفس، مشاكل البلع، سعال مستمر، مخاط صديدي.

-عند الأطفال: عند ظهور البحة، وخاصة إذا كان صوت البكاء يشبه النباح.

-عند الأشخاص الذين يشكل الصوت لديهم مصدرًا لعيشهم مثل (الفنانين/ المغنين، مدرسين، محامين، عاملي الهاتف الخ) حالاً مع ظهور البحة.

اللحميات الحنجرية

أعراض اللحمية الحنجرية؟
1– طبعاً أول تغير يظهرعند المريض هي بحة الصوت نتيجة وجود اللحمية على الحبل الصوتي والتي عادةً ما تزداد مع كثرة الكلام.
2– صعوبة في التنفس (قليل جداً وخاصة لمن لديهم أورام).
3– كحة متكررة مع كثرة الكلام وعادةً ما تكون جافة أورطبة.
4– آلام في الحنجرة تزداد مع كثرة الكلام.
5-بحة في الصوت.

ألم في الحلق عند كثرة الكلام

التهاب الحنجرة هو التهاب يصيب الحنجرة بسبب فرط استخدام الحنجرة أو التهيج أو العدوى.

تقع الأحبال الصوتية داخل الحنجرة، وهي غشاءان مخاطيان يغطيان العضلات والغضاريف. وعادةً ما تنفتح وتنغلق الأحبال الصوتية بسلاسة، وتُخرِج الأصوات من خلال حركتها واهتزازها.

ولكن عند الإصابة بالتهاب الحنجرة، تصبح الأحبال الصوتية ملتهبة أو متهيجة. ويؤدي التورم إلى تشوه الأصوات الصادرة بسبب مرور الهواء عليها. ولذلك يصبح صوتك مبحوحًا. وفي بعض حالات التهاب الحنجرة، يكاد يصبح صوتك غير مسموع.

قد يصبح التهاب الحنجرة قصير المدى (حادًّا) أو طويل المدى (مزمنًا). تنشأ معظم حالات التهاب الحنجرة من عدوى فيروسية مؤقتة أو إجهاد الصوت، وهي ليست حالات خطيرة. قد تدل بحة الصوت المستمرة أحيانًا على حالة مرضية كامنة أخطر.

الأعراض

في معظم الحالات، تستمر أعراض التهاب الحنجرة لمدة أقل من أسبوعين، ويسببها شيء بسيط مثل الفيروس. في كثير من الأحيان، تحدث أعراض التهاب الحنجرة نتيجة لشيء أكثر خطورة، أو يدوم طويلاً. يمكن تتضمن علامات وأعراض التهاب الحنجرة ما يلي:

  • بحَّة الصوت
  • ضعف الصوت أو فقدان الصوت
  • الإحساس بالدغدغة وخشونة الحلق
  • التهاب الحلق
  • جفاف الحلق
  • سعال جاف

علاج التهاب الحنجرة بالأدوية

اسم الدواء Drug Name الشركة
اورفيك ORVEK SYP 125MG-5ML Hikma Pharmaceuticals PLC
اورفيك ORVEK-250 SYRUP(250MG-5ML) Hikma Pharmaceuticals PLC
بيناموكس 125 PENAMOX 125MG-5ML SUSP Hikma Pharmaceuticals PLC
بيناموكس 250 PENAMOX 250MG-5ML SUSP. Hikma Pharmaceuticals PLC
بيناموكس PENAMOX CAPS 250MG Hikma Pharmaceuticals PLC
بيناموكس كبسولات PENAMOX CAPS 500 MG Hikma Pharmaceuticals PLC
فورتيبين FORTEPEN 0.4GM INJ SANDOZ
البينسيلين PENICILLIN G INJ 1 MILLION IU SANDOZ
البنسلين PENICILLIN-G SOD 500000 IU VIAL SANDOZ
ريتاربن RETARPEN 1.2MEGA U.WITH SOLVENT SANDOZ
ريتاربن RETARPEN 2.4MEGA U. VIAL+SOLVENT SANDOZ
ريتاربن RETARPEN 600000U+ SOLVENT VIAL SANDOZ
امبيسلين AMPICILLIN 1GM POWDER FOR IV AND IM INJECTION ANTIBIOTIC S.E
امبيسيلين AMPICILLIN 500MG POWDER FOR IV AND IM INJECTION ANTIBIOTIC S.E
امبيبلاس AMPIPLUS 1.5GM POWDER FOR INGECTION ANTIBIOTIC S.E
ابيكوسيللين EPICOCILLIN VIAL 1G EIPICO
ابيكوسيلين EPICOCILLIN VIAL 500MG EIPICO
بينبريتين PENBRITIN VIAL 250 MG SMIITHKLINE BEECHAM
ستانداسيلين STANDACILLIN 1G VIAL WITH SOLVENT SANDOZ
ستانداسيلين STANDACILLIN 500MG INJ WITH SOLVENT SANDOZ

أدوية لعلاج الأحبال الصوتية

إنّ التهاب الحنجرة -والذي بدوره يؤدّي إلى التهاب الحبال الصوتية- يمكن أن يتحسّن من تلقاء نفسه عند كونه حادًّا خلال حوالي أسبوع، أمّا علاج الأحبال الصوتية الملتهبة والناتجة عن التهاب الحنجرة المزمن، فإنّه يُوجّه نحو علاج الأسباب التي أدّت إلى ذلك بشكل رئيس، كحرقة الفؤاد -أو ما يُعرف بارتجاع المريء البلعومي- أو التدخين أو شرب الكحول بشكل مفرط، وفيما يأتي بعض الطرق المستخدمة في علاج الأحبال الصوتية الملتهبة.

الأدوية تستخدم بعض الأدوية في عديد الحالات من أجل علاج الأحبال الصوتية الملتهبة، فمن الممكن أن تتنوع الأدوية بين المضادات الحيوية في حال كون العدوى جرثومية، والستيروئيدات في حالات الرغبة المُلحّة في علاج الأحبال الصوتية الملتهبة بسرعة، وفيما يأتي تفصيل في هذه الأدوية:

المضادات الحيوية: في معظم الحالات التي يحصل فيها التهاب الحنجرة، لا تُفيد المضادات الحيوية في علاج الحالة لأنّها تكون عادة ناتجة عن أسباب فيروسية، ولكن وعند وجود العدوى الجرثومية، فإنّ الطبيب يمكن أن يصف المضادات الحيوية من أجل علاج الأحبال الصوتية الملتهبة. الستيروئيدات: في بعض الأحيان، يمكن أن تُساعد الستيروئيدات في علاج الأحبال الصوتية الملتهبة وتحسين حالتها، ولكنّ هذا العلاج يُستخدم فقط عند وجود حاجة ضرورية لعلاج هذه الحالة، فعلى سبيل المثال، عند حاجة المريض لاستخدام صوته للغناء أو تقديم خطابٍ معيّن أو عرض تقديمي شفهي، أو في بعض الحالات التي يترافق فيها الالتهاب مع الخانوق عند الصغار.

العلاجات المنزلية يمكن للشخص تجريب العديد من الخيارات المنزلية من أجل علاج الأحبال الصوتية الملتهبة دون تناول الأدوية، ومن الممكن أن تساعد مختلف الخيارات في ترطيب الحلق وتحسين حالة الحبال الصوتية، وتتضمّن هذه الخيارات بشكل عام ما يأتي:

شرب الكثير من السوائل: في البداية، يمكن أن تكون عملية البلع أمرًا مؤلمًا، ولكن وعند تناول المزيد من السوائل، يمكن أن تتحسّن الحالة،مع تجنّب شرب الكحول والقهوة.

استخدام المرطّبات: فالترطيب يُساعد كثيرًا في هذه الحالة، كما يمكن أن تُساعد بخاخات المينتول في الترطيب أيضًا. الغرغرة بالماء الدافئ والمالح: فالملوحة تقوم بترطيب المنطقة، كما أنّها تُساعد في تخفيف التورّم، كما يجب تجنّب الأماكن الجافّة أو المليئة بالدخان أو الغبار.

تناول أقراص الحلق: والتي تحتوي على أعشاب كالكينا والنعناع، وهي من الأعشاب التي تساعد في تخفيف تخريش الحلق.

كما يمكن تناول مسكّنات الألم التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، ولكن يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حول كيفية تناول هذه الأدوية وتواتر تناولها.

علاج التهاب الحنجرة بالأعشاب

يتجه الكثيرين إلى استخدام الطرق الطبيعية من أجل علاج بعض الإصابات المختلفة بما فيها التهاب الحلق، لكن يجب العلم بأن الأعشاب لن تعالج التهاب الحلق بل قد تساهم في التخفيف من الأعراض أو إزالة الجراثيم من الفم أو الحلق وتقوية المناعة.

1- خل التفاح
يحتوي خل التفاح على حمض الخليك، وهو العنصر الأساسي الذي يساعد في محاربة البكتيريا، وهو الذي ساعد في شيوع استخدامه في علاجات الطب الشعبي لفترة طويلة.
للمساعدة في تخفيف الألم الناتج عن التهاب الحلق، قم بشرب كوباً من الماء الدافيء مع مزج معلقة كبيرة من خل التفاح وملعقة أخرى من العسل.

من الممكن أن يكون لخل التفاح بعض المضار مثل تسوس الأسنان ومشاكل في الجهاز الهضمي.

2- الماء والملح
إن كنت تعاني من الإصابة بالتهاب الحلق، فقد يكون من الجيد الغرغرة باستخدام الماء والملح!

تساعد الغرغرة بالماء الدافئ والملح في تهدئة التهاب الحلق والتخفيف من التهيج، كما يلعب هذا المحلول أيضًا دورًا في قتل البكتيريا.

للحصول على نتيجة جيدة من محلول الماء والملح، يمكن أن تكرر عملية الغرغرة كل ثلاث ساعات.

3- شاي البابونج
يعتبر شاي البابونج مهداً بشكل طبيعي، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والقابضة.

حيث أظهرت بعض الدراسات العلمية أن استنشاق بخار البابونج يساعد في التخفيف من التهاب الحلق ومن أعراض الزكام، ويمكنه أيضاً تحفيز جهاز المناعة لمساعدة جسمك على مقاومة العدوى التي تسبب التهاب الحلق من البداية.

4- زيت النعناع العطري
يحتوي النعناع على مكون أساسي الذي يساعد في في التخفيف من التهاب الحلق وهو المنثول، ويخفف أيضاً من السعال.

تمتاز مادة المنثول التي يحتوي عليها النعناع بأنها مضادة للاحتقان، وذلك بسبب دورها في التخفيف من كمية البلغم المتراكمة في الحلق عند الإصابة.

5- جذر الخطمى
وهي نبتة تستخدم لتهدئة التهاب الحلق، يحتوي جذر هذه النبتة على مادة تشبه الجيلاتين تعرف باسم الصمغ وهي تقوم بتغطية أو تغليف الحلق وتزيته.

استخدام هذه العشبة من شأنه أن يقلل من أعراض التهاب الحلق، ومن بينها السعال.

6- الليمون
يعتبر الليمون رائعاً من أجل المساهمة في علاج التهاب الحلق، حيث أنه يساعد في تهدئة الحلق ويعمل على التقليل من المخاط الموجود في المنطقة ويسكن الالم.

جدير بالذكر أنه وبسبب احتواء الليمون على فيتامين سي فإنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة ويمنحه القوة لمحاربة العدوى.

7- شاي الزنجبيل
الزنجبيل له تأثيرات مضادة للبكتيريا والالتهابات التي قد تساعد من علاج التهاب الحلق.

وجدت بعض الدراسات أنه عندما يتم تطبيق مستخلص الزنجبيل على مسحات الحلق من الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي البكتيري، فقد ساعد على قتل البكتيريا المسؤولة عن المرض.

من الأجل الاستفادة من فوائد الزنجبيل في هذا الخصوص، قم بغليه مع الماء وإضافة بعضًا من العسل وعصير الليمون.

8- أعشاب أخرى قد تساعد في علاج التهاب الحلق
إلى جانب كل الأعشاب والطرق المذكور سابقًا، فمن الممكن أن يساعد استخدام هذه الأعشاب أيضًا في العلاج:

الثوم.
الميرمية.
العسل.
زيت جوز الهند.
مشروب القرفة.

أعشاب لتقوية الحنجرة

  • خل التفاح: يمتلك خصائص مضادة للميكروبات والتي تساعد في محاربة التهاب الحنجرة المسبب لبحة الصوت.
  1.  قم بخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقة واحدة صغيرة من العسل في نصف كوب من الماء.
  2.  بإمكانك إضافة القليل من الفليفلة الحريفة للحصول على نتيجة فعالة بشكل أكبر.
  3.  اشرب المشروب مرتين يومياً حتى تشعر بتحسن.
  • شراب البصل: يعمل كطارد للبلغم ويملك خصائص فعالة لعلاج التهاب الحنجرة.
  1.  قم بتقطيع ثلاث إلى أربع حبات من البصل متوسط الحجم.
  2.  ضع البصل المقطع في كوب من الماء
  3.  اترك البصل في الماء حتى تشعر بأن المشروب أصبح سميكاً.
  4.  اخلط خمس ملاعق صغيرة من الشراب إلى الماء الساخن واضف إليه ملعقة صغيرة واحدة واحدة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج.
  5.  ارتشف المشروب ببطء.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل الطازج على تليين منطقة الحنجرة بشكل فعال.

  1.  اغل قطع من  الطازج بوعاء مغلق لمدة عشر دقائق
  2.  اترك المشروب ليبرد ويصبح بدرجة حرارة الغرفة
  3.  بإمكانك إضافة عصير الليمون الطازج وبعضاً من العسل.
  4.  اشربه عدة مرات في اليوم.
  • عصير الليمون الطازج: الطبيعة الحامضية لعصير الليمون الطازج تساعد في مكافحة البكتيريا والفيروسات المختلفة، كما يساعد في التخلص من البلغم في المكان.

  1.  اعصر حبة من الليمون الطازج في كوب من الماء الساخن
  2.  اضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى المشروب
  3.  استخدم المحلول للغرغرة عدة مرات خلال اليوم.
  • الثوم: خصائصه المضادة للميكروبات تساعد في محاربة البكتيريا والفيروسات والتخلص منها.

  1.  امضغ حبة من الثوم النيء ببطء ثم ابلعها.
  2.  اشرب الماء بعدها إن كان الأمر يزعجك.
  • العسل: يعمل على تليين الحنجرة والتقليل من أعراض الإصابة بالتهاب الحنجرة.

  1.  تناول العسل الطازج عدة مرات خلال اليوم.
  2.  اضف العسل إلى الشاي واشربه يومياً.

 

 

 

السابق
اعشاب طبيعية لتخفيف التهاب الحلق والسعال
التالي
فوائد التوفو الطبية والعلاجية

اترك تعليقاً