دليل الأدوية في البحرين

كريفاست الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية – crevast

دواء كريفاست - crevast

ماهو كريفاست – crevast

الاسم العلمي

  • روزيوفاستاتين

وهو نوع من الأدوية تسمى ستاتين. وهو يعمل عن طريق خفض انتاج الكوليسترول في الكبد. وهناك نوعان من الكولسترول في الدم ؛ “سيئة” ويدعى النوع منخفض الكثافة الضار (LDL) و ‘جيدة’ النوع يسمى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL). يترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها ، في حين HDL يحمي الشرايين . هذا الدواء يقلل من انتاج الكوليسترول عن طريق تثبيط عمل الانزيم في الكبد المسؤولة عن انتاجها.

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

دواعي استعمال كريفاست – crevast

يستخدم مع العلاج الغذائي لعلاج ما يلي : الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى فرط كوليستيرول الدم مع أمراض القلب التاجية أو المعرضين لخطر أمراض الشرايين التاجية : خفض معدلات أمراض القلب (احتشاء عضلة القلب و إجراءات إِعادَةُ التَّوَعِّي للشرايين التاجية / غير التاجية ) والوفيات ؛ والحد من خطر الاصابة بالسكتة. فرْطُ شحْمِيّاتِ الدمّ : للحد من ارتفاع الكولسترول الكلي ، الكوليستسرول منخفض الكثافة الضار (LDL) ، صَميمُ البروتين الشَّحْمِيّ ب ، الدهون الثلاثية، الليبوبروتين ذو الكثافة الشحمية المنخفضة جداً ،وزيادة البروتين الدهني العالي الكثافة في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الابتدائية . فَرْطُ كوليستيرولِ الدم العائِلِيّ

موانع استعمال كريفاست – crevast

مرض الكبد النشط. ارتفاع غير مبرر في نتائج اختبارات وظائف الكبد ( ارتفاع الإنزيم ناقِلَ الأَمين ). الرضاعة الطبيعية. الحمل. فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء.

الآثار الجانبية لكريفاست – crevast

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الصداع؛ ألم خفيف في العضلات؛ آلام المفاصل؛ آلام الظهر؛ غثيان خفيف ؛ آلام في المعدة أو عسر الهضم؛ الإمساك، أو مشاكل في النوم (الأرق).

جرعة كريفاست – crevast

شكل الدواء

  • أقراص مغلفة 10 mg
السابق
كلاريكس لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الفكي الحاد – clarex
التالي
دواء جوسوي تيراد يستخدم فيتامين د3 لعلاج هشاشة العظام Joswe Terad

اترك تعليقاً