دليل الأدوية في البحرين

دواء مينيمس فينيل إفرين هيدروكلوريد – minims phenylephrine hcl لعلاج انخفاض ضغط الدم في الأوعية الدموية

دواء مينيمس فينيل إفرين هيدروكلوريد - minims phenylephrine hcl

ماهو مينيمس فينيل إفرين هيدروكلوريد – minims phenylephrine hcl

الاسم العلمي

  • فينيليفرين

فينيليفرين يعمل مباشرة و بقوة على تحفيز مستقبلات الفا 1 ، و تأثير ضعيف على مستقبلات بيتا ، ينتج تضيق الأوعية الشريانية الجهازية. مثل هذه الزيادات في مقاومة الأوعية الدموية الجهازية يعتمد على الجرعة ، و هذا يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وانخفاض في معدل ضربات القلب ومخرجات القلب وبخاصة في المرضى الذين يعانون من قصور في القلب.

تصنيف الدواء: محفز مستقبلات الفا – بيتا

الفئة: جراحة عامة

دواعي استعمال  مينيمس فينيل إفرين هيدروكلوريد – minims phenylephrine hcl

علاج انخفاض ضغط الدم في الأوعية الدموية ، باعتباره مُضيِّقُ الأوْعِية ؛ علاج فشل الأوعية الدموية في حالة الصدمة، التسكين الموضعي باعتباره مُضيِّقُ الأوْعِية ؛ تسرع القلب فوق البطيني (ملاحظة : ليس للاستخدام الروتيني في معالجة تسرع القلب فوق البطيني) ؛ موسع للحدقة في العمليات الجراحية للعين و علاج الزرق واسع الزاوية. يستعمل ايضا دون وصفة طبية لتخفيف أعراض احتقان الأنف والبلعوم المخاطي ، تخفيف احمرار العين

موانع استعمال مينيمس فينيل إفرين هيدروكلوريد – minims phenylephrine hcl

فرط الحساسية للفينيليفرين أو أي من مكوناته ؛ ارتفاع ضغط الدم، تسرع القلب البطيني تناول معه أو في غضون 14 يوما من العلاج بمثبطات أوكسيديز أحادي الأمين يمنع استخدامه استخدام في الأطفال حديثي الولادة.

الآثار الجانبية لمينيمس فينيل إفرين هيدروكلوريد – minims phenylephrine hcl

تكرار حدوث التفاعلات الجانبية غير محدد. بعد التفاعلات الجانبية الأكثر شيوعا :الإثارة ؛ الصداع والغثيان؛ التململ ؛ القيء.

جرعة مينيمس فينيل إفرين هيدروكلوريد – minims phenylephrine hcl

شكل الدواء

  • قطرة للعين , محلول0.1

كيفية استخدامه

البالغين والأطفال> 12 سنة:1-2 بخة او قطرة من محلول تركيزه 0.25% – 1% في كلا الفتحتين للانف كل 4 ساعات عند الحاجة ,الفترة القصوى لاستعماله 3 ايام. فموي :10-20 مغ كل 4 ساعات طفل 6-12 سَنَوات:2-3 قطرة من محلول تركيزه 0.125 ٪ – 0.16 ٪ في كلا الفتحتين للانف كل 4 ساعات عند الحاجة ,الفترة القصوى لاستعماله 3 ايام.فموي :10مغ كل 4 ساعات طفل 2-6 سَنَوات:2-3 قطرة من محلول تركيزه 0.25% في كلا الفتحتين للانف كل 4 ساعات عند الحاجة ,الفترة القصوى لاستعماله 3 ايام. السائل الفموي، 1.87-3.75 مغ كل 12 ساعة.

السابق
دواء مينيمس فلوريسين صوديوم – minims fluorescein sodium لتلوين السطح الخارجي للعين لأغراض العمليات
التالي
دواء مينيمس ليدوكاييين مع فلوريسين – minims lidocaine and fluorescein مخدر وصبغة مؤقتة للعين

اترك تعليقاً