دليل الأدوية في البحرين

دواء نوفو-نيفيدين novo-nifedin لعلاج الذبْحة الصدرية المستقرة و المزمنة

دواء نوفو-نيفيدين novo-nifedin

ماهو نوفو-نيفيدين novo-nifedin

الاسم العلمي

  • نيفيدبين

نيفيدبين نوع من الأدوية تسمى مثبطات قنوات الكالسيوم. هذا النوع من الدواء يعمل على الأوعية الدموية يثبط دخول أيونات الكالسيوم عبر قنواتها في خلايا العضلات التي توجد في جدران الأوعية الدموية، هناك حاجة إلى الكالسيوم من قبل خلايا العضلات من أجل الانقباض ، عند منع دخول الكالسيوم و عدم تواجده لهذه الخلايا ، نيفيدبين يساعد على استرخاء هذه الخلايا . نيفيدبين يعمل على وجه التحديد على خلايا العضلات في جدران الشرايين ، مما يسبب الاسترخاء. هذا يسمح لشرايين الجسم في الاتساع . هذا يقلل من الضغط داخل الأوعية الدموية. ولذلك يمكن أن تستخدم نيفيدبين لخفض ضغط الدم المرتفع. يزيد من توصيل الأوكسجين في المرضى الذين يعانون من ذبحة وعائية تشنجية (برنزميتال).

تصنيف الدواء: محصرات قنوات الكالسيوم

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

دواعي استعمال نوفو-نيفيدين novo-nifedin

علاج الذبْحة الصدرية المستقرة و المزمنة ، الذبحة الوعائية التشنجية (برنزميتال). فرْطُ ضغْطِ الدمّ ( المنتجات المديدة الإفراز فقط).

موانع استعمال نوفو-نيفيدين novo-nifedin

فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي عنصر من مكوناته . الإستخدام المتزامن مع محفزات السيتوكروم 3 أ 4 القوية ( مثل ريفامبين) . الصدمة القلبية. استخدام أقراص الإفراز الفوري لعلاج ارتفاع ضغط الدم العاجل أو الطارئ. احتشاء عضلة القلب الحاد.

الآثار الجانبية  لنوفو-نيفيدين novo-nifedin

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الإحمرار الصداع. الوذمة (احتباس السوائل في الأطراف). زيادة معدل ضربات القلب. انخفاض ضغط الدم العابر ( يعتمد على الجرعة) . الدوخة. التعب. لعيان و حرقان المعدة. تغير المزاج والعصبية . إسهال.

جرعة نوفو-نيفيدين novo-nifedin

شكل الدواء

  • كبسولات , لينة 10 mg
السابق
دواء نوفو-كابتوريل novo-captoril لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء نوفورابيد بينفيل – NovoRapid Penfills لعلاج السكري من النوع الأول

اترك تعليقاً