دليل الأدوية في الإمارات

دواء برافافن Pravafen يستخدم لعلاج اختلال/عسر دهون الدم

برافافن Pravafen

ما هو دواء برافافن Pravafen

الاسم العلمي

  • فينوفيبرات، برافاستاتين

دواء مركب يحتوي على الفينوفيبرات و الذي يعمل كمحفز للمستقبل المنشط لمكاثر البيروكسيسوم- ألفا الذي يؤدي إلى تنشيط اليبوبروتين ليباز و تقليل انتاج الأبو ليبوبروتين C-III و بالتالي إلى زيادة تحطيم و إزالة الجزيئات الغنية بثلاثي الغليسريد و تقليل مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً في الدم. أيضاً يحتوي على البرافاستاتين و الذي يعمل على تثبيط إنزيم مختزلة 3-هيدروكسي-3-ميثيل جلوتاريل تميم الإنزيم أ و بالتالي تقل كمية الكوليستيرول في الخلية مما يؤدي إلى زيادة مستقبلات البروتين الدهني منخفض الكثافة على سطح الخلية الذي يعمل على زيادة تحطيم و إزالة البروتين الدهني منخفض الكثافة من الدم كذلك يعمل هذا الدواء على تقليل إنتاج الكبد للبروتين الدهني منخفض الكثافة جداً.

  • تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون
  • الفئة: أمراض القلب و الشرايين
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء برافافن Pravafen

يستخدم لعلاج اختلال/عسر دهون الدم، و يستخدم كوقاية من امراض القلب و الأوعية الدموية لدى المرضى ذوو الإحتمالية العالية للإصابة بأمراض القلب التاجية او المرضى الذين سبق و أصيبوا بأمراض القلب التاجية.

موانع استعمال دواء برافافن Pravafen

فرط الحساسية للفينوفيبرات، البرافاستاتين أو لأحد مكونات المنتج الأخرى. مرض الكبد الحاد. مرض/ اعتلال الكلى الشديد. ارتفاع انزيمات الكبد المستمر و غير مفسر. مرض في المرارة. الحمل و الإرضاع

الاثار الجانبية لدواء برافافن Pravafen

ألم في الصدر، صداع، دوخان، إرهاق، طفح جلدي، الشرى، قيء و غثيان، إسهال، حرقة المعدة،إمساك، عسر هضم، التهاب المثانة، ألم عضلي، سعال، زيادة مستوى إنزيمات الكبد، الانسداد الرئوي، ،لتهاب الوريد الخثاري، وجع المفاصل، وجع الساقين، التهاب الأنف و الحنجرة، التهاب الجيوب، عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

جرعة دواء برافافن Pravafen

كبسولات

السابق
دواء براكسيلان Praxilene لعلاج الغرغرينا
التالي
دواء برازين Prazin علاج اضطراب القلق المتعمم

اترك تعليقاً