دليل الأدوية في الإمارات

دواء كاسيليت – Cacilate يستخدم كمضاد للحموضة

ما هو دواء كاسيليت – Cacilate

الاسم العلمي

  • كربونات الكالسيوم

كربونات الكالسيوم (كالسيوم كاربونات) هو مكمل غذائي يحتوي على عنصر الكالسيوم المهم لتكوين العظام و صحتها، كما يستخدم أيضا لتخفيف جموضة المعدة، حيث يعادل حمض حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة مما يخفف من أعراض فرط الحموضة المعدية.

  • تصنيف الدواء: مضاد حموضة
  • الفئة: أمراض الجهاز الهضمي
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء كاسيليت – Cacilate

  • يستخدم كمضاد للحموضة لتخفيف أعراض : عسر الهضم القرحة المعديةِ مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المريئي ). كما يستعمل أيضا لعلاج أو للوقاية من نقص الكالسيوم (مثل حالات هشاشة العظام، أو الفشل الكلوي، أو قُصُورُ الدُريْقِيّة)، و يستخدم في علاج ارتفاع الفوسفات في الدم حيث يرتبط بالفوسفات و يقلل من امتصاصه .

موانع استعمال دواء كاسيليت – Cacilate

  • يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو في حالة وجود حصى محتوية على كالسيوم في الكلى ، أو في حالة وجود نقص في مستوى الفوسفات في الدم، أو في المرضى الذين يشتبه بتسممهم بدواء الديجوكسين.

الاثار الجانبية لدواء كاسيليت – Cacilate

  • من أعراض العلاج الجانبية: إمساك, انتفاخ في البطن، غثيان و تقيؤ. قد يسبب العلاج عند أخذه بجرعات كبيرة و لمدة طويلة زيادة في افراز المعدة و عودة الحموضة.

جرعة دواء كاسيليت – Cacilate

  • الجرعة المعتادة للبالغين لسوء الهضم: 300-8000 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة. الجرعة القصوى: 5500 إلى 7980 ملغ (تعتمد على المنتج). يجب ان لا تتجاوز استعمال الجرعة اليومية القصوى مدة أكثر من اسبوعين إلا باستشارة الطبيب. الجرعة المعتادة للبالغين لقرحة المعدة و الاثنى عشر: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة الجرعة المعتادة للبالغين لالتهاب المريء التآكلي: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة الجرعة المعتادة للبالغين لمرض الجزر المعدي المريئي: 3750-1250 مغ / اليوم مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة مضاد للحموضة: تعتمد الجرعة على الشركة الصانعة للدواء أطفال 2 إلى 5 سنوات: 1 قرص (400 مغ كربونات الكالسيوم)، لا يتجاوز 3 أقراص / يوم. الأطفال ما بين 6 إلى 11 سنة: 2 حبة (800 مغ كربونات الكالسيوم)، ، لا يتجاوز 6 أقراص / يوم. الاطفال فوق سن 11 سنة و البالغون : 2-4 اقراص قابلة للمضغ عند الحاجة. الجرعة المعتادة للبالغين لهشاشة العظام: 2500 – 7500 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. الجرعة المعتادة لنقص الكالسيوم في الدم: للبالغين:900- 2500 مغ / اليوم فموي مقسمة إلى 2 الى 4 جرعات. ويمكن تعديل هذه الجرعة حسب الحاجة لتحقيق المستوى الطبيعي من الكالسيوم في الدم. الأطفال: 45-65 مغ / كغ / يوم مقسمة إلى 4 جرعات. الأطفال حديثي الولاد ة: 50- 150 مغ / كغ / اليوم مقسمة إلى 4-6 جرعات، بحيث لا يتجاوز 1 غ / اليوم. علاج فرط الفوسفات في الدم في المرحلة النهائية من الفشل الكلوي: الأطفال والبالغين: 1 غرام مع كل وجبة، ويمكن الزيادة حسب الحاجة, و تكون الجرعة بحدود 4-7 غ / يوم
السابق
دواء بليجريدي plegridy علاج التهاب التصلب اللويحي المتعدد
التالي
دواء بلموتروبيك pulmotropic علاج مرضِ القصبات الرئوية