دليل الأدوية في الإمارات

دواء سيركولن سيليمارين لحماية الكبد – Cirkulin Liver Protection Silymarin يستخدم كعلاج مساعد لأمراض الكبد ومنها تليف الكيد

ما هو دواء سيركولن سيليمارين لحماية الكبد – Cirkulin Liver Protection Silymarin

الاسم العلمي

  • سيليمارين

ينتمي السيليمارين الى فئة الفلافونويد المستخرجة من بذور نبتة الخرفيش milk thistle , يحتوي السليمارين على المادة السلبين . يساعد على علاج امراض الكبد والمرارة والكلى وغيرها حيث تعمل هذه المواد كعوامل مضادة للاكسدة , تساعد في تنظيم مستوى الجلوتاثيون في الكبد و إزالة السموم , الحفاظ على أغشية خلابا الكبد والتحكم بالنفاذية مما يمنع دخول المواد المسببة لتسمم هذه الخلايا كذلك تمنع ترسب ألياف الكولاجين التي ينتج عنها تليف الكبد , كما أشارت بعض الدراسات الى إمكانية الاستفادة من هذه المواد في علاج السرطان والتحكم في سكر الدم لدى مرضى السكري .

يستخدم هذا الدواء للتحسين من وظائف الكبد، ولارتفاع السكر في الدم، ولاضطرابات المرارة، وسوء استخدام الكحول، واليرقان، واضطرابات الدورة الشهرية، إضافة إلى مواجهة أمراض أخرى. كما يمكن استخدام هذه الكبسولة لأهداف أخرى غير منصوص عليها في نشرة إرشادات استخدام الدواء.

تحتوي كبسولة الهيباتيكوم على مادة السليمارين كمحتوى فعّال. وتعمل هذه الكبسولة على خفض مستويات ناقلة أمين الألانين وناقِلَةُ أَمينِ الأَسْبَارتات، ما يساعد على ضبط ناقلات الخلايا وبالتالي تثبيط موت الخلايا المبرمج في خلايا الكبد.

  • تصنيف الدواء: مكملات غذائية
  • الفئة: أمراض باطنية
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء سيركولن سيليمارين لحماية الكبد – Cirkulin Liver Protection Silymarin

  • يستخدم كعلاج مساعد لأمراض الكبد ومنها تليف الكيد , التهاب الكبد الوبائي, إزالة السمية كما يستخدم في علاج حصوات المرارة وتقليل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري .

موانع استعمال دواء سيركولن سيليمارين لحماية الكبد – Cirkulin Liver Protection Silymarin

  • فرط الحساسية تجاه اي من مكونات الدواء او في حالات التحسس من الأدوية العشبية وحساسية تجاه النباتات النجمية . اذا كنت تعاني من الاضطرابات الهرمونية المسببة لسرطان الرحم , تضخم البروستات , انتباذ بطانة الرحم وغيرها حيث يمتلك السيليمارين تأثير مشابه لهرمون الاستروجين .

الاثار الجانبية لدواء سيركولن سيليمارين لحماية الكبد – Cirkulin Liver Protection Silymarin

  • الاسهال , الغثيان , الغازات , فقدان الشهية , ظهور ردو الفعل التحسسية .

جرعة دواء سيركولن سيليمارين لحماية الكبد – Cirkulin Liver Protection Silymarin

  • الجرعة الموصى بها للبالغين لعلاج تليف الكبد : 420 مغ في اليوم من المستخلص الذي يحتوي على 70-80٪ سيليمارين. التهاب الكبد المزمن : 240 مغ من السليبين ثلاث مرات في اليوم .
السابق
دواء سيركولن فاليرين & هوب – Cirkulin Valerian & Hop مكمل غذائي يستخدم لمعالجة اضرابات النوم كالأرق
التالي
دواء سيفولوكسين – Cefloxine علاج الإصابات التي تسببها البكتيريا للبالغين

اترك تعليقاً