دليل الأدوية في الإمارات

دواء اوبتيكلور – cortisone optichlor eye يستعمل في إصابات العينِ

ما هو دواء اوبتيكلور – cortisone optichlor eye

  • الاسم العلمي: كلورامفنيكول

مضاد حيوي له نشاط واسع ضد انواع مختلفة من البكتيريا سلبية الغرام و موجبة الالهوائية و الاهوائية, و بالتالي يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية للعين .يجب عدم لمس القطارة أو أنبوب المرهم سواء باليد أو بالعين فهي معقمة و لمسها قد يسبب العدوى للعين ، بعد وضع القطرة في العين اضغط بشكل بسيط عند طرف العين (بجانب الأنف) لمنع فقدان الجرعة. يفضل استخدام الكلورامفنيكول فقط في حال عدم وجود دواء اخر بديل و ذلك بسبب اثره الجانبية .

  • تصنيف الدواء: المضادات الحيوية للعينِ
  • الفئة: أمراض العيون
  • العائلة الدوائية: مضادات حيوية متنوعة

دواعي استعمال دواء اوبتيكلور – cortisone optichlor eye

  • يستعمل في إصابات العينِ والاجزاء المحيطةِ المصابة في الملتحمة أو القرنية والتي سببها بكتيريا حساسة لكلورامفينيكول فهو فعال ضد البكتيريا الشائعة التي تسبب التهاب العين مثل المكورات العنقودية الذهبية ، العقدية ،كالعُقدِيّة الرِئوِيّة ، الإِشْريكِيّةٌ القولونية ، المُسْتدْمِية النزْلِية، الكْلِبْسِيلة / الأمْعائِيّات ، مُوراكْسِيلة لاكواناتا ،النيْسرِيّة .الكلورامفينيكول لا توفر تغطية كافية ضد :الزائفة الزنجارية أو السِرّاتِيّة الذابِلة. يمكن استخدامه كواقي بعد الجراحةِ. يستعمل في الإلتهابات الخطيرة التي لا تستجيب للمضادات الأخرى

موانع استعمال دواء اوبتيكلور – cortisone optichlor eye

  • لا يستخدم في حالات العدوى فيروسية أو فطرية في العين فهو يستخدم في إصابات العينِ لتي سببها البكتيريا فقط. و لا يستعمل للمعالجةِ مَع مضادات للجراثيم موضوعية أخرى. فرط الحساسية لهذا الدواء .

الاثار الجانبية لدواء اوبتيكلور – cortisone optichlor eye

  • قد تحدث أعراض جانبية بسيطة مثل : حرقان بالعين تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية، وحكة الجفن, نادرا و بعد الاستخدام الطويل قد يؤثر على نخاع العظم.

جرعة دواء اوبتيكلور – cortisone optichlor eye

  • موضعي، مرهم عين، 5 مغ، 10 مغ، 3 غ، كلورامفينيكول
السابق
دواء معادن فاروفيت Pharovit Minerals علاج الأمراض المزمنة
التالي
دواء مقشع بيكتولين PECTOLYN EXPECTORANT دواء يستخدم لإزالة السعال

اترك تعليقاً