دليل الأدوية في الإمارات

دواء إستراس – Estrace لعلاج الأعراض الحركية الوعائية المعتدلة إلى الشديدة

دواء إستراس - Estrace

ما هو دواء إستراس – Estrace

  • الاسم العلمي: استراديول

إستراديول هو أحد مشتقات الاستروجين ، (الإستروجين هو الهرمون المسؤول إلى حد كبير عن طوير الجهاز التناسلي الأنثوي والخصائص الجنسية الثانوية). يؤثرعلى إفراز الجونادوتروبين من الغدة النخامية. يثبط الإباضة بعد الولادة ويمنع احتقان الثدي . يحافظ على الكالسيوم والفوسفور ويشجع تكوين العظام،و يتجاوز الآثار التنشيطية لهرمون التستوستيرون. دائما يجب البدء بأقل جرعة علاجية فعالة و الإستمرار في العلاج أقصر مدة ممكنة لتقليل مخاطر هذه الآثار الجانبية< العلاج طويل الأمد مع استراديول يزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم . لذلك ينبغي عمل فحص خاص كل 3 إلى 6 أشهر لتحديد ما إذا كان يجب الاستمرار في هذا العلاج. يمكن أخذ البروجستين أثناء استخدام استراديول لتقليل خطر الاصابة بسرطان الرحم . لا ينبغي استخدام الاستراديول لمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية، أو الخرف، وذلك لأن هذا الدواء قد تزيد من خطر هذه الأمراض . استراديول أكثر فعالية بشكل كبير من الإستروجين .

  • تصنيف الدواء: مشتقات الاستروجين
  • الفئة: الحمل والولادة
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء إستراس – Estrace

  • يستخدم استراديول لعلاج الأعراض الحركية الوعائية المعتدلة إلى الشديدة التي تصاحب سن اليأس مثل الهبات الساخنة، و جفاف المهبل، والحرقان ، والاحمرار. علاج ضمور المهبل و الفرج المعتدل إلى الشديد المصاحب لانقطاع الطمث. علاج نقص الإستروجين (بسبب قصور الغدد التناسلية، استئصال الغدد التناسلية، أو الأساسي فشل المبيض) . علاج سرطان البروستاتا المتقدم ( علاج تلطيفي فقط). سرطان الثدي المنتشر (علاج تلطيفي) في الرجال والنساء بعد سن اليأس. الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس .

موانع استعمال دواء إستراس – Estrace

  • فرط الحساسية لهذا الدواء, نزيف مهبلي غير مشخص, اللذين لديهم تاريخ أو أمراض شرايين حالية , اعتلال الكبد الحاد, خثار الأوردة العميقة و الخثار المتحرك,الحمل ,إصابة بسرطان الثدي أو أي ورم معتمد على الإستروجين,التاريخ الحديث للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية

الاثار الجانبية لدواء إستراس – Estrace

  • الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : غثيان، تقيؤ، انتفاخ وتشنجات في المعدة ,ألم و تورم الثدي,تساقط شعر ,الحكة المهبلية أو إفرازات،تغييرات في فترات الطمث.

جرعة دواء  إستراس – Estrace

  • كريم موضعي في المهبل ( 0.1 ملغ /غم )

السابق
دواء استروديكس – Estrodex
التالي
دواء استالين سي اف فري – Asthalin CFFree لعلاج مشاكل التنفس أثناء ممارسة النشاطات