دليل الأدوية في الإمارات

دواء أكتامون – actamone لمنع نوبات الربو

ما هو دواء أكتامون – actamone

  • الاسم العلمي: مونتلوكاست

مونتيليوكاست هوحاصر لمُستقبلاتَ اللوكوترين .

 الليوكوترين هي مواد كيميائية يفرزها جسمك عند تنفس مسببات الحساسية (مثل غبار الطلع). هذه المواد الكيميائية تسبب تورم في رئتيك وتشديد العضلات حول المجاري الهوائية، والذي يمكن أن يؤدي إلى أعراض الربو.

  • تصنيف الدواء: حاصرات مُستقبِلاتِ اللوكوترين
  • الفئة: أمراض الجهاز التنفسي
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء أكتامون – actamone

  • يتم استخدام مونتيليوكاست لمنع نوبات الربو لدى البالغين والأطفال الذين أعمارهم 12 شهرا من العمر.

    يتم استخدام مونتيليوكاست أيضا لمنع تشنج القصبات إثر ممارسة النشاط في البالغين والأطفال بعمر 6 سنوات أو أكبر. يتم استخدام مونتيليوكاست أيضا لعلاج أعراض الحساسية على مدار السنة (المعمرة) في البالغين والأطفال بعمر 6 أشهر و أكبر.

موانع استعمال دواء أكتامون – actamone

  • فرط الحساسية للمونتيلوكاست أو أي عناصر أخرى في الدواء

الاثار الجانبية لدواء أكتامون – actamone

  • الأطفال أكبر من 15 سنة و البالغين: -الجهاز العصبي المركزي: صداع, الدوخة، والتعب، والحمى. -الطفح الجلدي -الجهاز الهضمي: عسر الهضم، والتهاب المعدة والأمعاء، ووجع الاسنان -العصبية والعضلية والهيكلية: ضعف -الجهاز التنفسي: احتقان الانف، السعال، رعاف، التهاب الجيوب الأنفية، عدوى الجهاز التنفسي العلوي الأطفال من سنتين إلى 14 سنة: -الجهاز العصبي المركزي: حمى، صداع -الجلد: التهاب الجلد، الأكزيما، الطفح الجلدي، الشرى -الجهاز الهضمي: ألم في البطن، والإسهال، وعسر الهضم، والتهاب المعدة والأمعاء، والغثيان -العدوى: الأنفلونزا، الحماق، والعدوى الفيروسية -العيون: التهاب الملتحمة -أذني: ألم أذني، التهاب الأذن الوسطى، -الجهاز التنفسي: التهاب الحنجرة، التهاب البلعوم، والالتهاب الرئوي، سيلان الأنف، التهاب الجيوب الأنفية، عدوى الجهاز التنفسي العلوي الأطفال من 7 إلى 23 شهر: الجهاز التنفسي: السعال، التهاب الأذن الوسطى، التهاب البلعوم، التهاب الأنف، التهاب اللوزتين، عدوى الجهاز التنفسي العلويالأعراض الشائعة: صداع، ألم في البطن، إسهال. نادرة: تفاعلات ارجية.

جرعة دواء أكتامون – actamone

    • اقراص للمضغ 5 mg
السابق
دواء اكترابيد -Actrapid يستخدم لعلاج السكري من النوع الأول
التالي
دواء أكامون – AKAMON لحالات اضطرابات القلق