دليل الأدوية في الإمارات

دواء رهيناس أكوياس Rhinase Aqueous معالجة المداومة في حالة الربو الدائمِ

دواء رهيناس أكوياس Rhinase Aqueous

ما هو دواء رهيناس أكوياس Rhinase Aqueous

الاسم العلمي

  • فلوتيكازون

يقلل التهاب خلايا القصبات الهوائية لذا يستعمل لعلاج التهاب خلايا القصبات, في المعالجة المداومة في حالة الربو الدائمِ .يستعمل هذا الدواء في الربو كُلّ يوم حتى لو شْعرالمريض بالتحسّن؛و لا يخفّضْ الجرعةَ أَو يتوقّفُ عن هذا الدواءِّ مالم يُخبرُ الطبيب ذلك .

  • تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد
  • الفئة: أمراض الجهاز التنفسي
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء رهيناس أكوياس Rhinase Aqueous

معالجة المداومة في حالة الربو الدائمِ. وكذلك في حالة الربو الحادّ. – يضاف الى الفلوتكازون سالمترول ليستعمل في معالجة المداومة للربو الذي لم يتم السيطرة علية بشكل تام باستعمال الكورتكوسترؤيد المُسْتَنْشق ,أو عندما استقرت الحالة على السامترول والفلوتكازون.

موانع استعمال دواء رهيناس أكوياس Rhinase Aqueous

الحساسية للفلوتيكازون, او للمواد المستخدمة في المركب.

الاثار الجانبية لدواء رهيناس أكوياس Rhinase Aqueous

الأعراض الشائعة: الأعراض الشائعة: البحّة,سعال,صداع, نمو المبيضات البيضاء في الفم والبلعوم(استعمال كورتكوسترويد عن طريق الاستنشاق بواسطة جهاز معين، يجب ان يَشْطفُ الفَمًّ بالماءِ والغرغرةِ والبصقِ خارجيا). نادرة: تفاعل ارجي، يتضمن ذلك تقلص القصبات، طفح , تورم واحمرار, وتجمع سوائل. عدوى الجهاز التنفسي العلوي. الم في العضلات.

جرعة دواء رهيناس أكوياس Rhinase Aqueous

الربو الدائم: البالغين: 100-250 ميكروغم مرَّتين في اليوم؛ بحدود 1000 ميكروغم مرتين في اليوم تستعمل في الربو الشديد وتَتطلّبُ إشرافاً اختصاصيا للمرضى الذين يَتطلّبونَ> 500 ميكغم الجرعة اليومية. طفل اكبر من 4 سنوات: 50-100 ميكغم مرَّتين في اليوم؛ وبحدود 200 ميكروغم مرتين في اليوم في الربو الدائمِ الشديد الذي يَتطلّبُ إشرافاً اختصاصيا للأطفالِ <5 سَنَواتِ والتي تَتطلّب > 250 ميكغم الجرعة اليومية. ويمكن أيضا أن يعطى هذا الدواء عن طريق جهاز التبخيرة في الربو المزمن الشديد. جرعة البالغين المعتادة هي 0،5-2 مغ مرتين يوميا. ويمكن إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-16 سنوات 1 ملغ مرتين يوميا. يضاف الى الفلوتكازون سالمترول في بعض الاحيان. يستعمل موزع مَع مستنشِقِ لاعطاء الجرعةِ المحددة. -لا تُستعملْ هذا الدواء للإغاثةِ الفوريةِ مِنْ الأعراضِ الربو الحاد. – بعد إستعمال هذا الدواء يَتمضمضُ بالماءِ والغرغرةِ وبصقِ خارجيا. -استعمل هذا الدواء كُلّ يوم حتى لو َشْعرتُ بالتحسّن؛ لا تُخفّضْ الجرعةَ أَو تَتوقّفُ هذا الدواءِّ مالم يُخبرُك طبيبكَ. – يُحتملُ أَنْ تَكُونَ الجرعة الابتدائية فعّالة، ثمّ تتحوّلُ لجرعةِ اقل إذا تطلبت الحاجة لإبْقاء السيطرةِ على الربو. – تَخفيض الجرعةِ كُلّ 3 شهورِ بحلول الـ25 % إذا تم انجاز السيطرةِ على الربو.

السابق
دواء رواتشول Rowachol يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهابات المسالك البولية
التالي
دواء أرسا – URSA يستخدم العلاج في: إذابة حصى المرارة