دليل الأدوية في الإمارات

دواء روزافي rozavi الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

روزافي rozavi

ما هو دواء روزافي rozavi

الاسم العلمي

  • روزيوفاستاتين

وهو نوع من الأدوية تسمى ستاتين. وهو يعمل عن طريق خفض انتاج الكوليسترول في الكبد. وهناك نوعان من الكولسترول في الدم ؛ “سيئة” ويدعى النوع منخفض الكثافة الضار (LDL) و ‘جيدة’ النوع يسمى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL). يترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها ، في حين HDL يحمي الشرايين . هذا الدواء يقلل من انتاج الكوليسترول عن طريق تثبيط عمل الانزيم في الكبد المسؤولة عن انتاجها.

  • تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون
  • الفئة: أمراض القلب و الشرايين
  • العائلة الدوائية: ستاتين

دواعي استعمال دواء روزافي rozavi

يستخدم مع العلاج الغذائي لعلاج ما يلي : الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى فرط كوليستيرول الدم مع أمراض القلب التاجية أو المعرضين لخطر أمراض الشرايين التاجية : خفض معدلات أمراض القلب (احتشاء عضلة القلب و إجراءات إِعادَةُ التَّوَعِّي للشرايين التاجية / غير التاجية ) والوفيات ؛ والحد من خطر الاصابة بالسكتة. فرْطُ شحْمِيّاتِ الدمّ : للحد من ارتفاع الكولسترول الكلي ، الكوليستسرول منخفض الكثافة الضار (LDL) ، صَميمُ البروتين الشَّحْمِيّ ب ، الدهون الثلاثية، الليبوبروتين ذو الكثافة الشحمية المنخفضة جداً ،وزيادة البروتين الدهني العالي الكثافة في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الابتدائية . فَرْطُ كوليستيرولِ الدم العائِلِيّ

موانع استعمال دواء روزافي rozavi

مرض الكبد النشط. ارتفاع غير مبرر في نتائج اختبارات وظائف الكبد ( ارتفاع الإنزيم ناقِلَ الأَمين ). الرضاعة الطبيعية. الحمل. فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء.

الاثار الجانبية لدواء روزافي rozavi

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الصداع؛ ألم خفيف في العضلات؛ آلام المفاصل؛ آلام الظهر؛ غثيان خفيف ؛ آلام في المعدة أو عسر الهضم؛ الإمساك، أو مشاكل في النوم (الأرق).

السابق
دواء روزاك Rozax علاج الوسواس القهري
التالي
دواء رودوجيل Rodogyl علاج مختلف انواع العدوى البكتيرية في الجسم مثل العدوى البكتيرية

اترك تعليقاً