دليل الأدوية في الإمارات

دواء رينوفرين rhinofrin علاج انخفاض ضغط الدم

رينوفرين rhinofrin

ما هو دواء رينوفرين rhinofrin

الاسم العلمي

  • فينيليفرين

فينيليفرين يعمل مباشرة و بقوة على تحفيز مستقبلات الفا 1 ، و تأثير ضعيف على مستقبلات بيتا ، ينتج تضيق الأوعية الشريانية الجهازية. مثل هذه الزيادات في مقاومة الأوعية الدموية الجهازية يعتمد على الجرعة ، و هذا يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وانخفاض في معدل ضربات القلب ومخرجات القلب وبخاصة في المرضى الذين يعانون من قصور في القلب.

  • تصنيف الدواء: محفز مستقبلات الفا – بيتا
  • الفئة: جراحة عامة
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء رينوفرين rhinofrin

علاج انخفاض ضغط الدم في الأوعية الدموية ، باعتباره مُضيِّقُ الأوْعِية ؛ علاج فشل الأوعية الدموية في حالة الصدمة، التسكين الموضعي باعتباره مُضيِّقُ الأوْعِية ؛ تسرع القلب فوق البطيني (ملاحظة : ليس للاستخدام الروتيني في معالجة تسرع القلب فوق البطيني) ؛ موسع للحدقة في العمليات الجراحية للعين و علاج الزرق واسع الزاوية. يستعمل ايضا دون وصفة طبية لتخفيف أعراض احتقان الأنف والبلعوم المخاطي ، تخفيف احمرار العين

موانع استعمال دواء رينوفرين rhinofrin

فرط الحساسية للفينيليفرين أو أي من مكوناته ؛ ارتفاع ضغط الدم، تسرع القلب البطيني تناول معه أو في غضون 14 يوما من العلاج بمثبطات أوكسيديز أحادي الأمين يمنع استخدامه استخدام في الأطفال حديثي الولادة.

الاثار الجانبية لدواء رينوفرين rhinofrin

تكرار حدوث التفاعلات الجانبية غير محدد. بعد التفاعلات الجانبية الأكثر شيوعا :الإثارة ؛ الصداع والغثيان؛ التململ ؛ القيء.

السابق
دواء رينوفيد Rinofed علاج الجيوب الأنفية
التالي
دواء رينفيلا renvela علاج لتقليل مستوى الفوسفات في الدم، لدى مرضى الفشل الكلوي