أدوية

ريجلون Regulon لمنع الحمل

دواعي الاستخدام

إثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol) او ياسمين او جينيرا هو إستروجين صناعي ذو فعالية قوية. يشبه الهرمون الأنثوي الطبيعي – أوستراديول. يستعمل بشكل واسع كحبوب منع الحمل، مع بروجسترين صناعي (بروجسترون). كما يستعمل كبديل للإستروجين الطبيعي عندما يكون إفراز الإستروجين في الجسم ضعيفًا جدًّا، مثلاً في فترة انقطاع الطمث. في هذه الأحوال يُعْطى الإثينيل أوستراديول مع البروجسترون. وأحيانًا يستعمل لوقف نزيف رَحِمي غير سليم وعلاج قصور الغدد التناسلية (Hypogondism) عند الفتيات. تستجيب أنواع معينة من سرطان البروستاتة للإثينيل أوستراديول. يستعمل هذا الدواء مدمجًا مع سيبروتيرون (Cyproterone) لعلاج حب الشباب (Acne) عند النساء.

 

تعليمات تناول الدواء إثينيل أوسْتراديول

طريقة التناول:

أقراص، حلقات مَهْبِلِيَّة، لاصقات.

 

عدد الجرعات:

حبوب منع الحمل: مرة واحدة في اليوم ولمدة 21 يومًا وأسبوع راحة. هناك بعض أنواع من الحبوب تحتوي كل عُبوة منها على 28 حبة، بحيث تؤخذ العبوات دون انقطاع (عمليًّا يتم الحديث عن 24 حبة تحوي الهورمونات و4 حبوب غُفُل – Placebo).

 

 

لاصقات: لاصقة مرة في الأسبوع لمدة 3 أسابيع وأسبوع راحة.

 

الجرعة:

الكبار: نهاية الحيض: 10 – 20 ميكرو غرام لليوم.

 

 

نقص هرموني: 10 – 50 ميكروغرام لليوم.

 

حبوب منع الحمل: 20 – 50 ميكروغرام, يتعلق بالمنتج نفسه.

 

بداية الفعالية:

10 – 20 يومًا. يبدأ تأثير منع الحمل بعد 14 يومًا.

 

مدة الفعالية

1 – 2 ايام.

 

تغذية:

لا توجد تقييدات.

 

التخزين والحفظ:

يحفظ بعبوة مغلقة في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.

 

نسيان الجرعة:

يجب أخْذُ الجرعة حال تذكرها. إذا توَجَّبَ أخذ الجرعة التالية بعد 3 ساعات، خذي جرعة واحدة الآن وتجاوزي عن الجرعة التالية. إذا استعمل الدواء لمنع الحمل وتذكرتِ خلال 12 ساعة، خذي الحبة فورًا ولا حاجة لوسائل حذر إضافية. إذا تذكرتِ بعد أكثر من 12 ساعة، تجاوزي الجرعة الناقصة. خذي الجرعة التالية كالمعتاد واستعملي وسائل منع حمل إضافية لمدة ال7 أيام القادمة. إذا وَقعَتْ ال7 أيام في فترة الراحة من الحبوب (أو أخذ حبوب غير فعالة)، يجب البدء بالعبوة التالية دون توقف أو بدون الحبوب غير الفعالة.

 

وقف الدواء:

لا يجب التوقف عن الدواء دون استشارة الطبيب، وقف الدواء يؤدي إلى زوال الحماية من الحمل، إلا إذا اتخذ أسلوب حماية آخر.

 

جرعة زائدة:

لا يجب القلق من أخذ وجبة زائدة سهوًا. ولكن إذا لوحظت أعراض خاصة، أو إذا أخذت جرعة كبيرة زائدة، فيجب إعلام الطبيب.

 

تحذيرات عند تناول الدواء إثينيل أوسْتراديول

اثناء الحمل:

لا يمكن، قد تحدث تأثيرات سلبية على الطفل. يجب استشارة الطبيب (X).

 

 

 

 

 

الرضاعة:

لا يعطى. من المحتمل ان يؤثر الدواء على انتاج الحليب. من المفضل عدم تناول الدواء او عدم الارضاع.

الأطفال والرضع

لا يعطى عادة.

كبار السن:

لا توجد مشاكل خاصه.

السياقة:

لا توجد مشاكل معروفه.

استخدام العلاجات الطويلة

العملية الجراحية والتخدير:

يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

تأثيرات جانبية للدواء إثينيل أوسْتراديول

غثيان

شيوع التاثير: دارج

ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة

قيء

شيوع التاثير: دارج

ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة

تورم / ألم في الثدي

شيوع التاثير: دارج

ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة

زيادة الوزن

شيوع التاثير: دارج

ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة

صداع

شيوع التاثير: نادر

ابلاغ الطبيب: في الحالات الحادة

اكتئاب

شيوع التاثير: نادر

ابلاغ الطبيب: في كل حالة

ألم في الصدر

شيوع التاثير: نادر

ابلاغ الطبيب: في كل حالة

التوقف عن تناول الدواء

التوجه للمستشفى

ألم في الفخذ

شيوع التاثير: نادر

ابلاغ الطبيب: في كل حالة

التوقف عن تناول الدواء

التوجه للمستشفى

ألم في الساقين

شيوع التاثير: نادر

ابلاغ الطبيب: في كل حالة

التوقف عن تناول الدواء

التداخلات الدوائية

قد تتضرر نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين، عند دمجها مع المضاد الحيوي. يُفترض ان المضاد الحيوي يضر بجراثيم الجهاز الهضمي المسؤولة عن اعادة جزيئات الاستروجين بعد ان تحللت بشكل اولي في الكبد، وتم اعادة امتصاصها في الجهاز الهضمي (العملية التي تدعى الدوران المعوي الكبدي). بالرغم من ان التقارير عن هذا التفاعل في الكتب قليلة، واحتمال حدوثه ضئيل، ولكن قد تتحسس بعض النساء لهذا التفاعل. الى ان يتم جمع معلومات اضافية لهذا الموضوع، فان التوصية للنساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل ويتلقين علاج بالمضادات الحيوية، هي استعمال وسائل اضافية لمنع الحمل، اثناء العلاج بالمضادات الحيوية، ولمدة اسبوع واحد ( في حالة كان العلاج بالمضادات الحيوية قصير) حتى عدة اسابيع (في حالة كان العلاج بالمضادات الحيوية طويل) من نهاية العلاج بالمضادات الحيوية.

 

تفاعلات دواء باراسيتامول (Paracetamol)مع اثينيل-اوستراديول

درجة التفاعل منخفضمرتفع

قد تؤدي حبوب منع الحمل التي تحتوي على إثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol) الى تقليل او تثبيط تأثير الباراسيتامول. بالرغم من ذلك، فان احتمال حدوث هذا التفاعل عند تناول جرعات عادية هو قليل جدا.

 

تفاعلات دواء تريميثوبريم (Trimethoprim)مع اثينيل-اوستراديول

درجة التفاعل منخفضمرتفع

قد تتضرر نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين عند دمجها مع التريميثوبريم. حيث يُفترض بان المضاد الحيوي يقوم باصابة جراثيم الجهاز الهضمي المسؤولة عن إعادة جزيئات الاستروجين اللواتي خضعن لتحليل اولي في الكبد، وتم اعادة امتصاصهن في الجهاز الهضمي (العملية التي يطلق عليها اسم الدوران المعوي الكبدي – enterohepatic circulation). التقارير التي كُتبت عن هذا الموضوع قليلة، واحتمال حدوث هذا التفاعل ضئيل. ولكن مع هذا، فقد تكون بعض النساء اكثر حساسية لهذا التفاعل. حتى يتم جمع معلومات اضافية عن هذا الموضوع فان التوصية للنساء اللواتي يتناولن هذه الحبوب ويتلقون علاج بالمضادات الحيوية هي استعمال وسائل اضافية لمنع الحمل، خلال فترة العلاج بالمضادات الحيوية، ولمدة اسبوع واحد (في حالة كان العلاج بالمضادات الحيوية قصيرا) حتى عدة اسابيع (في حالة كان العلاج بالمضادات الحيوية طويلا) بعد الانتهاء من العلاج بالمضادات الحيوية.

 

تفاعلات دواء ريتونافير (Ritonavir)مع اثينيل-اوستراديول

درجة التفاعل منخفضمرتفع

من الممكن أن يقلل الريتونافير من مستوى الإثينيل أوسْتراديول في الجسم، مما يؤدي إلى تقليل نجاعة حبوب منع الحمل. ينصح بإستخدام وسيلة منع حمل إضافية – الواقي الذكري، والتي تقوم بمنع إنتقال فيروس نقص المناعة البشرية. يجب الإستمرار بإستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية لمدة 14 يومًا على الأقل بعد إنتهاء العلاج بالريتونافير.

 

تفاعلات دواء اثينيل-اوستراديولمع أوكسكاربازيبين (Oxcarbazepine)

درجة التفاعل منخفضمرتفع

من الممكن أن يقلل الأوكسكاربازيبين من نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإثينيل أوسْتراديول. يجب إستخدام وسيلة منع حمل إضافية خلال فترة العلاج بالأوكسكاربازيبين. إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات قصيرة نسبيًا (حتى أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة أسبوع واحد على الأقل بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات. لكن إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات طويلة نسبيًا (أكثر من أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة شهر بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات.

 

تفاعلات دواء اثينيل-اوستراديولمع كاربامازپين (Carbamazepine)

درجة التفاعل منخفضمرتفع

من الممكن أن يقلل الكربامازيبين من نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإثينيل أوسْتراديول. يجب إستخدام وسيلة منع حمل إضافية خلال فترة العلاج بالأوكسكاربازيبين. إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات قصيرة نسبيًا (حتى أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة أسبوع واحد على الأقل بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات. لكن إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات طويلة نسبيًا (أكثر من أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة شهر بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات.

 

تفاعلات دواء اثينيل-اوستراديولمع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل منخفضمرتفع

من الممكن أن يقلل الفينيتوين من نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإثينيل أوسْتراديول. يجب إستخدام وسيلة منع حمل إضافية خلال فترة العلاج بالأوكسكاربازيبين. إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات قصيرة نسبيًا (حتى أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة أسبوع واحد على الأقل بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات. لكن إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات طويلة نسبيًا (أكثر من أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة شهر بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات.

 

تفاعلات دواء اثينيل-اوستراديولمع توبيراميت (Topiramate)

درجة التفاعل منخفضمرتفع

من الممكن أن يقلل التوبيراميت من نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإثينيل أوسْتراديول. يجب إستخدام وسيلة منع حمل إضافية خلال فترة العلاج بالأوكسكاربازيبين. إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات قصيرة نسبيًا (حتى أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة أسبوع واحد على الأقل بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات. لكن إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات طويلة نسبيًا (أكثر من أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة شهر بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات.

 

تفاعلات دواء هيبركوم (Hypericum)مع اثينيل-اوستراديول

درجة التفاعل منخفضمرتفع

تم الإبلاغ عن حالات نزيف مهبلي لدى النساء التي تناولت الهيبركوم وحبوب منع الحمل معًا. قد يقلل الهيبركوم من تأثير حبوب منع الحمل. (لم يتم الإبلاغ عن هذه التداخل عند تناول حبوب – remotiv)

 

تفاعلات دواء اثينيل-اوستراديولمع جريزوفولفين (Griseofulvin)

درجة التفاعل منخفضمرتفع

من الممكن أن يقلل الغريسيوفولفين من نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإثينيل أوسْتراديول. ينصح بإستعمال وسيلة منع حمل إضافية خلال فترة العلاج بالغريسيوفولفين. تم الإبلاغ عن حالات نزيفٍ مبكر وحمل عند اٍستخدام الدوائين معًا.

 

تفاعلات دواء هرمون HMG (Human Menopausal Gonadotrophin (HMG))مع اثينيل-اوستراديول

درجة التفاعل منخفضمرتفع

يجب تجنب اعطاء الإثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol) قبل العلاج بهرمون الـ HMG (هرمون انقطاع الطمث الإنساني موجه للغدد التناسلية)، فقد يؤدي هذا الامر الى منع الإباضة.

 

تفاعلات دواء تيربينافين (Terbinafine)مع اثينيل-اوستراديول

درجة التفاعل منخفضمرتفع

يمكن للتريبينافين (Terbinafine) ان يضر بنجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على إثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol). تم الابلاغ عن حالات النزيف المبكر وعن عدم انتظام الدورة الشهرية عند دمج هذين الدوائين معا.

 

تفاعلات دواء لوبينافير + ريتونافير (Lopinavir + Ritonavir)مع اثينيل-اوستراديول

درجة التفاعل منخفضمرتفع

قد يقلل الريتونافير (Ritonavir) من تراكيز الإثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol) في الجسم، وبذلك فقد يضر بنجاعة حبوب منع الحمل. من المفضل اتخاذ وسيلة اضافية لمنع الحمل – الواقي الذكري (condom)، الذي يمنع ايضا انتقال فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). يجب مواصلة استعمال وسائل منع الحمل الاضافية خلال 14 يوم على الاقل من نهاية العلاج بالريتونافير.

السابق
ريكريمون Recormon
التالي
روهيبنول Rohypnol لعلاج الأرق