أدوية

سيفارين Sefarin مضاد حيوي

سيفارن

Sefarin

الاسم العلمي

سيفدينير

سيفدينير هو مضاد حيوي من مجموعة السيفالوسبورينات الجيل الثالث ، وهو مضاد للجراثيم سلبية الغرام (gram negative) (ما عدا الزائفة الزنجاريةPseudomonas Aeruginosa)، ولبعض الجراثيم إيجابية الغرام(gram positive).

 

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

 

الفئة: الامراض المعدية

دواعي الاستخدام

يستخدم في علاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، مثل: الإلتهاب الرئوي أو ذات الرئة (الغير مكتسبة أو متعلقة بالمستشفى) التهاب الجيوب الفكية العلوية الحاد التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين في حالات إلتهاب القصبات المزمن (زيادة في شدة المرض، أو في حدة أعراضه) التهاب الأذن الوسطى الحاد الالتهابات الجلدية المختلفة و غيرها.

موانع الاستخدام

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة السيفالوسبورين

الأعراض الجانبية

من الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا : اسهال, صداع,طفح جلدي,غثيان و تقيؤ، ألم في البطن,حكة في المهبل أو في الأعضاء التناسلية

احتياطات الاستخدام

فئة السلامة أثناء الحمل: “بي”؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يُفرز العلاج (بكميات ضئيلة) في حليب الأم المرضع، لذا يجب استشارة الطبيب في حال كانت المريضة مرضعاً. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكلى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. في حال وجود حساسية البنسلين عند المريض، فيجب إخبار الطبيب قبل البدء بالعلاج. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : العلاجات التي تحتوي على الحديد مضادات الحموضة مثل هيدروكسيد الألمنيوم، كربونات المغنيسيوم و غيرها قد يتعارض العلاج مع أدوية أخرى غير مذكورة؛ أخبر الطبيب عن أي علاج أو مكمل غذائي أو عشبي كنت تتناوله (لعلاج مرض مزمن أو عارض)، أو ستبدأ بتناوله أثناء فترة العلاج.

الأشكال الدوائية

محلول غير متجانس 125 mg/5ml

طريقة التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)، بعيدا عن الحرارة الرطوبة و يحفظ الشراب في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)، و تخلص من أي كمية متبقية بعد 10 أيام.

 

 

السابق
سوستيفا Sustiva لعلاج نقص المناعة المكتسب
التالي
سيفاريكس Sefarix مضاد حيوي