أدوية

سيتونيكس Setonix مضاد للقئ من الناتج عن الأدوية الكيماوية

سيتونيكس

Setonix

الاسم العلمي

غرانيسيترون

مضادات مستقبلات ال 5HT3 الإنتقائية، تعمل على حجب فعل السيروتونين في النهايات العصب المبهم و في منطقة المستقبل الكيميائي في الدماغ.

 

تصنيف الدواء: مضادات الهيستامين و السيريتونين

 

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

 

دواعي الاستخدام

يستخدم للوقاية من القيء و الغثيان الناتج عن استخدام أدوية السرطان الكيمياوية أو العلاج بالإشعاع.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه الغرانيسيترون أو مضادات مستقبلات ال 5HT3 الأخرى أو مكونات المنتج الأخرى، الاستخدام المتزامن مع الأبومورفين.

الأعراض الجانبية

الصداع، الغثيان، الإمساك، القيء، الضعف

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من متلازمة كيو تي الطويلة، أمراض القلب، اعتلال الكهارل. قد يسبب استخدام هذا الدواء زيادة في طول فترات تخطيط القلب، الإمساك. قد يسبب استخدام هذا الدواء متلازمة السيروتونين و التي من أعراضها تغيرات في مستوى الوعي لدى المريض، التعرق، انخفاض ضغط الدم، تسارع نبضات القلب، ارتفاع درجة الحرارة، الرعاش، القيء، الغثيان، الإسهال، في حال حدوث ذلك قم بإيقاف الدواء و استشر الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب. يعتبر الغرانيسيترون فئة B بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث فشلت دراسات تكاثر الحيوانات في كشف خطر على الجنين ولا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل، أو أظهرت دراسات الحيوانات وجود تأثيرات عكسية، إلا أن الدراسات الكافية في النساء الحوامل فشلت في اكتشاف خطر على الجنين في أي من مراحل الحمل لذلك إن كنتِ حاملاً و دعت الحاجة لاستخدام هذه المادة فإنه يسمح لكِ باستخدامها بعد استشارة طبيبك. من غير المعروف إن كان الغرانيسيترون يفرز في حليب الأم أم لا لذلك إن كنت مرضع عليك باستشارة طبيبك لاتخاذ قرار بشأن وقف الإرضاع أو عدم اخذ العلاج مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية العلاج للأم و أهمية الرضاعة للطفل.

احتياطات الاستخدام

للوقاية من القيء و الغثيان المصاحب لاستخدام أدوية السرطان الكيماوية: فموياً: تعطى جرعة ٢ مغم قبل إعطاء جرعة الكيماوي بساعة أو تعطى جرعة ١ مغم قبل إعطاء جرعة الكيمياوي بساعة و تكرر الجرعة بعد ١٢ ساعة من إعطاء جرعة الكيمياوي، وريدياً: تعطى جرعة ١٠ مايكروغرام/ كغم قبل إعطاء جرعة الكيمياوي بنصف ساعة، تحت الجلد: تعطى جرعة ١٠ مغم قبل إعطاء جرعة الكيمياوي بساعة، اللصقات: تضع اللصقة خلال ٢٤-٤٨ ساعة قبل إعطاء جرعة الكيمياوي و تنزع بعد ٢٤ ساعة من إعطاء جرعة الكيمياوي. للوقاية من القيء و الغثيان المصاحب للعلاج بالإشعاع: فموياً: تعطى جرعة ٢ مغم قبل التعرض للإشعاع بساعة.

الأشكال الدوائية

يأتي على صورة قارورة تحتوي على محلول الدواء للحقن عبر الوريد، حقنة معبئة مسبقاً جاهزة للحقن تحت الجلد، حبوب فموية، لصقات جلدية.

 

محلول للحقن 1 mg/1ml

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم الأبومورفين، الفلوكسيتين، هيدروكسيكلوروكوين، الماسيموريلين، الميفيبريستون، البانوبينوستات، البروبيوكول، البرومازين، الأدوية التي تقوم بإطالة فترة الكيو تي، الأدوية التي تؤثر على السيروتونين، مضادات مستقبلات 5TH3، التابينتادول، الترامادول، الفينفلونين.

 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب

السابق
سيتانورم Setanorm لعلاج الصرع
التالي
سيتينين Setinin لعلاج إنفصام الشخصية

اترك تعليقاً