أدوية

سيبترين دي اس Septrin d. S مضاد حيوي

سيبترن دي. اس

Septrin D.S

الاسم العلمي

تريميثوبريم , سلفاميثوكسازول

دواء مركب يضم اثنين من المضادات الحيوية سلفاميثوكسازول مضاد حيوي ينتمي الى عائلة السلفوناميدات يعمل من خلال تثبيط تصنيع الاتزيمات والمواد الكيميائية اللازمة لنمو البكتيريا وتكاثرها , تريميثوبريم مضاد حيوي يعمل كمثبط للبيرميدين حيث يتداخل في استقلاب حمض الفوليك الضروري لنمو الخلايا البكتيريا .

 

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

 

الفئة: الامراض المعدية

 

دواعي الاستخدام

يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية في الأذن ,الاتهاب الرئوي , داء الشيغيلات , التهاب المسالك البولية , الاسهال .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , فقر الدم الناتج عن عوز حمض الفوليم في الدم , قصور حاد في وظائف الكبد أو الكلى , نقص في مستوى الصفائح الدموية نتيجة تناول عقار التريميثوبريم او أدوية السلفا , خلال فترة الحمل او التخطيط للحمل , الأطفال دون عمرالشهرين .

الأعراض الجانبية

اضطرابات الجهاز الهضمي : الغثيان , الاسهال , التقيؤ , فقدان الشهية كذلك قد يسبب ظهور ردود الفعل التحسسية كالطفح الجلدي والحكة .

احتياطات الاستخدام

اخبر طبيبك قبل استخدام الدواء اذا كنت تعاني من امراض الكلى او الكبد , اعتلالات الغدة الدرقية , نقص في مستوى إنزيم G6PD , الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية , الامراض التنفسية كالربو والحساسية . خلال فترة الرضاعة الطبيعية تجنب استخدام الدواء دون مراجعة الطبيعة حيث يمكن للدواء الانتقال للرضيع حليب الام وقد يسبب له الأذى . خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل بدء العلاج .

الجرعات

الجرعة الموصى بها للبالغين :عن طريق الفم: من 15 إلى 20 مغ / كغ / يوم , تقسم الى أربع جرعات متساوية كل 6 ساعات لمدة 14 إلى 21 يوما. رابعاً: من 15 إلى 20 مغ / كغ / يوم (بالاعتماد على مكوّن تريميثوبريم) ، يومياً مقسمة الى 3-4 جرعات متساوية كل 6 إلى 8 ساعات لمدة تصل إلى 14 يوماً.

 

محلول معلق .

 

قرص 160 mg, 800 mg

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام بجميع أدويتك لا سيما اذا كنت من كبار السن الذين يتناولون عقار الديجوكسين أو مدرات البول كذلك في حال كنت تستخدم عقار الميثوتريكسات .

 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة

السابق
سيبترين بيد Septrin pead مضاد حيوي
التالي
سيبروسان Siprosan مضاد حيوي

اترك تعليقاً