أدوية

سيبتاكس Septax مضاد حيوي

سيبتاكس

Septax

الاسم العلمي

سيفتازيديم

سيفتازيديم هو مضاد حيوي من مجموعة السيفالسبورين الجيل الثالث له فعالية ضد مجال واسع من الجراثيم سلبية الغرام، بما فيها الزائفة الزنجارية ( Pseudomonas aeruginosa)، ولبعض الجراثيم إيجابية الغرام.

 

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

 

الفئة: الامراض المعدية

 

العائلة الدوائية: سيفالوسبورين الجيل الثالث

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لمعالجة العدوى وخصوصا تلك التي تعزى إلى الزائفة الزنجارية Pseudomonas aeruginosa,وهي تشمل عدوى المسالك الصفراوية، والعظام والمفاصل ،التليف الكيسي (التهابات الجهاز التنفسي)، الْتِهابُ بَاطِنِ المُقْلَة، العدوى في مرضى لديهم نقص المناعة (مرضى قلة العدلات)، والتهاب السحايا، التهاب الصفاق والالتهاب الرئوي والتنفسي العلوي، التهابات المسالك البولية، تسمم الدم ,العدوى الجلدية (بما في ذلك حروق، الغرغرينا، والتقرحات الجلدية)، كما انها تستخدم للوقاية من العدوى الجراحية. • ذات الرئة lلمكتسبة من المستشفيات مع جنتامايسين أو سيبروفلوكساسين. • الراعوم (Meliolosis) مع سلفاميثوكسازول + تريميثوبريم أو دوكسيسيكلين.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية للسيفتازيديم , أو غيرها من السيفالوسبورينات.

الأعراض الجانبية

الاثار الجانبية الأكثر شيوعا : الاضطرابات المعوية خاصة الإسهال ,والصداع. تفاعلات فرط الحساسية هي أكثر التأثيرات الجانبية الشائعة. تفاعلات الطفح الجلدي متكررة نسبياً، بينما الشري، التشنج القصبي والتأقي غير شائعة.

احتياطات الاستخدام

ينبغي أن يعطى بحذر للمرضى الذين يعانون من فشل كلوي. الاستعمال في الحمل: لا يتوفر دليل على أن لمركب سيفتازيديم تأثير ماسخ، يمكن استعماله أثناء الحمل. الرضاعة الطبيعية :يمكن استعماله للأم المرضعة.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : – بروبنيسيد .

الأشكال الدوائية

مسحوق للإذابة للحقن/ إدخال وريدي 1 g

طريقة التخزين

يجب حفظ مسحوق الزرق بعبوات مغلقة بإحكام، بعيداً عن الضوء.

 

 

السابق
سيدالين Sedaline لعلاج السعال
التالي
سيبتانيست Septanest مخدر للأسنان

اترك تعليقاً