أدوية

سويتريكس Soytrex للوقاية من سرطان الثدي

سويتريكس

Soytrix

الاسم العلمي

مستخلص فول الصويا ” جليكاين ماكس ” .

جليكاين ماكس ياتي من فول الصويا الذي يعتبر مصدر لمادة الأيسوفلافون ” جينيسيتن ” والتي يتم تحويلها في الجسم الى فايتواستروجينات ” phytoestrogens ” التي تمتلك نشاط وفعالية مشابهة للاستروجين الطبيعي في الجسم .

 

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

 

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

 

دواعي الاستخدام

تستخدم هذه المواد الطبيعية للوقاية من سرطان الثدي والرحم والبروستات كما تساعد في علاج متلازمة ما قبل الطمث كذلك أعراض انقطاع الطمث لا سيما الهبات الساخنة . تشير بعض الدراسات الى فعالية هذه المواد في منع هشاشة العظام و أمراض المناعة الذاتية وارتفاع الكوليسترول .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

الأعراض الجانبية

الاسهال والانتفاخ والغثيان قد تظهر ردود الفعل التحسسية كالطفح الجلدي والحكة .

احتياطات الاستخدام

خلال فترة الحمل والرضاعو الطبيعية يعتبر فول الصويا آمن اذا تم تناوله بالكميات الموجودة بشكل طبيعي في الطعام , الاستخدام بجرعات أعلى لغايات طبية قد يلحق الأذى بالجنين و يؤثر على نموه . الأطفال يعطى بالكميات الموجودة بالطعام بشكل طبيعي . أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي اذا كنت تاني من التليف الكيسي , سرطان الثدي أو بطانة الرحم , الفشل الكلوي أو حصوات الكلى حيث يعتبر من اغني بمادة الأكسالات التي قد يزيد من الحصى و أمراض الكلى , حساسية الحليب حيث يمكن للأشخاص والأطفال الذيم لديهم حساسية تجاه حليب الأبقار أن تيكونوا حساسين تجاه المنتجات التي تحتوي على الصويا .

الجرعات

لجرعة الموصى بها : لمنع هشاشة العظام : 40 غرام يوميا من الصويا يحتوي على 2-2.25 مغ الايسوفلافون لكل جرام. لعلاج أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة:20-60 غرام يوميا من الصويا يحتوي على 34-76 مغ من الايسوفلافون.

الأشكال الدوائية

أقراص , كبسولات .

 

قرص 75 mg

التداخلات الدوائية

يحتوي فول الصويا على مادة التيرامين الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم , يتم استقلاب التيرامين في الجسم بواسطة إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين يؤدي الاستخدام المتزامن مع أدوية الاكتئاب المثبطة لانزيم أوكسيداز أحادي الأمين الى منع استقلاب التيرامين وتراكمه في الجسم مما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وعدم السيطرة عليه .

 

 

السابق
سونجا نايت Songha Night لعلاج الأرق
التالي
سيدالين Sedaline لعلاج السعال

اترك تعليقاً