أدوية

سومازين Somazina لعلاج السكتة الدماغية

سومازين

Somazina

الاسم العلمي

سيتيكولين.

سيتيكولين وهو سيتيدين ثنائي الفوسفات الكولين ( CDP- الكولين ) وهي مادة كيميائية موجوجة في الدماغ بشكل طبيعي تفيد في بعض الحالات العصبية, يعمل كوسيط في توليد الفوسفاتيديل كولين من الكولين وهي عملية بيوكيميائية مشتركة في أغشية الخلايا.

 

تصنيف الدواء: مناهض الكولين

 

الفئة: الأمراض العصبية

 

دواعي الاستخدام

يشار إليه في علاج الحالات المرتبطة بالأمراض العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر وغيره من أمراض الشيخوخة والخرف ، صدمات الرأس والأمراض الدماغية الوعائية مثل السكتة الدماغية وفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر ومرض باركنسون، زرق العين , اضطراب الحركة الفارطة وتشتت الانتباه لدى الأطفال .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الأعراض الجانبية

مشاكل في النوم, الصداع , الغثيان , الاسهال , ألم في الصدر, عدم وضوح الرؤة , ارتفاع أو انخفاض الدم.

احتياطات الاستخدام

خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام ينصح المريض بتجنب التعرض لاحتمال الخطر وتجنب الاستخدام خلال هذه الفترات .

الجرعات

الجرعة الموصى بها عن طريق الفم : لعلاج تدني مهارات التفكير بسبب العمر: 1000-2000 مغ من سيتيكولين يومياً, . لعلاج الأمراض الدماغية المزمنة: 600 مغ من سيتيكولين في اليوم , لعلاج السكتة الدماغية: 500-2000 مغ من سيتيكولين يوميا بدءا من 24 ساعة من السكتة الدماغية.

الأشكال الدوائية

أقراص , محلول للحقن عبر الوريد.

 

محلول للحقن 500 mg

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها.

 

 

السابق
سوماتوستاتين يو سي بي Somatostatin Ucb لعلاج نزيف دوالي المرئ
التالي
سومافيرت Somavert لعلاق التعملق

اترك تعليقاً