أدوية

سوكرايل Sucryl لعلاج مرض السكري

سوكرايل

Sucryl

الاسم العلمي

غليمبريد

يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الانسولين من البنكرياس، وهذا التأثير يعتمد على أداء خلايا بيتا في جُزَيراتُ البَنْكرياس . الألية التي يخفض فيها تولبوتاميد السكر على المدى الطويل غير مفهومة . الإستخدام المزمن في مرضى السكري من النوع الثاني، وتخفيض تأثيرالسكر في الدم، يستمر على الرغم من الانخفاض التدريجي في استجابة الأنسولين المفرزة للدواء .

 

تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري

 

الفئة: مرض السكري

 

العائلة الدوائية: السلفونيليوريا

 

دواعي الاستخدام

علاج السكري من النوع الثاني ( السكري غير معتمد على الإنسولين)

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لهذا الدواء . الحُماضٌ الكيتونِيٌّ السُكَّرِيّ مع أو بدون غيبوبة , هذه الحالة تعالج بالانسولين. كعلاج وحيد في النوع الأول من مرض السكري . لا يستخدم لمرضى ذؤي حساسية السلفا .

الأعراض الجانبية

الطفح الجلدي الشديد، حكة ، احمرار ، أو تهيج؛ شحوب البشرة ، كدمات ، حمى ، الضعف العام ، التنميل أو الشعور بوخز؛ صعوبة في التنفس؛ الدوخة والصداع والشعور بالتعب؛ الغثيان ، والتقيؤ ألم في المعدة ، الإسهال؛ زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس، أوالحكة خفيفة .

 

هبوط السكر ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ( أعراض هبوط السكر في الدم تشمل صداع ، غثيان ، الجوع ، والارتباك ، والنعاس ، والضعف والدوار وعدم وضوح الرؤية ، وسرعة نبضات القلب والتعرق ، ورعاش ، صعوبة في التركيز ، والارتباك ، أو التشنجات . الحمل : يستخدم بحذر بعد استشارة الطبيب . الرضاعة : لا يفرز في حليب الأم , يستخدم بحذر . يستخدم بحذر في مرضى : أمراض الكبد؛ أمراض الكلى؛ نقص انزيم يسمى الجلوكوز 6 فوسفات نقص الديهيدروجينيز (G6PD) ؛ تاريخ من أمراض القلب،

التداخلات الدوائية

الكحول : قد ينتج تفاعل شبيه بثنائي السلفيرام (على سبيل المثال، احمرار الوجه، والصداع وضيق التنفس). الأندروجين،مثبطات محول الإنزيم أنجيوتينسين ، الكلورامفينيكول، كلوفيبرات، ديكومارول، فينفلورامين، فلوكونازول ، جيموفيبروزيل، مضادات الهستامين ، وأملاح المغنيسيوم ، ميثيل دوبا ، مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، بيوتازون، بروبينيسيد، الساليسيلات، سلفينبيرازون ، سلفوناميدات، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات : قد تزيد من التأثير الخافض للسكر الكورتيكوستيرويد ، استروجين ،أيزونيازيد ، حامض النيكوتينيك ، موانع الحمل الهرمونية ، فينوثيازين , فينيتوين مدرات البول الثيازيد ، ريفاميسين : هذه الأدوية تسبب ارتفاع سكر الدم و بالتالي تقلل من السيطرة على السكر فلوكونازول ، فلوفاستاتين ، فلافوكسامين ، جيموفيبروزيل ، كيتوكونازول : قد تزيد من مستويات غليمبيريد في الدم ، و يزيد من خطر نقص سكر الدم .

الأشكال الدوائية

قرص 4 mg

طريقة التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة في وعاء مغلق بإحكام. يحفظ بعيدا عن الحرارة ولا يجمد.

 

 

السابق
سوفرا Sovira لعلاج إلتهاب الكبد الفيروسي c
التالي
سولاكسين Solaxin لعلاج مشاكل العضلات

اترك تعليقاً