أدوية

سوبر زيستكال Super Zestical مكمل غذائي

سوبر زيستكال

Super Zestcal

الاسم العلمي

كاربونات الكالسيوم، فيتامين د٣

دواء مركب يحتوي على الكالسيوم: عنصر غذائي له أهمية في منع أو علاج هشاشة العظام فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب، العضلات و القلب. الفيتامين د٣: و هو فيتامين يتحول داخل الجسد إلى المركب الفعال, 1,25-ديهيدروكسي كوليكالسيفيرول (كالسيتريول) و الذي يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم و الفوسفات من الأمعاء الدقيقة، تحرير الكالسيوم من العظام إلى الدم و إعادة امتصاص الفوسفات بالنبيبات الكلوية، له أهمية كبيرة في المحافظة على صحة العظام و الوقاية من هشاشة العظام بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب و الأوعية الدموية و الجلد.

 

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

 

الفئة: فيتامينات و معادن

 

دواعي الاستخدام

مكمل غذائي يستخدم لعلاج نقص الكالسيوم و الفيتامين د٣. يستخدم في حالات هشاشة العظام، تلين العظام، قصور جارات الدرقية، و بعض الأمراض العضلية كالتَكَزُّزٌ المستتر. قد يستخدم أيضاً للوقاية من نقص الكلس لدى الاشخاص العرضة لذلك كالمرأة خلال فترة الحمل و الإرضاع و خلال سن اليأس، المرضى الذين يتلقون علاجاً قد يؤثر على امتصاص الكالسيوم و تركيزه في الدم كالفينيتوين، البريدنيزون، الفينوباربيتال.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية للكالسيوم، فيتامين د٣ او احد مكونات المنتج الأخرى، مرض اللحمانية، فرط نشاط جارات الدرقية، ارتفاع تركيز الكالسيوم في الدم، فقدان شديد لسوائل الجسم، الإمساك، حصى في الكلى، أمراض الكلى التي يرافقها انخفاض في وظائف الكلى، الأورام التي تعمل على إذابة العظم، ارتفاع تركيز الفوسفات في الدم، وجود كميات كبيرة من الفيتامين د في الجسم، و تصلب الشرايين الذي يرافقه انسداد في الشرايين.

الأعراض الجانبية

فقدان الشهية، القلاء، ارتفاع نشبة الكالسيوم في البول، قيء و غثيان، اضطراب في المعدة، إمساك، ألم في العظام و العضلات، صداع، زيادة كمية التبول، خفقان القلب.

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكالسيوم أو الفيتامين د في الجسم، متلازمة سوء الامتصاص، أمراض القلب و الأوعية الدموية، امراض الكلى، أمراض الجهاز المناعي، أمراض القولون، قلة او عدم إفراز المعدة لحمض الهيدروكلوريد، خلل في توازن الفوسفات في الجسم. قد يؤثر استخدام هذا المنتج على فحص كوليستيرول الدم و بالتالي يعطي نتيجة سلبية للفحص. إن كنتِ حاملاً أو مرضع قومي باستشارة طبيبك عن استخدام هذا المنتج.

الجرعات

يؤخذ ١-٢ حبة (٦٠٠-١٢٠٠ مغم كالسيوم، ٢٠٠-٤٠٠ وحدة دولية فيتامين د٣) يومياً

الأشكال الدوائية

أقراص .

 

قرص 1500 mg, 400 iu

التداخلات الدوائية

التيتراسيكلين/ البيوفوسفونات/ ليفوثيروكسين/ كوينولونات: قد يقلل الكالسيوم من امتصاص هذه الأدوية، الأدوية منحيات حامض الصفراء: قد تقلل من امتصاص الفيتامين د. المكملات الغذائية و المأكولات التي تحتوي على الكالسيوم أو الفيتامين د: قد تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لهذا الدواء.

 

 

السابق
سوبر ايرون Super iron لعلاج فقر الدم
التالي
سوبر وايت اون Super wate on مكمل غذائي

اترك تعليقاً