أدوية

سوبراكس دي Suprax D مضاد حيوي

سوبراكس -دي

suprax d

الاسم العلمي

سيفكسيم

سيفيكسيم هو مضاد حيوي من مجموعة السيفالوسبورين من الجيل الثالث، وهو مضاد للجراثيم سلبية الغرام (gram negative )(ما عدا الزائفة الزنجاريةPseudomonas Aeruginosa)، ولبعض الجراثيم إيجابية الغرام(gram positive).

 

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

 

الفئة: الأمراض الجنسية

دواعي الاستخدام

يستخدم في علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا العقدية الرئوية، العقدية المقيحة, المستدمية النزلية و العديد من أنواع الأمعائيات(Streptococcus pneumoniae, (Streptococcus pyogenes, Haemophilus influenzae, and many types of Enterobacteriaceae .يستخدم في علاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، مثل: التهابات المسالك البولية التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها أنواع البكتيريا الحساسة للعلاج التهاب الأذن الوسطى بعض حالات السيلان (عنق الرحم أو الإحليلي) الناتجة عن جرثومة النيسرية البنية(Neisseria gonorrhoeae)

موانع الاستخدام

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة السيفالوسبورين

الأعراض الجانبية

الاعراض الجانبية الأكثر شيوعاً: اسهال,ألأم في البطن,غثيان و تقيؤ,عسر هضم,انتفاخ/تطبل البطن

احتياطات الاستخدام

فئة السلامة أثناء الحمل: “بي”؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يُفرز العلاج (بكميات ضئيلة) في حليب الأم المرضع، لذا يجب استشارة الطبيب في حال كانت المريضة مرضعاً. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكلى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. في حال وجود حساسية البنسلين عند المريض، فيجب إخبار الطبيب قبل البدء بالعلاج. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : بروبينسيد لقاح ب ث ج لقاح التيفوئيد قد يتعارض العلاج مع أدوية أخرى غير مذكورة؛ أخبر الطبيب عن أي علاج أو مكمل غذائي أو عشبي كنت تتناوله (لعلاج مرض مزمن أو عارض)، أو ستبدأ بتناوله أثناء فترة العلاج.

الأشكال الدوائية

اقراص 400 mg

طريقة التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)، بعيدا عن الحرارة الرطوبة و الضوء و يحفظ الشراب في الثلاجة (بعد حلّه)، و تخلص من أي كمية متبقية بعد 14 أيام.

كيفية الاستخدام

خذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. رج العبوة جيدا قبل الاستخدام. تأخذ على فترات منتظمة على مدار الساعة • تجنب البيرة والنبيذ والمشروبات المختلطة . • أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو تنوين الحمل. • أخبر طبيبك إذا كنت امرضعة .

 

 

السابق
سوبريفاكت Suprefact لعلاج سرطان البروستاتا والباطنة المهاجرة
التالي
سوبرين Suprane مخدر للاستنشاق