أدوية

سموفليبيد Smooflipid مصدر للتغذية والاوميجا

سموف ليبيد

SMOFlipid

الاسم العلمي

زيت فول الصويا، الغليسيريدات الثلاثية متوسطة السلسلة، زيت الزيتون، زيت السمك

دواء مركب يحتوي على زيت فول الصويا :زيت نباتي مستخرج من بذور نبات فول الصويا، يستخدم في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل امتصاصه من الأمعاء بالإضافة الى تخفيض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم، كما يستخدم لعلاج التهاب المفصل التنكسي. غالغليسيريدات الثلاثية متوسطة السلسلة: و التي يتم تصنيعها عن طريق معالجة زيت جوزالهند وزيت نوى النخيل، يستخدم للمشكلات التي تؤثر على إمتصاص الجهاز الهضمي كالإسهال، الإسهال الدهني، مرض حساسية القمح، عمليات قص المعدة أو الأمعاء، و قد يستخدم أيضاً لحالات تسرب الكيلوس، الإيدز، أمراض المرارة، التليف الكيسي، و مرض الزهايمر و النوبات عند الأطفال. زيت الزيتون: و هو زيت يستخلص من أوراق، ثمار و بذور شجر الزيتون، يستخدم للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، سرطان الثدي، سرطان القولون و المستقيم، سرطا نالمبيض، الروماتيزيم و الشقيقة، وقد يستخدم لعلاج مرض المرارة، الألم الذي يرافق العدوى التي تصيب الأذن، التهاب المفاصل، الإصفرار، غازات الأمعاء و القرحة. زيت السمك: هو مصدر طبيعي للأحماض الدهنية (أوميغا ٣) و تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم و تقلل أيضاً من مستوى ثلاثي الجليسريد و البروتين الدهني منخفض الكثافة، كما له خواص مضادة للالتهاب و اخرى مانعة لتجلط الصفائح الدموية و الفيبرين، كما تلعب الأحماض الدهنية الأساسية دوراً هاماً جداً في نمو الجهاز العصبي المركزي و المشيمة للجنين و يحسن من الدورة الدموية للأم أثناء الحمل مما يجعل وزن الوليد طبيعي.

 

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

 

الفئة: تغذية

دواعي الاستخدام

يستخدم كمصدر للسعرات الحرارية والأحماض الدهنية الأساسية وأحماض أوميغا 3 الدهنية للبالغين الذين يحتاجون التغذية بالحقن.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لفول الصويا، البيض، بروتين الفول السوداني أو لأحد مكونات المنتج. أرتفاع دهنيات الدم الحاد أ اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي للدهون والتي تتميز بارتفاع مستوى ثلاثي الغليسيريد في الدم (> 1000مغ/ديسيلتر).

الأعراض الجانبية

ارتفاع ضغط الدم، تسارع نبضات القلب، التهاب الوريد الخثاري، دوخان، صداع، طفح جلدي، حكة، ارتفاع سكر الدم، قيء و غثيان، ألم في البطن، انتفاخ، عسر الهضم، اسهال، عدوى في مكان الوخز، التهاب الدم، ضيق تنفس، التهاب رئوي، حمى، خلل في فحص وظائف الكبد

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من فقر الدم، اضطرابات النزيف، انسداد دهني، خلل في الكبد، التهاب البنكرياس، خلل في الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، تسمم من مادة تذوب في الدهون. قد يسبب استخدام هذا الدواء متلازمة زيادة الدهون و التي من أعراضها الحمى، فقر الدم، نقص كريات الدم البيضاء، نقص الصفيحات، اضطرابات تخثر الدم ، ارتفاع مستوى الدهون في الدم، تضخم الكبد، تدهور وظائف الكبد و الجهاز العصبي المركزي (غيبوبة). قد يسبب استخدام هذا الدواء متلازمة إعادة التغذية خاصةً لدى المرضى الذين يعانون من نقص التغذية الحاد، ويمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق تزويد هؤلاء المرضى بالمواد المغذية بشكل بطيء. يجب مراقبة الرضع جيداً لأنهم أكثر عرضة لحدوث الآثار الجانبية و التي قد تؤدي إلى الموت في بعض الأحيان. لا توجد دراسات تكاثر حيوانية عن استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل و لكن لأن سوء التغذية للأم الحامل قد يؤثر سلباً على الجنين فإنه من الممكن إعطاء هذا الدواء للمرأة الحامل بعد استشارة و موافقة طبيبها. لا توجد دراسات تثبت إن كان هذا الدواء يفرز في حليب الأم أم لا لذلك إن كنتِ مرضع قومي باستشارة طبيبك لاتخاذ قرار بشأن التوقف عن الرضاعة أو وقف الدواء لمنع حدوث أية أعراض جانبية قد تكون خطيرة للرضيع مع الأخذ في الاعتبار أهمية العلاج للأم.

الجرعة

يعطى 1-2 غرام /كغ/ اليوم بالتسريب الوريدي خلال فترة 12-24 ساعة.

الأشكال الدوائية

حقن وريدية

 

مستحلب 60.0 gm, 60.0 gm, 50.0 gm, 30.0 gm

التداخلات الدوائية

الوارفرين: قد يقلل هذا المنتج من التأثير العلاجي للوارفرين

 

 

السابق
سموديرم Smooderm لعلاج حب الشباب
التالي
سميكتا Smecta لعلاج الإسهال