أدوية

سليبري ألم Slipprey Elm لعلاج أمراض الجهاز الهضمي

سليبري الم

Slippery ELM

الاسم العلمي

بودرة لحاء نبات الدردار الأحمر.

مستحضر طبيعي يحتوي على لحاء الدردار الأحمر (بالإنجليزية: Slippery Elm Bark or Ulmus Rubra Bark) الموجود في شجرة الدردار الأحمر والذي يمتاز بأنه يحتوي على مواد فعالة تكون مادة هلامية (بالإنجليزية: Mucilage) عند مزجها مع الماء ولها كثير من الفوائد.

 

تمتلك بودرة لحاء نبات الدردار الأحمر خواص ملطفة لأي عضو تلامسه فتعمل على إراحة و تلطيف الحلق، تحفيز إفراز المادة المخاطية (بالإنجليزية: Mucus) مما يؤدي إلى علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، وتمتلك أيضا خواص مضادة للالتهاب (بالإنجليزية: Anti-inflammatory Effects) وخواص مضادة للأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant Effecs).

 

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

 

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي الاستخدام

يستخدم لحاء الدردار الأحمر في التلطيف والتخفيف من أعراض الحالات التالية:

 

التهابات الجهاز الهضمي: يحتوي لحاء الدردار الأحمر على مادة هلامية تلطف من التهابات الجدار الداخلي للمعدة و الأمعاء، يمكنها أيضا أن تقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome).

 

ارتجاع المرئ (بالإنجليزية: GERD): تغطي المادة الهلامية التي يفرزها لحاء الدردار الأحمر جدار القناة الهضمية فتقلل من أعراض ارتجاع المرئ.

 

التهابات الجهاز التنفسي: يمكن للحاء الدردار الأحمر أن يلطف الحلق، يقلل السعال، ويفيد في حالات التهاب الشعب الهوائية (بالإنجليزية: Bronchitis).

 

التهابات الجهاز البولي: يساعد لحاء الدردار الأحمر في التقليل من أعراض التهاب المثانة البولية، ويعمل كمدر للبول (بالإنجليزية: Diuretic) يخلص الجسم من المواد الضارة.

 

يفيد في حالات قرح الفم (بالإنجليزية: Mouth Ulcers).

 

ملطف للجلد.

موانع الاستخدام

لا يستخدم في حالة فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

لا يستخدم خلال فترة الحمل لأن لحاء الدردار الأحمر لديه القدرة على عمل إنقباضات في جدار الرحم مما قد يتسبب في حدوث إجهاض (بالإنجليزية: Abortion).

تحسس الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact Dermatitis).

الأعراض الجانبية

الشعور بالغثيان.

احتياطات الاستخدام

يستشار الطبيب قبل الاستخدام بالوضع الصحي للمريض إذا كان يعاني من أي مشكلة صحية أو إذا كان يتبع أي حمية غذائية تقتضي الامتناع عن تناول أحد أو بعض الفيتامينات أو العناصر لضمان سلامة الدواء عليه.

 

لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام خلال فترة الرضاعة الطبيعية لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل بدء العلاج.

التداخلات الدوائية

يرجى إخبار الطبيب بقائمة الأدوية، الفيتامينات، أو المكملات الغذائية التي يتناولها المريض قبل البدء في العلاج.

 

يقلل لحاء الدردار الأحمر من امتصاص الأدوية لأنه يكون طبقة هلامية تبطن جدار القناة الهضمية مما يقلل من عملية الامتصاص لذلك ينصح بتناول لحاء الدردار بفاصل ساعتين على الأقل عن باقي الأدوية.

الجرعات

الجرعة الموصى بها: يذاب حوالي من 1-3 ملعقة في 240 مل من الماء و يتناول ثلاث مرات يومياً.

 

يمكن تناول الجرعة في حالة نسيانها فور تذكرها إلا في حالة اقتراب موعد الجرعة الثانية، فقط يمكن تناول الجرعة الثانية كما هي بدون مضاعفة الكمية.

الأشكال الدوائية

مسحوق – GM

طريقة التخزين

يحفظ في درجة حرارة 25 درجة مئوية بعيدا عن متناول الأطفال وأشعة الشمس.

 

السابق
كريم سكينورين Skinoren لعلاج حب الشباب
التالي
سيليكتا Selecta لعلاج إرتفاع ضغط الدم