أدوية

ستوماسيد Stomacid لعلاج حرقة المعدة

ستوماسيد

Stomacid

الاسم العلمي

هيدروكسيد الالمنيوم الغروي المجفف.

دواء مركب يحتوي على هيدروكسين المغنيسيوم و الذي يتفاعل مع حمض المعدة و يؤدي إلى معادلته و تكون ملح كلوريد الصوديوم. هيدروكسيد المغنيسيوم الغروي المجفف و الذي ايضاً يتفاعل مع حمض المعدة و يؤدي إلى معادلته و تكون ملح ثلاثي كلوريد الألمنيوم كما أنه يقوم بتثبيط مفعول إنزيم البيبسين الضار بالقرحة و يقوم بتغطية القرحة بطبقة تحول بينها و بين العصارة المعدية.

 

تصنيف الدواء: مضاد حموضة

 

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لعلاج الأعراض المصاحبة لزيادة إفراز حمض المعدة مثل الشعور بحرقة المعدة و سوء الهضم الحمضي و حموضة المعدة، كما يستخدم أيضاً للتخلص من زيادة الحموضة المصاحبة لقرحة المعدة و الإثني عشري و للارتجاع المعدي المريئي.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج. القصور الكلوي الشديد.

الأعراض الجانبية

ارتفاع مغنيسيوم الدم، امساك، مغص، تغير لون البراز، قيء و غثيان

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من قصور الكلى. قد يسبب استخدام هذا الدواء لفترات زمنية طويلة إلى انخفاض مستوى الفوسفات في الدم. يفضل عدم استخدامه للأطفال ما دون ال ١٢ سنة. يمكن استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية مع الأخذ بعين الاعتبار بتجنب تناول الجرعات الكبيرة لفترة زمنية طويلة ومراجعة الطبيب قبل أو الصيدلاني قبل الاستخدام .

الجرعات

الجرعة الموصى بها للأطفال فوق عمر12 سنة و الكبار: حبوب المضغ: يؤخذ حبتان (٤٠٥ مغم من هيدروكسيد الألمنيوم الغروي الجاف و ١٠٠ مغم من هيدروكسيد المغنيسيوم/ حبة) بعد تناول كل وجبة بحوالي ٢٠-٦٠ دقيقة و قبل النوم، المعلق: يؤخذ ١٠ مل (٤٠٥ مغم من هيدروكسيد الألمنيوم الغروي الجاف و ١٠٠ مغم من هيدروكسيد المغنيسيوم/ ٥مل) بعد تناول كل وجبة بحوالي ٢٠-٦٠ دقيقة و قبل النوم. الحد الأقصى لعدد الجرعات هو ٦ جرعات/ ٢٤ساعة.

الأشكال الدوائية

أقراص مضغ، معلق

 

قرص 200 mg, 200 mg

التداخلات الدوائية

يؤدي الاستخدام المتزامن مع الأزيترومايسين/ السيفاكلور/ السفبودوكسيم/ السبروفلوكساسين/ الجريبافلوكساسين/ الليفوفلوكساسين/ الموكسيفلوكساسين/ النورفلوكساسين/ الأوفلوكساسين/ الريفامبيسين/ الآيزونيازيد/ النايتروفيورانتوين/ الحديد/ الدايبريدامول/ الروسيوفاستاتين/ الزالسيتابين/ الأمبرينافير/ الديجوكسين/ الدفلازامورت/ اللانزوبرازول/ الإنالابريل/ الكابتوبرل/ الفوسينوبريل/ الجابابنتين/ الفينوتوين/ الاتراكونازول/ الكيتوكونازول/ الفكسوفينادين/ الكلوروكوين/ الهيدروكسي كلوروكوين/ البروجوانيل/ الديفلونيزال/ مشتقات الفينوثيازين/ مشتقات السلبيرايد/ حمض كينوديوكسي كوليك/ حمض يورسوديوكي كوليك/ الفوسفونات الثنائية/ مايكوفينولات الموفيتيل/ البنسلامين: قد تقلل مضادات الحموضة من امتصاص هذه الأدوية، الكوينيدين: قد تقلل مضادات الحموضة من طرح هذا الدواء خارج الجسم، الأسبرين: قد تزيد مضادات الحموضة من طرح هذا الدواء خارج الجسم.

 

السابق
ستوكرين Stocrin لعلاج نقص المناعة المكتسب
التالي
ستيبروكس Stieprox لعلاج الإلتهابات الفطرية