أدوية

سبازمو كانوليسSpasmocanulase لعلاج تهيج القولون

 

سباسمو-كانوليس

SPASMO-CANULASE

الاسم العلمي

هيدروكلوريد الميتيكسين، ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان، حمض الجلوتاميك.

دواء مركب يحتوي على الميتيكسين و هو أحد المضادات المسكارينية حيث يرتبط بالمستقبلات المسكرانية المتواجدة في الجسم المخطط من الدماغ و بالتالي يمنع ارتباط الأسيتيل كولين بها، يستخدم للتخفيف من الأعراض المصاحبة لمرض الباركنسون و التي من ضمنها أعراض خارج السبيل الهرمي. ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان (الديميثيكون) الذي يعمل على تخفيض التوتر السطحي لفقاعة الغازات مما يؤدي إلى بعثرتها و منع تكونها داخل الأمعاء، يستخدم للتخلص من غازات الجهاز الهضمي و للتخفيف من اضطراباته. حمض الجلوتاميك: أحد الأحماض الأمينية المتواجدة في جسم الإنسان، يعد الناقل العصبي الأكثر إنتشاراً في الجهاز العصبي المركزي، و الذي يعمل كناقل عصبي منشط للدماغ و كسلف لإنتاج حمض غاما -أمينوبيوتيريك، يستخدم لتحسين القدرات العقلية، تسريع عملية شفاء التقرحات، و السيطرة على مرض الفصام الشخصي و للمساعدة في تحسين عملية الهضم و التقليل من مشكلات الجهاز الهضمي .

 

تصنيف الدواء: عامل مضاد الكولين

 

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

 

دواعي الاستخدام

دواء يستخدم لعلاج آلام البطن التشنجية و المغص، الإنتفاخ، اضطرابات الهضم الناتجة عن وجود الغازات داخل الجهاز الهضمي، و لاضطرابات الجهاز الهضمي ذات المنشأ العصبي كمتلازمة القولون العصبي.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، انسداد الأمعاء.

الأعراض الجانبية

جفاف الفم، مشاكل في حدة البصر

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين أو جلوكوما الزاوية المغلقة، تضخم البروستات، أمراض الكبد، أمراض المرارة. خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

الجرعات

الجرعة الموصى بها : 1-2 قرص في اليوم , يحتوي كل قرص على ( 1 مغم هيدروكلوريد الميتيكسين، 40 مغم ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان، 100 مغم حمض الجلوتاميك) و ذلك قبل البدء في وجبة الطعام.

الأشكال الدوائية

يأتي على صورة أقراص .

 

قرص 1+40+100 mg

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم مضادات الأسيتيل كوليد، أَغْماتين، الفينتانيل، البيزاكوديل، البابرينورفين، البوبروبيون، مدرات البول، المسكنات الأفيونية، مضادات الهيستامين، أدوية الزهايمر، أدوية الباركنسون، مضادات الذهان، محفزات مستقبلات الألفا الأدرينالية، أملاح المغنيسيوم، مضادات الإكتئاب، المهدئات

 

 

السابق
سبازموسيبالجينSpasmocibalgin لعلاج تقلصات البطن
التالي
سبازموبان Spasmopan لعلاج المغص