أدوية

سبازموسين حقن Spasmocin لعلاج التقلصات

 

سباسموسن

Spasmocin

الاسم العلمي

هيوسين بيوتل بروميد

هيوسين بيوتل بروميد (بالانجليزية: Hyoscine butylbromide)، ويعرف أيضاً باسم السكوبولامين (بالانجليزية: Scopolamine)، وهو دواء مضاد للتشنجات يعمل على إرخاء بعض العضلات في الجهاز الهضمي والبولي.

 

يعتبر دواء الهيوسين مضاد مسكاريني (بالانجليزية: Antimuscarinics)، أي أنّه يقوم بالارتباط بمستقبلات الاسيتيل كولين في العضلات الملساء مما يمنعها من إحداث إنقباض في هذه العضلات، الأمر الذي يساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض مثل القولون العصبي.

 

هيوسين هايدرو بروميد (بالانجليزية: Hyoscine hydrobromide)، هو دواء آخر يستعمل في علاج أعراض داء الحركة (بالانجليزية: Motion sickness)، ويعتبر من أكثر الأدوية الفعّالة في علاج هذه الحالة، حيث أنّه يعمل على إعادة توازن بعض المركبات الكيميائية في الجسم، مثل الاسيتيل كولين والنورابينفرين، التي غالباً ما يحدث اضطراب في اتزانها عند الأشخاص الذين يعانون من داء الحركة، بالإضافة إلى إعاقة إشارات معينة تسبب الغثيان والتقيؤ من الوصول إلى الدماغ.

 

يقوم دواء الهيوسين أيضاً بالارتباط بالمستقبلات المسكارينية في أنحاء أخرى من الجسم، مثل تلك الموجودة في الفم والتي تساعد على إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلى التقليل من لعاب الفم، كما أنّه يضاد عمل الهيستامين والسيروتونين.

 

نصائح عند استعمال الهيوسين

 

يوصى عند استعمال دواء الهيوسين باتباع النصائح التالية:

 

استعمال الهيوسين فقط عند اللزوم، وعدم استعماله بشكل يومي لفترات طويلة دون إجراء فحوصات للكشف عن سبب آلام البطن.

مراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض جديدة، أو زيادة شدة الأعراض.

مراجعة الطبيب في حال عدم تحسن الأعراض بعد أسبوعين من استعمال الهيوسين.

تجنب القيادة والقيام بالأعمال التي تتطلب تركيزاً في حال الشعور بالنعاس أو الدوار عند استعمال الهيوسين هايدرو بروميد.

غسل اليدين بعد استعمال لاصقات الهيوسين هايدرو بروميد، وغسل منطقة خلف الأذن الموضوع عليها اللاصقة بعد إزالتها.

عدم استعمال لاصقات الهيوسين هايدرو بروميد الممزقة، او المقطوعة، أو المتضررة.

استخدام لاصقة هيوسين هايدرو بروميد جديدة في حال سقوط القديمة، وعدم إعادتها خلف الأذن.

استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استعمال أدوية أو مكملات غذائية جديدة أثناء استعمال الهيوسين.

تصنيف الدواء: مضاد للتشنج

 

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي الاستخدام

يستعمل دواء الهيوسين بيوتل بروميد في التخفيف من تطبل البطن، وآلام وتشنجات المعدة، أو الأمعاء، أو المثانة، التي قد تكون مرتبطة بمرض القولون العصبي، أو مرض الرداب (بالانجليزية: Diverticular disease).

 

يستعمل دواء الهيوسين هايدرو بروميد للوقاية من الغثيان والتقيؤ المصاحب لداء الحركة، بالإضافة إلى استعماله بعد العمليات الجراحية والتخدير لمساعدة المريض على استعادة وعيه.

 

يستعمل دواء الهيوسين في بعض حالات فرط الإلعاب (زيادة إفراز الغدد اللعابية للعاب)، حيث أنّه يسبب جفاف الفم.

موانع الاستخدام

يمنع استعمال دواء الهيوسين للمرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

 

وجود حساسية مفرطة تجاه دواء الهيوسين، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.

المعاناة من مرض الوهن العضلي الوبيل (بالانجليزية: Myasthenia gravis).

المعاناة من التضيق المعوي (بالانجليزية: Gastrointestinal stenosis).

المعاناة من انسداد العلوص، أو العلوص الشللي (بالانجليزية: Paralytic ileus).

المعاناة من ضخامة القولون (بالانجليزية: Megacolon).

المعاناة من الجلوكوما أو الزرق مفتوح الزاوية.

احتياطات الاستخدام

يجب قبل البدء باستعمال الهيوسين إبلاغ الطبيب بجميع المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض، وبالأخص الحالات التالية:

 

وجود مشاكل في البروستات، أو الكبد، أو الكلى.

المعاناة من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي، مثل ارتجاع المريء، أو التهاب القولون التقرحي، أو الإسهال، أو الإمساك الشديد.

المعاناة من ارتفاع ضغط الدم، أو وجود إصابة حديثة بنوبة قلبية.

المعاناة من تسارع نبضات القلب.

المعاناة من متلازمة داون.

المعاناة من الاعتلال العصبي اللاإرادي (بالانجليزية: Autonomic neuropathy).

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

المعاناة من مرض الصرع.

لا يوجد بيانات كافية حول امان استعمال الهيوسين أثناء الحمل والإرضاع، لذلك لا ينصح باستعماله خلال هذه الفترات إلا في حالات الضرورة القصوى بعد استشارة الطبيب.

 

قد يسبب الهيوسين نقصان في التعرق، مما يزيد من خطر الإصابة بضربة الحرارة (بالانجليزية: Heat stroke)، لذلك ينصح بعدم القيام بالنشاطات التي تسبب ارتفاع حرارة الجسم مثل الأعمال الشاقة، أو التمارين الرياضية في الأجواء الحارة، وغيرها أثناء استعمال الهيوسين، واستعماله بحرص عند الأشخاص الذين يعانون من الحمى، والحصول على رعاية صحية فورية في حال استمرار الحمى، أو حصول تغيرات في المزاج، أو الإصابة بالصداع أو الدوار.

 

في حال تطور آلام شديدة غير مفسرة في البطن أثناء استعمال الهيوسين، يرافقها أعراض مثل الحمى، أو الغثيان والتقيؤ، أو تغيرات في حركة الأمعاء، أو انخفاض ضغط الدم، أو الإغماء، أو ظهور دم في البراز، يجب الحصول على رعاية طبية فورية.

 

قد يسبب الهيوسين هايدرو بروميد الدوار أو تشوش الرؤية، لذلك يجب تجنب القيادة، واستعمال الآليات الثقيلة، والقيام بنشاطات تحت الماء أثناء استعمال هذه الدواء، وتجنب تناول الكحول، والمواد الأخرى التي قد تسبب زيادة في الدوار مثل الحشيش.

 

يجب على الأشخاص الذين يستعملون لاصقات الهيوسين هايدرو بروميد قبل إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي إخبار المختصين باستعمالهم لهذه اللاصقات، حيث أنّ بعض اللاصقات قد تحتوي على معادن تسبب حدوث حروق في حال وجودها على الجسم أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي.

 

قد تتطور بعض الأعراض الانسحابية عند التوقف عن استعمال لاصقات الهيوسين هايدرو بروميد، مثل الدوار، وفقدان التوازن، والغثيان والتقيؤ، والصداع، وضعف في العضلات، و بطء نبضات القلب، والتي غالباً ما تظهر بعد 24 ساعة من إيقاف الاستعمال، والتي يجب على المريض إبلاغ طبيبه عنها فوراً.

 

ينبغي توخي الحذر عند استعمال الهيوسين عند كبار السن حيث أنّهم قد يكون أكثر حساسية للأعراض الجانبية لهذا الدواء، خصوصاً الدوار.

 

قد يؤثر استعمال الهيوسين هايدرو بروميد على نتائج بعض الفحوصات المخبرية، مثل اختبار افرازات المعدة، حيث يؤدي إلى إعطاء نتائج خاطئة، لذلك يجب إخبار المختصين بذلك قبل القيام بالفحص.

التداخلات الدوائية

ينبغي قبل البدء باستعمال الهيوسين إطلاع الطبيب على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب التداخلات الدوائية المحتملة للهيوسين، والتي تتضمن ما يلي:

 

الأدوية التي تمتلك خصائص مضادة للكولين، مثل مضادات الهيستامين، ومضادات الاكتئاب رباعية الحلقات، ومضادات الذهان مثل البيرفينازين (بالانجليزية: Perphenazine)، وأدوية أخرى مثل الابراتروبيوم (بالانجليزية: Ipratropium)، وغيرها، قد يؤدي استعمالها مع الهيوسين إلى زيادة التأثير المضاد للكولين، وبالتالي الزيادة من خطر تطور الأعراض الجانبية.

الاستعمال المتزامن لناشطات الدوبامين، مثل الميتوكلوبراميد (بالانجليزية: Metoclopramide)، مع الهيوسين قد يؤدي إلى التقليل من فاعلية هذه الأدوية.

استعمال ناهضات أو ناشطات بيتا (بالانجليزية: Beta agonists)، مثل الدوبوتامين (بالانجليزية: Dobutamine)، والفورموترول (بالانجليزية: Formoterol)، مع الهيوسين قد يؤدي إلى زيادة مفعولها في تسريع نبضات القلب.

الأدوية والمنتجات التي تسبب الدوار، مثل مضادات الهيستامين كالسترزين (بالانجليزية: Cetirizine)، والأدوية المنومة أو أدوية القلق مثل الالبرازولام (بالانجليزية: Alprazolam)، ومرخيات العضلات، ومسكنات الألم الأفيونية مثل الكوديين (بالانجليزية: Codeine)، بالإضافة إلى الحشيش والكحول، تسبب زيادة في الدوار عند استعمالها مع الهيوسين هايدرو بروميد.

الجرعات

من نصف أمبولة إلى أمبولة واحدة عن طريق العضل، أو تحت الجلد أو عن طريق الوريد، وتكون سرعة الحقن 1مل/دقيقة.

– يجب ألا تزيد الجرعة عن 5 امبولات.

– قد تستخدم حقن سبازموسين عن طريق العضل 10 أو 15 دقيقة قبل الفحص بالأشعة على المعدة.

الأشكال الدوائية

أمبولة 20 mg/ml

طريقة التخزين

يحفظ بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة على درجة حرارة الغرفة.

 

 

السابق
سبازموبان Spasmopan لعلاج المغص
التالي
سبازمو لايت Spasmolyt لعلاج التبول اللا إرادي