أدوية

ساندوميجران Sandomigran لعلاج الصداع النصفي

ساندوميجران

SANDOMIGRAN

الاسم العلمي

بيزوتيفين

ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الهستامين و السيروتونين، حيث يعمل على منع تأثير مواد كيميائية معينة على الأوعية الدموية في الدماغ مما يساعد على منع نشوء نوبة الصداع النصفي.

تصنيف الدواء: مضادات الهيستامين و السيريتونين

 

الفئة: الأمراض العصبية

دواعي الاستخدام

يستخدم العلاج لمنع نشوء نوبات الشقيقة (الصداع النصفي)

موانع الاستخدام

يمنع استخدام العلاج الحالات التالية: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته المرضى الذين يعانون من انسداد في الأمعاء كما يمنع استخدامه بالتزامن مع أي من مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (مثل الفينيليزين، أيزوكاربوكسيد، فينيليزين و غيرها)

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: زيادة الشهية و زيادة الوزن نعاس، دوار جفاف الفم الشعور بالغثيان والتعب

لا توجد معلومات كافية تثبت سلامة استخدامه في المرأة الحامل و المرضع، لذا لا ينصح باستخدام العلاج في هذه الحالات إلا بعلم الطبيب و بعد موازنة الخطر المحتمل مع المنفعة العلاجية المرجوة. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال < 12 سنة. في حال كان المريض يعاني من مرض أو اعتلال في الكبد، الكلى، أمراض القلب أو الشرايين، الوهن العضلي الوبيل، زرق العين، السكري، أو السمنة الزائدة، فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك قبل اليدء بتناول العلاج، فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة. يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج. قد يسبب التوقف المفاجئ عن تناول العلاج في المرضى الذين تناولوا العلاج لفترات طويلة أعراضاً معينة تسمى اعراض الانسحاب، لذا لا تتوقف عن تناول العلاج إلا بعد استشارة الطبيب و تحت اشرافه. قد يتطلب الشعور بتحسن في حالة المريض عدة أسابيع، لذا يجب الالتزام بالعلاج حسب تعليمات الطبيب حتى لو لم يلاحظ المريض تحسناً في حالته. قد يعتاد بعض المرضى على العلاج، أي يقل تأثيره العلاجي عليهم، خاصة بعد استخدام العلاج لفترات طويلة؛ لذا قد يلجأ الطبيب لإيقاف العلاج لفترة محددة و من ثم إعادته.

احتياطات الاستخدام

لا تتناول أي من العلاجات المهدئة أو المسببة للنعاس (مثل علاجات الأرق و علاجات الرشح أو الحساسية، و العلاجات المخدرة الأخرى، و علاجات الصرع، و العلاجات المرخية للعضلات) بالتزامن مع العلاج دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، إذ قد تزيد من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : دونبزيل، ريفاستجمين أمفيتامين

الأشكال الدوائية

قرص 0.5 mg

طريقة التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (20 – 25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.

 

السابق
ساندوستاتين ين لار Sandostatin lar لعلاج تضخم الأفراد
التالي
سانديمين Sandimmun للوقاية من رفض الأعضاء المزروعة