أدوية

سالورين Salurin علاج تجمع السوائل

 

ساليورين

salurin

الاسم العلمي

فوروسيميد

يمنعْ إعادة إمتصاصِ الصوديومِ والكلوريدِ في طرفِ صُعُود حلقةِ هنلي بالكلية و الأنبوبة الكلوية البعيدة . يقوم هذا الموقعِ باحتفاظَ تقريباً 20 % من رشّحَ الصوديوم، لذا فهي مدرّاتَ بول فعّالةَ. الفوريسميد يتفاعل مع نظام نقل الكلوريد و يسبب زيادة افراز الماء ، الكلور ، الصوديوم ، المغنيسيوم و الكالسيوم .

 

تصنيف الدواء: مدرات البول

 

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

 

العائلة الدوائية: مدِرُّ البَولِ العُرْوِيّ

 

دواعي الاستخدام

علاج تجمع السوائل (الوذمة) المرتبطة بقصور القلب الاحتقاني، أمراض الكبد، أو الكلى . يستخدم هذا الدواء وحده أو مع غيره من الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لفوروسيميد أو أي من مكوناته ، أو الحساسية لسلفونيل يوريا . انقطاع البول . المرضى اللذين يعانون من انخفاض حاد في مستوى الصوديوم أو اختلال الكهارل و المرضى اللذين يعانون من غيبوبة كبدية حتى تتحسن حالته.

الأعراض الجانبية

أكثر التأثيراتِ الجانبية متعلقة بالجرعةِ. الأعراض الشائعة: انخفاض نسبة الصوديوم, نخفاض نسبة البوتاسيوم، جفاف، نقرس، دوخة , صداع , عدم وضوح الرؤيا, إنخفاض ضغط الدم، غثيان , إمساك , و قد يؤثر على السمع ( قد يسبب فقدان السمع بشكل مؤقت و خاصة عند لستخدامه بالحقن بالوريد أو بالعضل).

احتياطات الاستخدام

قد يسبب الإفراط في إدرار البول الجفاف و انخفاض حجم الدم مع انهيار الدورة الدموية وربما انسداد الأوعية الدموية والجلطة ، وبخاصة في المرضى المسنين. كما هو الحال مع أي مدر للبول فعال ،قد يحدث اختلال بمستوى الكهارل مثل الصوديوم و خاصة مع المرضى اللذين يأخذون جرعات كبيرة و يتبعون حمية تقليل الملح . نقص بوتاسيوم الدم قد يتطور مع فوروسيميد ، لا سيما مع إدرار البول السريع ، وعدم كفاية البوتاسيوم المتناول عن طريق الفم ، عند وجود تليف الكبد ، أو أثناء استخدام الستيرويدات وهرمونات قشرة الكظرية ، وعرق السوس في كميات كبيرة ، أو الاستخدام المطول للأدوية المسهلة. قد يزيد الديجوكسين التأثيرات الأيضية من نقص البوتاسيوم في الدم . ينبغي أن تراعى جميع المرضى الذين يتلقون فوروسيميد عند ظهور هذه العلامات أو أعراض اختلال السوائل أو الكهارل (نقص صوديوم الدم، نقص كلوريد الدم نقص بوتاسيوم الدم، نقص مغنيسيوم الدم، أو نقص كلس الدم) : آلام في العضلات جفاف الفم والعطش، والضعف والخمول والنعاس، والأرق، أو تشنجات، العضلات والتعب ، وانخفاض ضغط الدم ، قلة البول، عدم انتظام دقات القلب، عدم انتظام ضربات القلب، أو اضطرابات هضمية مثل الغثيان والقيء. في المرضى الذين يعانون من أعراض حادة من احتباس البول ( بسبب اضطرابات تفريغ المثانة، تضخم البروستاتا، وتضييق مجرى البول)، قد يسبب تناول فوروسيميد الاحتباس البولي الشديد ذات الصلة إلى زيادة الإنتاج واحتباس البول. وهكذا، هؤلاء المرضى يتطلبون مراقبة دقيقة، وخصوصا خلال المراحل الأولى من العلاج. في المرضى الذين يعانون من نقص بروتين الدم تأثير الفروسميد قد يضعف و قد يسبب تسمم في الأذن و كذلك الحقن السريع ، الفشل الكلوي الحاد ، استخدام جرعات أكثر من الجرعة المسموحة ، استخدام أدوية اخرى لها سمية على الأذن مثل المضاد الحيوي أمينوغليكوسيد . المرضى اللذين يعانون من حساسية للسلفوناميدات قد يكون لديهم حساسية للفروسميد أيضاً. الحمل: بشكل عام يجب تجنب إعطاء مدرات البول أثناء الحمل ، قد تعبر المشيمة و تؤذي الجنين . الرضاعة : فروسيميد يفرز في حليب الثدي لدى يجب توخي الحذر عند اعطائه للام المرضعة و قد يمنع ادرار الحليب .

التداخلات الدوائية

قد يزيد فوروسيميد من احتمال سمية المضادات الحيوية أمينوغليكوسيد ، ولا سيما في وجود اختلال وظائف الكلى ، يجب تجنب الإستخدام المتزامن إلا في الحالات الخطيرة التي تهدد الحياة . لا ينبغي أن يستخدم فوروسيميد بصورة متزامنة مع حمض الإيثاكرينيك بسبب احتمال حدوث سمية الأذن. المرضى الذين يتلقون جرعات عالية من الساليسيلات بالتزامن مع فوروسيميد ، قد يواجهون سمية الساليسيلات في جرعات أقل و ذلك بسبب التنافس على مواقع الإخراج في الكلى. هناك خطر من الآثار السامة (على الأذن و الكلى) اذا ما اعطي سيسبلاتين وفوروسيميد في نفس الوقت. فوروسيميد لديه ميل لمنع تأثير التوبوكورارين المرخي للعضلات وربما تحفيز عمل سكسينيل كولين. الليثيوم ينبغي عموما أن لا يعطى مع مدرات البول لأنها تقلل من إزالة الليثيوم عن طريق الكلى وإضافة مخاطر عالية من سمية الليثيوم. فوروسيميد جنبا إلى جنب مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين الثاني قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الشديد وتدهور في وظائف الكلى ، بما في ذلك الفشل الكلوي. يجب تقليل جرعة الفوريسيميد . قد يقلل فوروسيميد من استجابة الشرايين لنورادرينالين. و مع ذلك قد تستخدم بفعالية . في حالات نادرة ، اعطاء فوروسيميد في الوريد في غضون 24 ساعة من اتخاذ هيدرات كلورال قد يؤدي إلى احمرار الجلد ، و التعرق ، والأرق ، والغثيان ، وزيادة في ضغط الدم ، وعدم انتظام دقات القلب. ولذلك فإن استخدام فوروسيميد بالتزامن مع هيدرات كلورال غير مستحسن. الفينيتوين يتدخل مباشرة مع عمل الكلى و يؤثر على عمل فوروسيميد. هناك أدلة على أن الفينيتوين يؤدي إلى انخفاض امتصاص الأمعاء للفروروسيميد ، وبالتالي إلى انخفاض تركيزات فوروسيميد . الميثوتركسات والأدوية الأخرى مثل فوروسيميد والتي تخضغ الى إفراز أنبوبي كلوي ،تقلل تأثير فوروسيميد. وعلى العكس ، قد يقلل فوروسيميد من الإخراج الكلوي للأدوية الأخرى التي تخضع لإفراز أنبوبي كلوي. يمكن فوروسيميد ان يزيد من خطر التسمم الكلوي الذي يسببه السيفالوسبورين . استخدام السيكلوسبورين و فوروسيميد قد يزيد من خطر الاصابة بالتهاب المفاصل نقرسي الثانوي لفرووسيميد.

الأشكال الدوائية

امبولة 10مغم/مل فوروسيميد

طريقة التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة. لا يحفظ في الحمام. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال

كيفية الاستخدام

– يجب تزويد المريض بالبوتاسيوم ويعطى الدواء مع او من دون طعام . – تناول حبة واحدة عن طريق الفم صباحا قبل او بعد الاكل – في حال استخدام هذا الدواء مرتين يوميا فان الحبة الثانية من الدواء يجب ان تؤخذ قبل الساعة السادسة مساءا . – عند الاستيقاظ في الصباح حاول ان تجلس في الفراش لعدة دقائق قبل النهوض وعند النهوض حاول ان تنهض ببطىء للحد من خطر الدوخة والدوار . – يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب أو الصيدلاني و عدم تجاوز الجرعة المقررة . – فوروسيميد هو دواء فعال جدا. استخدام الكثير من هذا الدواء يؤدي إلى خسارة الماء والملح / الخسارة المعدنية. ولذلك، فمن المهم أن يتم مراقبة عن كثب من قبل الطبيب في حين أخذ هذا الدواء. أخبر الطبيب فورا إذا شعرت بالعطش جدا أوضعف او تقلصات العضلات . – أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء ، او اذا كان لديك اي حساسيه اخرى. خصوصا من الكبريت . – هذا الدواء يؤثر على مستوى السكر في الدم يجب الانتباه اذا كان المريض مصابا بداء السكري .

 

 

السابق
ساليميست salimist بخاخ للانف
التالي
ساميكسون Samixon مضاد حيوي

اترك تعليقاً