أدوية

ساميكسون Samixon مضاد حيوي

 

ساميكسون

Samixon

الاسم العلمي

سيفترياكسون , ليدوكايين .

دواء يضم السيفترياكسون وهو مضاد حيوي ينتمي الى مجموعة السيفالوسبورينات يعمل من خلال تثبيط تخليق جدار اللخلية البكتيرية من خلال الارتباط بالبروتينات ملازمة البنسيلين (PBP ) مما يؤدي الى تحلل الخلية البكتيرية وموتها . ليدوكايين مخدر موضعي يستخدم في إذابة الدواء إذ يتم تذويب ا غرام من السيفترياكسون في 3.5 مل من 1% ليدوكايين ينبغي أن تدار الحل عن طريق الحقن العضلي العميق وتجنب الحقن الوريدي في هذه الحالة .

 

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

 

الفئة: صحة عامة

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لمنع او الوقاية من الالتهابات و العدوى التي تسببها البكتيريا لدى الأطفال والبالغين بما في ذلك : التهاب السحايا , الالتهاب الرئوي , التهاب الأذن الوسطى , التهابات داخل البطن , التهابات المسالك البولية , التهابات المفاصل والعظام , التهاب الجلد والأنسجة الرخوة , مرض السيلان , مرض الزهري .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , الرضع حديثي الولادة أقل من عمر الشهر كذلك الأطفال حديثي الولادة المبكرة لتفادي تشكل رواسب الكالسيوم-سيفترياكسون في الرئتين والكلى لديهم , المرضى الذين يعانون من فرط بليروبين الدم أو اليرقان .

الأعراض الجانبية

الاسهال , ارتفاع مستوى انزيمات الكبد , الطفح الجلدي ,

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من : اعتلال في وظائف الكبد أو الكلى , فقر الدم الانحلالي . خلال فترة الحمل لا سيما في الثلث الأول من الحمل يستخدم فقط عند الضرورة بحيث تكون فوائد الدواء أكبر من المخاطر التي قديسببها للأم أ, الجنين , خلال فترة الرضاعة الطبيعة من غير النعروف اذا كان الدواء يسبب الأذى للرضيع عليك باستشارة طبيبك قبل الاستخدام,

الجرعة

يتم تحديد الجرعة وفترة العلاج حسب الحالة المراد علاجها ووضع المريض .

الأشكال الدوائية

يأتي على صورة قوارير تحتوي على مسحوق الدواء إما 250 مغ أو 1000 مغ , يتم إعادة حله باستخدام الليدوكايين للحقن عبر العضل .

 

مسحوق للحقن As Sodium 1000mg, 1 %

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها لا سيما اذا كان من ضمنها أيا من مضادات تخثر الدم الفموية أذ يزيد من تأثير مضادات فيتامين ك وزيادة خطر النزيف , المضادات الحيوية الامينوغلايكوزيدات الاستخدام الكتزامن يتطلب مراقبة وظائف الكللى .

 

السابق
سالورين Salurin علاج تجمع السوائل
التالي
سانتي Sante مكمل غذائي