أدوية

ساليميست salimist بخاخ للانف

 

ساليميست

salimist

الاسم العلمي

كلوريد صوديومِ

كلوريد الصوديوم هو محلول معقم ، غير مولد للحمى ، يستخدم لتعويض السوائل و الكهارل في الجسم. يوجد في عبوات مخصصة للإستخدام الواحد ، لا تحتوي على عوامل مضادة للجراثيم (البكتيريا). المحلول 0.45 % كلوريد الصوديوم للحقن، يحتوي على4.5 غرام / لتر كلوريد الصوديوم . مع الأسمولية 154 ميلي اسمول/ لتر. و 77 ميلي مكافئ/ لتر الصوديوم و 77 ميلي مكافئ / لتر كلوريد . المحلول 0.9 % كلوريد الصوديوم للحقن، يحتوي على9 غرام / لتر كلوريد الصوديوم . مع الأسمولية 308 ميلي اسمول/ لتر. و 154 ميلي مكافئ/ لتر الصوديوم و 154 ميلي مكافئ / لتر كلوريد .

 

تصنيف الدواء: أيونات مكملة

 

الفئة: تغذية

 

دواعي الاستخدام

بالحقن : لتعويض نقص أيونات الصوديوم في المرضى الغير قادرين على تناول الطعام عن طريق الفم ( و خاصة الذين يعانون من نقص الصوديوم و الأملاح) ، بشكل عام محلول الحقن الوريدي يستعمل: صوديوم كلوريد كابح للبكتيريا: يستخدم لتذويب أو تخفيف الأدوية المعدة للحقن العضلي، بالوريد ، أو تحت الجلد. محلول صوديوم كلوريد المركز : يضاف للسوائل المستخدمة للحقن الوريدي. محلول صوديوم كلوريد مفرط التوتر : يستخدم لعلاج نقص الصوديوم و نقص الكلور الشديد. محلول صوديوم كلوريد ناقص التوتر : يستخدم للتمييه (الترطيب و التزويد بالماء). محلول صوديوم كلوريد المتعادل: يستخدم لتعويض فقدان الماء و الصوديوم . يستخدم للأغراض الصناعة الدوائية لتخفيف الدواء. محلول للعين: لتخفيف وذمة القرنية. محلول للأنف: لتعويض نقصان رطوبة (لترطيب) أغشية الأنف. محلول إرواء: لتنظيف الجروح و إروائها و غسلها.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لأي من مكوناته. احتباس السوائل (الوذمة). ارتفاع صوديوم الدم. الرحم مفرط التوتر.

الأعراض الجانبية

غالبا لا تحدث الأعراض الجانبية. الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا التي قد تحدث : العدوى و التخثر و الإحمرار مكان الحقن. فرط حجم الدم ، ارتفاع صوديوم الدم، نقصان البوتاسيوم ، وذمة رئوية.

احتياطات الاستخدام

كلوريد الصوديوم، يجب أن يستخدم بحذر شديد، في المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني، قصور كلوي حاد ،وذمة مع احتباس الصوديوم، تشمع الكبد ، ارتفاع ضغط الدم ، سمية الصوديوم. محلول كلوريد الصوديوم الكابح للبكتيريا لا يستخدم في الأطفال، فهو يحتوي المادة الحافظة بنزيل الكحول التي قد تسبب السمية. محلول الإرواء: للإستخدام الخارجي فقط. الإستخدام في الحمل: يستخدم إذا كانت الحاجة تفوق الخطر المتوقع على الجنين . الرضاعة: غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم، يستخدم بحذر.

 

الليثيوم : مستوى و تأثير الليثيوم قد يقل.

الأشكال الدوائية

بخاخ للأنف0.009

طريقة التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة ، بعيدا عن الحرارة ، لا يجمد و يستخدم فقط إذا كان المحلول غير عكر.

كيفية الاستخدام

تأخذ أقراص مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. للعين فقط. • اغسل يديك قبل وبعد الاستخدام. • إخراج العدسات اللاصقة قبل استخدام هذا الدواء. ويمكن وضع العدسات مرة أخرى بعد 15 دقيقة . لا تضع العدسات مرة أخرى في حالة احمرار عينيك أواصابتها بعدوى. • لا تلمس طرف العين، غطاء، أو الجلد الأخرى. • إمالة الرأس إلى الخلف وإسقاط القطرات في العين قطرات العين: • رج العبوة جيدا قبل الاستخدام. • اضغط بلطف الجلد تحت الجفن السفلي وسحب الجفن السفلي بعيدا عن العين قليلا • ضع القطرة. انتظر 1 دقيقة قبل القطرة القادمة. بعد الاستخدام، تبقي عينيك مغلقة. الضغط على الزاوية الداخلية للعين. القيام بذلك لمدة 1 إلى 2 دقيقة. هذا يحافظ على الدواءفي العين. فصل بين القطرات الاخري مدة 5 دقائق .مرهم العين: • استخدامها.برفق أسفل الجفن السفلي والضغط حسبما قال لك الطبيب حرر الجفن السفلي والحفاظ على عيون مغلقة لمدة 1 إلى 2 دقيقة. فصل بين المراهم الاخرى مدة 10 دقائق الحقن • تعطى على أنها حقنة في الوريد. • تعطى على أنها حقنة في الوريد على مدى فترة من الزمن. سائل للتنفس • للتنفس فقط من قبل في البخاخ (الاستنشاق) أو كسائل (الحل) بواسطة آلة خاصة (البخاخات) إلى الرئتين. الأنف: • لا تأخذ هذا الدواء عن طريق الفم. استخدام في الأنف فقط. الابتعاد عن الفم والعينين • تنظيف أنفك قبل الاستخداملا يجمد و يستخدم فقط إذا كان المحلول غير عكر

 

 

السابق
سالي كورت salicort لعلاج إلتهاب الجلد الحرشفي
التالي
سالورين Salurin علاج تجمع السوائل

اترك تعليقاً