أدوية

سالونباس Salonpas مسكن لآلام العضلات والمفاصل

سالونباس

Salonpas

الاسم العلمي

ساليسيلات الميثيل، دي ال-كافور،فيتامين إي، ال-مينثول

دواء مركب يحتوي على ساليسيلات الميثيل: هو أحد مشتقات حمض الساليساليك و الذي له خصائص تسكين الألم، يستخدم موضعياً لازالة ألم العضلات و الروماتيزم، عرق النسا، ألم الظهر، الالتهاب الليفي، تمزق الأربطة و الأوتار، الكدمات و تصلب العضلات. الكافور: هي مادة شمعية تستخرج من نبات الكافور، يعد مسكن خفيف للألم و محمَّر للجلد، مقشع، طارد للغازات، معالج لالتهابات الجهاز التنفسي، و مضاد للسعال، كما أنه قد يستخدم لعلاج البواسير، الداء المفصلي التنكسي، و الحكة. الفيتامين اي : فيتامين مضاد للأكسدة له اهمية في صحة الجلد و الحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي و العيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان و معالجة الالتهابات. المينثول: زيت طيار يستخرج من النباتات العشبية الطبيعية خاصةً النعنع، يمتاز بأنه مضاد للأكسدة والإلتهابات، يساعد في عملية الهضم، يعطي إحساساً بالبرودة عند تطبيقه على الجلد أو الأنسجة الأخرى.

 

تصنيف الدواء: مسكن

 

الفئة: أمراض العضلات والعظام و المفاصل

دواعي الاستخدام

دواء يستخدم لتخفيف الأوجاع و الآلام و الالتهابات المتعلقة بتمزق العضلات، آلام العضلات، تصلب الكتف، أوجاع الظهر البسيطة، الكدمات، الخلوع، الاجهادات، التهابات المفاصل، كسور العظام و اللسعات البسيطة.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج أو للأسبرين و أحماض السالسساليك.

الأعراض الجانبية

تهيج، احساس بالبرودة، احساس بالحرق عند تطبيق الدواء .

احتياطات الاستخدام

تجنب وضعه على الجروح، الحروق و الجلد المصاب بعدوى أو التهاب. تجنب ملامسته للعينين، الأغشية المخاطية أو المناطق الحساسة. لا تقم باستهدامه مع ضمادات حرارية. يستخدم تحت الإشراف الطبي فقط لدى الأطفال ما دون ال ١٢ سنة. يجب عدم استخدام هذا المنتج خلال الثلث الأخير من فترة الحمل و يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه خلال الثلث الأول و الثاني من فترة الحمل. إن كنتِ مرضع فيجب استشارة الطبيب قبل استخدامه و استخدامه بحذر عند موافقة الطبيب.

الجرعات

الجرعة الموصى بها لدى الأطفال فوق عمر ١٢ سنة و البالغين: تستخدم عند الحاجة بحيث تُضع اللصقة على المنطقة المصابة لمدة ٨ ساعات كحد أقصى، و ذلك ٣-٤ مرات يومياً كحد أقصى.

الأشكال الدوائية

لصقات

 

لصقة جلدية 6.3 %, 1.2 %, 2 %, 5.7 %

التداخلات الدوائية

لا يوجد تفاعلات ذات أهمية كبيرة مع أدوية أخرى

 

السابق
سالبيوليز salbulase لعلاج الربو
التالي
ساليباكس Salipax لعلاج الوسواس القهري

اترك تعليقاً