أدوية

سافلوتان saflutan لتقليل ضغط العين

 

 

سافلوتان

Saflutan

الاسم العلمي

تافلوبروست

دواء مشتق من البروستاجلاندين ف2 – الفا (الدينوبروست)، إلى الآن لم يتم تحديد آلية عمل هذا الدواء و لكن يعتقد بأنه يقوم بتقليل ضغط العين عن طريق زيادة تصريف الخلط المائي من خلال التصريف العنبي الصلبي.

 

تصنيف الدواء: نظير البروستاجلادين

 

الفئة: أمراض العيون

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لتقليل ضغط العين عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين أو ضغط العين المصاحب لجلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية من التافلوبروست أو أحد مكونات المنتج الأخرى

الأعراض الجانبية

احتقان الملتحمة، صداع، تهيج العين، الساد، وجع بالعين، جفاف الملتحمة، عدم وضوح الرؤيا

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من التهاب داخل العين، انعدام العدسة، أو كنت معرض للإصابة بالوذمة البقعية. إستخدام هذا الدواء يسبب تصبغ دائم لقزحية العين، كذلك أيضاً تصبغ لجفون العين و الرموش و الذي يزول تدريجياً بعد إيقاف استخدام الدواء، تغير في كثافة و سمك و طول و شكل الرموش. يعتبر هذا الدواء فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية لذلك إن كنتِ حاملاً قومي باستشارة الطبيب لأن الفوائد المحتملة قد تسمح لك باستخدام المنتج رغم الخطر المحتمل. لا يوجد دراسات تظهر إن كان التافلوبروست يفرز في حليب الأم أم لا لذلك إن كنتِ مرضع قومي باستشارة طبيبك لاتخاذ قرار بشأن التوقف عن الرضاعة أو وقف الدواء لمنع حدوث أية أعراض جانبية قد تكون خطيرة للرضيع مع الأخذ في الاعتبار أهمية العلاج للأم.

الجرعات

يعطى قطرة واحدة بالعين المصابة مرة واحدة يومياً .

الأشكال الدوائية

قطرة عينية

 

قطرات للعين 15 mcg/ml

 

مضادات الالتهابات غير السيتيرويدية قد تزيد او تقلل من التأثير العلاجي للتافلوبروست.

 

 

السابق
ساريدون saridon مسكن للألم
التالي
سافول safol مخدر عام