أدوية

سارتان sartan لعلاج إرتفاع ضغط الدم

 

 

سارتان

sartan

الاسم العلمي

لوسارتان

لوسارتان من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 و تنتج تثبيط المباشر للمستقبلات أنجيوتنسين الثاني.

 

التأثير الخافض لضغط الدم ينتج بسبب حظر مستقبلات الأنجيوتينسين يسبب تضيق للأوعية الدموية ، إطلاق الألدوستيرون الذي يسبب امتصاص الماء و الصوديوم و ارتفاع ضغط الدم ، لذلك حظر مستقبلات الأنجيوتينسين 2 يعاكس كل مما سبق و يسبب انخفاض ضغط الدم .

 

ينتج عن هذا التأثيرالمحصر أكثر كفاءة لتأثير الأنجيوتنسين الثاني على القلب والأوعية الدموية وآثار جانبية أقل من مثبطات الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين .

 

و يستخدم لخفض خطر الفشل الكلوي لمرضى السكري من النوع الثاني.

 

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2

 

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

 

دواعي الاستخدام

يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم . يستخدم لعلاج أمراض الكلى لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم. الحد من مخاطر السكتة الدماغية في المرضى الذين يعانون من تضخم البطين الأيسر وارتفاع ضغط الدم.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : انخفاض ضغط الدم. ألم الصدر. الدوخة. الدوار. السعال. الصداع. الإغماء (الغشيان). انخفاض السكر اضطرابات في القناة الهضمية، مثل الغثيان والألم والإسهال . التعب. التهاب القصبات الهوائية. تراجع وظائف الكلى.

 

انخفاض ضغط الدم / بطء ضربات القلب : انخفاض ضغط الدم الحاد يمكن أن يحدث؛ بطء ضربات القلب والذبحة الصدرية يمكن أن تصاحب زيادة ضغط الدم. ويمكن أيضا أن يحدث نقص ضغط الدم الوضعي. يستخدم بحذر في استنفاذ حجم الدم وانخفاض ضغط الدم المعتدل ، و يستخدم بحذر شديد مع احتشاء عضلة القلب و احتشاء البطين الأيمن المشتبه. زيادة مستوى البوتاسيوم : يجب رصد ضغط الدم و وظائف الكلوي وكمية البوتاسيوم في الدم ( فهذا ابدواء قد يسبب زيادة مستويات البوتاسيوم لدى بعض المرضى ) بانتظام عند اخذ هذا الدواء. تراجع وظائف الكلى : قد يسبب هذا الدواء تراجع وظائف الكلى و / أو زيادة في كرياتينين المصل، وبخاصة في المرضى الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم الكلوي ( تضيق الشريان الكلوي، وفشل القلب). يستخدم بحذر في الحالات التالية : تضيق الأبهر / المترالي : يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من التضيق الواضح في الشريان الأبهر / الصمام التاجي. فشل القلب اختلال وظائف الكبد نقص حجم الدم تضيق الشريان الكلوي الفشل الكلوي الحمل : يجب تجنبه ، لا توجد دراسات كافية حول استخدامه . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم ، يجب تجنبه.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: مدرات البول مثل فوروسيميد الأدوية الأخرى التي تخفض ضغط الدم ، قد يعزز من تأثير على ضغط الدم مثل مثبطات مستقبلات بيتا ، مثبطات مستقبلات ألفا ، مدرات البول ، مثبطات انزيم المحول للانجيوتسنين ، على سبيل المثال إنالابريل ، كابتوبريل . مثبطات فسفودايستراز 5 ( مثل السيلدينافيل (فياغرا)، تادالافيل، أو فاردينافيل). مضادات الالتهاب غير الستيرويدية( المسكنات) ، مثل ديكلوفيناك أو الإيبوبروفين الأدوية الأخرى التي يمكن أن تزيد مستويات البوتاسيوم في الدم أو مكملات البوتاسيوم . مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم مثل : سبيرونولاكتون ، تريامتيرين ، أميلوريد تاريميثوبريم فوسفات الصوديوم ريتوكسيماب البنتوكسيفيلين مثبطات أوكسياز أحادي الأمين إبليرينون أملاح الليثيوم ديازوكسيد أميفوستين

الأشكال الدوائية

أقراص مغلفة 50 mg

طريقة التخزين

يخزن في درجة حرارة بين 15 – 30 درجة مئوية ، بعيدا عن الضوء و بعيدا عن متناول الأطفال.

كيفية الاستخدام

يجب اخذ الدواء كما قال لك الطبيب وعدم التوقف عنه حتى لو كنت تشعر بتحسن. • خذ هذا الدواء في نفس الوقت من اليوم. • خذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. تحدث مع طبيبك اذا كنت تأخذ أي من أملاح البوتاسيوم أم مدرات البول التي تحتوي على بوتاسيوم . • الحد من شرب النبيذ, والبيرة، أو المشروبات المختلطة. • كن حذرا في الطقس الحار. شرب الكثير من السوائل لوقف فقدان السوائل. • استخدام وسائل منع الحمل التي يمكن أن تثق بها لوقف الحمل في حين أخذ هذا الدواء

 

 

السابق
سابوفين كولد اند فلو Sapofen cold and flu لعلاج البرد
التالي
سارف sarf مضاد حيوي