أدوية

ثاني كربونات الصوديوم sodium bicarbonate لعلاج مرضى الكلي

 

ثاني كربونات الصوديوم

SODIUM bicarbonate IV

الاسم العلمي

بيكربونات الصوديوم

محلول معقم يعطى عبر الوريد يحتوي على بيكربونات الصوديوم وهي مادة قلوية يبلغ الرقم الهيدروجيني له 7.5-8.5 يلعب دور مهم في علاج اضطرابات السوائل و الكهارل في الجسم.

 

تصنيف الدواء: أيونات مكملة

 

الفئة: صحة عامة

 

 دواعي الاستخدام

يشار إليه في علاج الحناض الأيضي الذي قد يصيب مرضى الكلى الحاد , مرضى السكري غير المسيطر عليه , نقص حجم الدم وعدم كفاية الدورة الدموية نتيجة السكتة القلبية , الصدمة أو الجفاف الشديد , الحماض اللبني الأولي الشديد كذلك يساعد في حالات التسمم الناتجة عن المخدرات بما في ذلك مادة ” الباربيتيورات ” والكحول والساليسيلات , حالات الاسهال الشديد التي تسبب الجفاف ونقص مستوى البيكربونات في الجسم .

موانع الاستخدام

يمنع الاستخدام لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص مستوى الكلور في الجسم الناتج عن التقيؤ الشديد او استخدام مدرات البول التي تسبب نقص الكلوريد .

الأعراض الجانبية

ألم واحمرار مكان حقن الدواء ,زيادة التبول , العطش , جفاف الفم , الجرعات الزائدة قد نسبب فرط مستوى الصوديوم في الدم و القلاء الأيضي المرتبط بالوخز العضلي والتهيج .

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من أمراض الكلى , أمراض القلب ( قصور القلب الاحتقاني ) , مرض السكري , الوذمة واحتباس السوائل , ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم , انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم . خلال فترة الحمل والراضاعة الطبيعية استشر طبيبك قبل استخدام الدواء .

الجرعات

الجرعة الموصى بها للبالغين : الحماض الاستقلابي المعتدل: 50 إلى 150 ميكروغرام بيكربونات الصوديوم المخفف في 1 لتر من الماء عن طريق الوريد بمعدل 1 إلى 1.5 لتر / ساعة خلال الساعة الأولى. الحماض الاستقلابي الشديد: من 90 إلى 180 ميكروغرام بيكربونات الصوديوم المخفف في 1 لتر من الماء عن طريق الوريد بمعدل 1 إلى 1.5 لتر / ساعة خلال الساعة الأولى.

الأشكال الدوائية

محلول للحقن عبر الوريد بتراكيز مختلفة .

 

سوائل الحقن الوريدي 0.084

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بجميع أدويتك لا سيما اذا كان من بينها : نورإبينفرين , دوبيتامين , كذلك تجنب اضافة بيكربونات الصوديوم ال المحاليل التي تحتوي على الكالسيوم .

 

 

السابق
بوتاسيوم كلورايد معقم Sterile potassium chloride لعلاج نقص البوتاسيوم
التالي
حبوب لقاح ساترورال satrolar pollen لمساعدة جهاز المناعة

اترك تعليقاً