أدوية

ثاليدومايد سيلين Thalidomide celgene لعلاج سرطان النخاع العظمي

 

ثاليدومايد سيلجين

Thalidomide Celgene

الاسم العلمي

ثاليدومايد .

عامل مضاد للأورام ومعدل للمناعة يعمل من خلال قمع إفراز عامل نخر الورم ألفا المفرط مما يعزز الاستجابة المناعية من خلال زيادة الخلايا القاتلة الطبيعية وزيادة مستويات الإنترلوكين 2 و إبطاء نمو الورم كذلك يعتقد أن الثاليدومايد يعمل كمضاد للأورام من خلال قمع تكوني الأوعية الدموية وغبطاء نمو الورم المعتمد على تكوين هذه الأوعية .

 

تصنيف الدواء: مضاد أورام

 

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

 

دواعي الاستخدام

يستخدم الى جانب الديكساميثازون لعلاج الورم النقيي المتعدد (سرطان النخاع العظمي) ويشار إليه أيضاً لعلاج الآفات الجلدية المتوسطة والشديدة التي تسببها الجذام والوقاية منها.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , حامل أو تخطط للحمل إذ يسبب استعمال الدواء خلال فترة الحمل التشوهات الجنينية .

الأعراض الجانبية

الصداع , التعاس , الدوخة , الدوار , القلق والاثارة والارتياك , الغثيان والامساك وفقدان الشهية , التورم والطفح الجلدي , ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم , صعوبة في التنفس , خسارة أو زيادة الوزن .

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من : أمراض القلب , الاصابة بالجلطات الدموية أو السكنة الدماغية , التعرض للنوبات العصبية أ, كنت بحاجة لإجراء عملية جراحية , خلال فترة الرضاعة الطبيعية من غير المعروف اذا كان الدواء ينتقل عبر حليب الأم للرضيع أو يسبب له الأذى استشر طبيبك قبل الاستخدام . قد يؤثر الدواء على ردود الأفعال لديك لذلك تجنب القيادة أو استخدام الأدوات الحادة أثناء تناول الدواء كذلك تجنب الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضع الجلوس أو الاستلقاء قد يسبب ذلك لك الدوار , تجنب شرب الكحول أثناء استعمال الدواء قد يزيد من حدة الأعراض الجامبية للدواء .

الجرعات

الجرعة الموصى بها للبالغين الى جانب الديكساميثازون لعلاج الورم النقيي المتعدد : 200 مغ مرة واحدة في اليوم ، ويفضل أن يكون ذلك في وقت النوم على معدة فارغة على الأقل بعد ساعة من وجبة الطعام .

الأشكال الدوائية

كبسولات 50مغ , 100 مغ , 150 مغ , 200 مغ .

 

كبسولات 50 mg

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كان من ضمنها الأدوية المنومة , مرخيات العضلات , أدوية الاكتئاب أو القلق , مسكنات الألم الأفيونية إذ يسبب الاستخدام المتزامن مع الثاليدومايد زيادة حدة الأعراض الجانبية للدواء .

 

 

السابق
تينول Tenol مسكن للألم
التالي
ثرومبونيل Thrombonil مانع لتجلط الدم