أدوية

تيروماكس Tiromax مضاد حيوي

تيروماكس

Tiromax

الاسم العلمي

تريميثوبريم , سلفاميثوكسازول

دواء مركب يضم اثنين من المضادات الحيوية سلفاميثوكسازول مضاد حيوي ينتمي الى عائلة السلفوناميدات يعمل من خلال تثبيط تصنيع الاتزيمات والمواد الكيميائية اللازمة لنمو البكتيريا وتكاثرها , تريميثوبريم مضاد حيوي يعمل كمثبط للبيرميدين حيث يتداخل في استقلاب حمض الفوليك الضروري لنمو الخلايا البكتيريا .

 

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

 

الفئة: الامراض المعدية

 

دواعي الاستخدام

يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية في الأذن ,الاتهاب الرئوي , داء الشيغيلات , التهاب المسالك البولية , الاسهال .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , فقر الدم الناتج عن عوز حمض الفوليم في الدم , قصور حاد في وظائف الكبد أو الكلى , نقص في مستوى الصفائح الدموية نتيجة تناول عقار التريميثوبريم او أدوية السلفا , خلال فترة الحمل او التخطيط للحمل , الأطفال دون عمرالشهرين .

الأعراض الجانبية

اضطرابات الجهاز الهضمي : الغثيان , الاسهال , التقيؤ , فقدان الشهية كذلك قد يسبب ظهور ردود الفعل التحسسية كالطفح الجلدي والحكة .

احتياطات الاستخدام

اخبر طبيبك قبل استخدام الدواء اذا كنت تعاني من امراض الكلى او الكبد , اعتلالات الغدة الدرقية , نقص في مستوى إنزيم G6PD , الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية , الامراض التنفسية كالربو والحساسية . خلال فترة الرضاعة الطبيعية تجنب استخدام الدواء دون مراجعة الطبيعة حيث يمكن للدواء الانتقال للرضيع حليب الام وقد يسبب له الأذى . خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل بدء العلاج .

الجرعات

الجرعة الموصى بها للبالغين :عن طريق الفم: من 15 إلى 20 مغ / كغ / يوم , تقسم الى أربع جرعات متساوية كل 6 ساعات لمدة 14 إلى 21 يوما. رابعاً: من 15 إلى 20 مغ / كغ / يوم (بالاعتماد على مكوّن تريميثوبريم) ، يومياً مقسمة الى 3-4 جرعات متساوية كل 6 إلى 8 ساعات لمدة تصل إلى 14 يوماً.

الأشكال الدوائية

محلول معلق .

 

محلول غير متجانس 40 mg/5ml, 200 mg/5ml

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل استخدام بجميع أدويتك لا سيما اذا كنت من كبار السن الذين يتناولون عقار الديجوكسين أو مدرات البول كذلك في حال كنت تستخدم عقار الميثوتريكسات .

السابق
تيرفينا Terfina لعلاج الفطريات الجلدية
التالي
تيفيكاي Tivicay لعلاج مرض نقص المناعة المكتسب الإيدز