أدوية

تيراكورتيريل Terracortril لعلاج إلتهاب العين

تيراكورتريل

TERRACORTRIL

الاسم العلمي

هيدروكورتيزون , أوكسيتيتراسايكلين , بوليمكسين-ب

دواء مركب يحتوي على الهيدروكوتيزون هو أحد أدوية الكوتيكوستيرويدات الذي يعمل على تحفيز الليبوكورتين الذي يعمل على تثبيط إفراز حمض الأراكيدونيك مما يؤدي إلى تثبيط تكوين، إفراز و فعالية عوامل الالتهاب ومنها البروستاجلاندين, الأوكسيتيتراسايكلين مضاد حيوي من نوع التتراسيكلين ساعد في منع نمو الخلايا البكتيرية ومنع انتشارها من خلال تثبيط تخليق البروتينات الضرورية فيها , البوليميكسين ب: والذي يرتبط مع الدهون الفسفورية المتواجدة على الغشاء الخلوي للبكتيريا مما يؤدي إلى التأثير على نفاذية الغشاء و من ثم الحاق الضرر فيها و بالتالي سوف تترسب مكونات الخلية الأساسية للخارج مما يؤدي إلى موت البكتيريا.

 

تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي

 

الفئة: أمراض العيون

دواعي الاستخدام

يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية في العين والأذن .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء . المرضى الذين يعانون من الالتهابات الفطرية أو الفيروسية في العين أو الأذن .

الأعراض الجانبية

ظهور ردود الفعل التحسسية مثل الألم والاحمرار عند وضع الدواء في العين أو الأذن , زيادة الدمع ، اللسع المؤقت أو الإحساس بالحرق ، الإحساس بوجود جسم غريب في العين.

احتياطات الاستخدام

قبل الاستخدام أخبر طبيبك بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من : قرحة القرنية وغيرها من أمراض العين إذ يسبب الاستخدام المطول للكورتيكوستيرويدات العينية إلى الجلوكوما ، مع تلف في العصب البصري ، وعيوب في حدة البصر وحقول الرؤية ، وتكوين الساد تحت المحفظة تحت المحفظة.خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام تجنب استخدام الدواء دون مراجعة طبيبك.

الجرعات

الجرعة الموصى بها لعلاج التهابات العن : قم بوضع 1-2 نقطة في العين المصابة ثلاث مرات في اليوم اذا كنت تستخدم المرهم قم بوضع طبقة في العين 2-3 مرات في اليوم , لعلاج التهابات الأذن : قم بوضع 2-4 نقاط ف الأذن المصابة ثلاث مرات في اليوم اذا كنت تستخدم قم بوضع طبقة من المرهم في الأذن المصابة 3-4 مرات في اليوم.

الأشكال الدوائية

محلول معلق نقطي للعين و الأذن يحتوي على 10 مغ / مل من الأوكسيتيتراسايكلين مع 5 مغ / مل هيدروكورتيزون , 10000 وحدة دولية / مل من البوليمكسين-ب. مرهم يحتوي على 5 مغ / غرام من الأوكسيتيتراسايكلين مع 10 مغ / غرام هيدروكورتيزون , 10000 وحدة دولية / غرام من البوليمكسين-ب

 

قطرات عين و أذن 10 mg, 5 mg, 10000 iu

 

السابق
تيراستات Terastat لعلاج إرتفاع ضغط الدم
التالي
تيربريل مخدر عام

اترك تعليقاً