أدوية

تيتراكسيم Tetraxim لقاح شلل الأطفال

تيتراكسيم

Tetraxim

الاسم العلمي

لقاح شلل الأطفال من النوع الأول والثاني والثالث المعطل .

لقاح لمنع العدوى التي تسببها الأنواع اللاثة لفيروس شلل الأطقفال الذي يصيب الأطفال خاصة من خلال تناول أو شرب الأطعمة والمياه الملوثة , يمكن لهذه العدوى أن تكون خطيرة بحيث تتسبب بالشلل وعدم القدرة على حركة الذراغين أو الساقين . يساعد هذه اللقاح برفع استجابة جهاز المناعة من خلال تكوين أجسام مضادة للوقاية من الاصابة بفيروس شلل الأطفال .

 

تصنيف الدواء: لقاح

 

الفئة: مطاعيم و لقاحات

 

 

دواعي الاستخدام

لقاح لمنع عدوى فيروس شلل الأطفال , يتم إعطاؤه للرضع والأطفال كجزء من التحصين الروتيني كما يشار إليه لدى للبالغين الذين لم يتم تحصينهم أو الذين قد يكونون في خطر متزايد للإصابة بعدوى شلل الأطفال كالعاملين في المختبرات الذين يتعاملون مع العينات التي قد تحتوي على هذا الفيروس والعاملين في الرعاية الصحية أو الأشخاص المسافرين إلى البلدان التي ينتشر فيها شلل الأطفال.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

الأعراض الجانبية

السعال , ألم واحمرار وتورم مكان حقن الدواء , قد تحدث أعراض نادرة بشكل مؤقت كالدوار والتنميل وتغيرات في الرؤية .

احتياطات الاستخدام

خلال فترة الحمل لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام يشار إليه فقط عند الضرورة تحت إشراف الطبيب , خلال فترة الرضاعة الطبيعية غير معروف اذا كان ينتقل عبر الحليب للرضيع يفضل مراعة لبطبيب قبل الاستخدام , أخبر طبيبك قبل تلقي اللقاح بوضعك الصحي لا سيما اذا كنت تعاني من حمى أو تعاني من أمراض جهاز المناعة أو السرطان أو عدوى فيروس العوز المناعي البشري . يحتوي اللقاح ضمن مكوناته على مضادات حيوية وسواغات مثل نيومايسين ، ستربتوميسين ، بوليميكسين ب ، 2-فينوكسي إيثانول ، فورمالدهايد أخبر طبيبك اذا كنت تعاني من حساسيةتجاه أي من هذه المكونات .

الجرعات

يتم إعطاء الأطفال بدءا من عمر 6-8 أسابيع هذا اللقاح بحيث يكون على مدى 3 جرعات كل جرعة 0.5 مل تعطي تحت الجلد يتم فصل 8 أسابيع بين الجرعات بعد ذلك يتم تلقي جرعة معززة 0.5 مل على عمر 4 سنوات .

الأشكال الدوائية

محلول للحقن تحت الجلد .

 

حقنة >=30 iu, >=40 iu, 25 mcg, 40 DU, 8 DU, 32 DU, 25 mcg

التداخلات الدوائية

أخبر الطبيب او الصيدلاني بجميع الادوية التي قد تستخدمها أو تحتاجها سواء كانت بوصفة طبية أو بدون قبل تلقي اللقاح .

 

السابق
تيبيفور Tibifor مضاد حيوي
التالي
تيتاجام Tetagam تطعيم ضد التيتانوس