أدوية

تريزينوكس Trisenox لعلاج السرطان

تريزينوكس

trisenox

الاسم العلمي

ثالث أكسيد الزرنيخ

يسبب تغيرات مورفولوجية في الخلايا و حمضها النووي مما يسبب موت الخلايا السرطانية.

تصنيف الدواء: مركب غير عضوي

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

دواعي الاستخدام

يستخدم في علاج ابْيِضاض سَلائِف النِقَوِيَّات الحادّ الحرون أو المنتكس

موانع الاستخدام

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته، أو تزامن أي حالة مرضية أو علاج يزيد من طول فترة QT (في تخطيط القلب).

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: الغثيان، التقيؤ، آلام في البطن، إسهال أو إمساك السعال، ضيق التنفس، ألم في الصدر، عدوى الجهاز التنفسي، رعاف، نقص الأكسجين، انصباب جنبي عدم انتظام دقات القلب، الخفقان، أوغير ذلك من اعتلالات تخطيط القلب الكهربائي، استسقاء، انخفاض ضغط الدم، احمرار؛ ارتفاع ضغط الدم. التعب، الحمى، الصداع، الأرق، تشوش الحس، القلق، الدوخة، الاكتئاب، رعاش. التهاب الجلد، حكة، كدمات، جفاف الجلد، فرط التعرق، شحوب نزف مهبلي كثرة الكريات البيض، قلة صفائح الدم (النزف)، فقر دم ألام المفاصل، ألم عضلي وآلام في الظهر اختلال وظيفة الكلى تهيج العين ، وعدم وضوح الرؤية، جفاف العيون وجع الأذن، وطنين، وعيون حمراء مؤلمة.

احتياطات الاستخدام

فئة السلامة أثناء الحمل: “دال”؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:يفرز الزرنيخ في حليب الأم، و بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج أو عدم تناول العلاج. لم تثبت سلامة وفعالية استخدام العلاج في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكلى؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج اضطرابات في نظم القلب (زيادة في طول فترة الQT)؛ في حال وجود خلل سبق في النظم فيجب تصحيحه قبل البدء بالعلاج، كما يمنع تناول أي علاجات أخرى مؤثرة على النظم. قد يسبب العلاج (في حالات نادرة) متلازمة تمايز ابيضاض السلائف النقوية الحاد، و من أعراضها: ضيق النفس، حمى، ازدياد الوزن، انصباب جنبي، و قد يصاحبه في بعض الأحيان ازدياد في عدد الكريات البيض، والتي يتم علاجها باستخدام جرعات عالية من الستيرويدات.

التداخلات الدوائية

الانسولين ، والسلفونيل يوريا (مثل الغلبيزيد، و الغليبوريد، و التولبوتاميد، و الكلوربروباميد): قد يزيد العلاج من مستويات السكر في الدم، مما يستدعي تعديل جرعات هذه الأدوية في مرضى السكري. الأدوية التي تطيل فترة كيو تي (QT) (مثل الثيوريدازين و مضادات ارتعاش القلب): قد يزداد خطر حصول اضطرابات نظم القلب في حال اعطاء ثالث أكسيد الزرنيخ بالتزامن مع هذه الادوية.

الأشكال الدوائية

حقن وريدية 10مغم/10مل ثالث أكسيد الزرنيخ

طريقة التخزين

يخزن العلاج في درجة حرارة الغرفة (15 – 25 درجة مئوية).

السابق
تريزيفير Trizivir لعلاج الإيدز
التالي
تريس اوريكس Tres orix لعلاج فقر الدم