أدوية

تريدون Tridione لعلاج نوبات الصرع

 

تريديون

Tridione

الاسم العلمي

تريميثاديون

يعمل العلاج على منع تكون نوبات الصرع في الدماغ و يساعد على التحكم فيها.، و عادة ما يستخدم في علاجات بعض حالات الصرع التي فشلت العلاجات الأخرى في السيطرة عليها. يتوفر العلاج على صورة أقراص بيضاء قابلة للمضغ، تؤخذ الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج حسب التعليمات التي يصفها الطبيب أو الصيدلاني مع كوب كامل من الماء. يجب الحرص على مضغ حبة العلاج قبل بلعها. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

تصنيف الدواء: مضادات الاختلاج

 

الفئة: أمراض نفسية

 

العائلة الدوائية: أوكسازوليدينديون

دواعي الاستخدام

يستخدم العلاج في السيطرة على نوبات الصرع الصغير التي لم تفلح العلاج الأخرى في السيطرة عليها.

موانع الاستخدام

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: الغثيان أوالتقيؤ، آلام البطن، فقدان الشهية نعاس وتعب، دوار صعوبة في تنسيق حركات الجسم عدم وضوح الرؤية، رأرأة العين (حركة لا إرادية غير طبيعية للعين) في حال لاحظ المريض أي من الأعراض التالية فيجب مراجعة الطبيب: نوبات صرع جديدة أو ازدياد في حدة النوبات أعراض تحسس (صعوبة التنفس، انغلاق الحلق، انتفاخ الشفتين أو اللسان أو الوجه، أو شرى طفح جلدي التهاب الحلق و حمّى مشاكل الإبصار سهولة حصول نزف أو نزف غير طبيعي أو ظهور كدمات على الجلد دوار أو نعاس شديدين

احتياطات الاستخدام

فئة السلامة أثناء الحمل: “دال”؛ فقد أظهرت الدراسات أن استخدام العلاج أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى ظهور عيوب خلقية عند الجنين، لذا و في حال وصف العلاج لمرأة في سن الانجاب فيجب استخدام وسيلة منع حمل مناسبة و فعالة، و في حال حصول حمل أثناء فترة العلاج فيجب إستشارة الطبيب لمعرفة الإجراء اللازم. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج بسبب أعراض العلاج الخطيرة . يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي أمراض أو إعتلالات في الكبد أو الكلى، مرض أو اعتلال في العصب البصري أو الشبكي أو أي اعتلال آخر في العين، مرض أو إعتلال في الدم أو في نخاع العظم، أو في حالة الإصابة بالبرفرية الحادة، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك. قد يسبب العلاج أعراضاً جانبية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، لذا في حال لاحظ المريض أعراض جديدة و غير مفسرة، أو لاحظ تدهوراً في وضعه أو ازدياداً في حدة أو تكرار النوبات فيجب إخبار الطبيب بذلك. قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى. وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك. في حال رغب المريض في مراجعة طبيب ما أو طبيب أسنان أو اضطر لعمل أي اجراء علاجي أو تشخيصس فيجب عليه إخبار الطبيب بأنه يتناول هذا العلاج، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بان الشخص يتناول هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ. يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.

التداخلات الدوائية

لا تتناول أي من العلاجات المهدئة أو المسببة للنعاس (مثل علاجات الأرق و علاجات الرشح أو الحساسية، و العلاجات المخدرة الأخرى، و علاجات الصرع، و العلاجات المرخية للعضلات) بالتزامن مع العلاج دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، إذ قد تزيد من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي. يتعارض العلاج مع عدد من العلاجات الأخرى؛ لذا لا تتناول أي علاج أو مكمل غذائي أو منتج عشبي جديد دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

الأشكال الدوائية

اقراص 150 مغ, كبسولات 300 مغ , محلول 200مغ/5مل

طريقة التخزين

يحفظ العلاج مبرداً (2 – 8 درجات مئوية) في عبوة محكمة الإغلاق.

 

السابق
تريدابتيف Tredaptive لعلاج الكوليسترول
التالي
تريزيفير Trizivir لعلاج الإيدز

اترك تعليقاً