أدوية

تروفيلين Trophylline لعلاج الربو

 

تروفيلين

truphylline

الاسم العلمي

امينوفيلن

أمينوفيلين هو مثبط غير انتقائي لإنزيم فسفودايستراز، يعمل على إرخاء العضلات الملساء المبطنة للمجاري التنفسية (موسع للقصبات)، و يقلل من استجابة الرئتين لمسببات الحساسية وغيرها من المواد التي تسبب تضييق المجاريالتنفسية مما يسبب إراحة للعضلات في الرئتين والصدر، توسيع المجاري التنفية و بالتالي السماح للمزيد من الهواء في الدخول.

 

تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية

 

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

 

العائلة الدوائية: الكزانتينات ومشتقاتها ( أدوية مشتقات الثيوفيلن)

دواعي الاستخدام

يستخدم أمينوفيلين لعلاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة.

موانع الاستخدام

الحساسية للأمينوفيلن,او للمواد المستخدمة في المركب.

الأعراض الجانبية

من الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا :

 

القلب والأوعية الدموية: الرفرفة، عدم انتظام دقات القلب. -الجهاز العصبي المركزي: تغيرات السلوك (الأطفال)، الصداع، والأرق، والتهيج، والتشنجات العصبية. – ردود الفعل من حساسية الجلد، التهاب الجلد التقشري. -الجهاز الهضمي: الإسهال، الغثيان، التقيؤ -العصبية والعضلية والهيكلية: الرعاش -الكلوية: إدرار البول .

احتياطات الاستخدام

يجب الحذر في الحالات التالية : -أمراض القلب والاوعية الدموية: يستخدم بحذر في مرضى الضغط, وفي المرضى اللذين يعانون من عدم انتظام نبضات القلب. – يستخدم بحذر في حال فرط نشاط الغدة الدرقية. -يستخدم بحذر في مرضى القرحة الهضمية. -يستخدم بحذر في المرضى ذو تاريخ في التشنجات العصبية. -نظرا لتفاوت التاثير بين المرضى, يجب استخدام قياسات مستوى الثيوفيلين في المصل لتحسين العلاج ومنع السمية.

التداخلات الدوائية

-الأدينوسين: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من الأدينوسين. -البنزوديازيبينات: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من البنزوديازيبينات. -مانعات البيتا (غير انتقائية): قد تقلل من تأثير توسيع الشعب الهوائية لمشتقات الثيوفيلين -السيميتيدين: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -فلوفوكسامين: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -المضادات الحيوية (ماكرولايد): قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. باستثناء: أزيثروميسين؛ فيداكسومايسين؛ سبيراميسين؛ تيلثرومايسن. -ميكسيليتين:قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -بانكورونيوم: مشتقات الثيوفيلين قد تزيد من التأثير السلبي /أو السام من بانكورونيوم. – المضادات الحيوية/ الكوينولون: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -ريجادينوسون: أمينوفللين قد يقلل من تأثير توسيع الاوعيه الدمويه من ريجادينوسون -ثيابندازول: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين.

الأشكال الدوائية

محلول للحقن: (25 مغ/مل). اقراص:100مغ ,225مغ , 350 مغ. سائل فموي:105مغ/5مل.

طريقة التخزين

– يحفظ في درجة حرارة الغرفة , في مكان جاف, لا يخزن بالحمام. -يحفظ بعيدا عن تناول الأطفال

 

 

السابق
تروتاب Trutab لعلاج فقر الدم
التالي
تروكسال Truxal لعلاج الاضطرابات النفسية