أدوية

تروبيكسال Tropixal قطرة للعين

 

تروبيكسال

Tropixal

الاسم العلمي

تروبكاميد

مضاد الكولين يسبب حظر استجابة العضلة العاصرة للقزحية والعضلة الهدبية للتحفيز الكوليني ، و يسبب توسع الحدقة . يسبب استرخاء عضلات العين . و هذا يوسع الحدقة حيث تبقى واسعة ولن تستجيب للضوء.

تصنيف الدواء: أدوية توسع الحدقة وشلل العضلة الهدبية

 

الفئة: أمراض العيون

 

العائلة الدوائية: مضادات مستقبلات الكولين

 

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لتمدد (توسع) البؤبؤ بحيث يمكن الطبيب أن يرى الجزء الخلفي من العين. وهو يستخدم لفحوص العين، مثل انكسار شلل العضلة الهدبية وفحص قاع العين .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية له و لأي من مكوناته . لا يستخدم في حالات الزرق . عدم ارتداء العدسات اللاصقة وقت العلاج.

الأعراض الجانبية

مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا ظهرت أي من الآثار الجانبية التالية : الارتباك و التوتر ، تسارع نبضات القلب ، احمرار الوجه ، الهلوسة (الرؤية ، والسمع، أو شعور الاشياء التي ليست هناك) ، زيادة العطش أو جفاف الفم , طفح جلدي ، تلعثم الكلام ،انتفاخ المعدة لدى الرضع، سلوكات غير عادية وخصوصا في الأطفال ، النعاس والتعب، أو ضعف غير عادي. قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي لا تحتاج مساعدة طبية مثل : حرقان العينين ،صداع ، حساسية العينين للضوء.

احتياطات الاستخدام

يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. و قطرة واحدة قد يستمر مفعوله لإسبوعين لذلك تأكد من أن رؤيتك واضحة قبل محاولة أي نشاط يمكن أن يكون خطرا . الحمل و الرضاعة : الحامل يجب أن لا تستخدم الدواء دون استشارة الطبيب فهو قد يؤذي الجنين , المرضع :يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو يفرز في حليب الأم . قد يجعل العينين أكثر حساسية للضوء.لذلك يجب حماية العينين في الضوء الساطع.

التداخلات الدوائية

تروبيكاميد قد يتداخل مع عمل الأدوية الخافضة للضغط من كرباكول، بيلوكاربين، أو مثبطات إنزيم الكولينستراز العيون.

الأشكال الدوائية

قطرات للعين 5 mg

طريقة التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال و في عبوة محكمة الإغلاق .

 

السابق
تروبارين Troparin مضاد تخثر الدم
التالي
تروتاب Trutab لعلاج فقر الدم