أدوية

ترايمينك كولد اند كوف Triaminic cold and Flow لعلاج نزلات البرد

 

ترامينك كولد اند كوف للنهار

Triaminic Day Time Cold And Cough

الاسم العلمي

فينايل إفرين، ديكستروميثورفان

دواء مركب يحتوي على الفينيل إفرين الذي يقوم بتحفيز مستقبلات الألفا الأدرينالية المتواجد في الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية و إزالة الإحتقان. كما يحتوي على الديكستروميثورفان و هو مضاد للسعال بحيث يقلل من حساسية مستقبلات السعال ويقطع عن طريق تثبيط مركز السعال النخاعي من خلال التحفيز مستقبلات السيغما

 

تصنيف الدواء: مزيل احتقان ومضاد للسعال

 

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

 

دواعي الاستخدام

يستخدم للإزالة المؤقتة لأعراض احتقان الأنف و السعال بسبب نزلات البرد، حمى القش أو الأمراض التحسسية الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لاحد مكونات المنتج. الاستخدام المتزامن مع مثبطات إنزيم أوكسيداز احدي الأمين . الرضع و الأطفال ما دون ال 6 سنوات.

الأعراض الجانبية

قلق، دوخان، صداع، أرق، هياج، عصبية، الارتباك الإثارة، التهيج، متلازمة السيروتونين

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني ارتفاع ضغط الدم، أمراض الغذة الدرقية، السكري، تضخم البروستات، أمراض القلب و الأوعية الدموية، الجلوكوما، الصرع أو النوبات العصبية. يجب استشارة الطبيب لدى المرضى المصابون بسعال مزمن كالمرضى المدخنين، مرضى الربو أو مرضى داء الانسداد الرئوي المزمن أو المرضى المصابون بسعال مصحوب ببلغم. قم بإيقاف الدواء و استشارة الطبيب إن سبب لك الدواء العصبية، الدوخان أو النعاس. يعتبر هذا الدواء فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية لذلك إن كنتِ حاملاً عليك باستشارة الطبيب لأن الفوائد المحتملة قد تسمح لك باستخدام المنتج رغم الخطر المحتمل. من غير المعروف إن كان الديكستروميثورفان أو الفاينل إفرين يفرزان في حليب الأم أم لا لذلك إن كنتِ مرضع و دعت الحاجة لاستخدامه عليك باستشارة طبيبك عن استخدامه.

ا لجرعات

الأطفال (6-11 سنة): يعطى 5 مل من الشراب ( 5 مغم فينايل إفرين، 30 مغم ديكستروميثورفان / 10 مل) كل 6 ساعات ( 4 جرعات يومية كحد أقصى) ، الأطفال (≥ 12 سنة) و الكبار: يعطى 10 مل من الشراب ( 5 مغم فينايل إفرين، 30 مغم ديكستروميثورفان / 10 مل) كل 6 ساعات ( 4 جرعات يومية كحد أقصى)

الأشكال الدوائية

شراب

 

شراب مركز 2.5 mg/5ml, 5 mg/5ml

التداخلات الدوائية

يؤدي الاستخدام المتزامن مع مثبطات إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين : يزيد ارتفاع ضغط الدم المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، الأمينات المحفزة للجهاز السمباثاوي: قد تزيد من الآثار الجانبية التي تصاحب الفينايل إفرين، مضادات مستقبلات البيتا و الألفا الأدرينالية: قد تقلل من التأثير العلاجي للفينايل إفرين، مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات: تزيد من انقباض الأوعية الدموية المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، الديجوكسين/ الغلايكوسيدات: تزيد من فرصة حدوث عدم انتظام ضربات القلب المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، أدوية الذهان/ الترامادول: يزيد الدكستروميثورفان من الآثار الجانبية المصاحب لاستخدام الأدوية المذكورة، الأدوية المثبطة لأكسيداز أحادي الأمين/ المسكنات الأفيونية/ مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية/ مضادات التقيؤ (مضادات 5HT3)/ الميتاكسالون/ الميتوكلوبراميد: تزيد من التأثير السريتوني للديكستروميثورفان، الأدوية المثبطة للسيتوكروم CYP2D6/ الكوينيدين: تزيد من تركيز الديكستروميثورفان في الدم، الدابوكستين: يزيد من الآثار الجانبية المصاحبة للديكستروميثورفان.

 

 

السابق
ترامال رابيد Tramal Rabid مسكن للآلالم الشديدة
التالي
ترانديت Trandate لعلاج ضغط الدم