أدوية

تافاجيل Tavegyl لعلاج الحساسية

تافاجايل

TAVEGYL

الاسم العلمي

كليماستين

كليماستين Clemastine هو مضاد للهستامين ويستخدم لتخفيف أعراض الحساسية وحمى القش ونزلات البرد، التي تشمل الطفح الجلدي والعينين المائيتين وحكة العينين وحكة الأنف وحكة الحلق وحكة الجلد والسعال وسيلان الأنف والعطاس، حيث يعمل هذا الدواء عن طريق حجب مادة الهستامين التي يصنعها الجسم أثناء تفاعل الحساسية، وذلك بحظر مادة طبيعية أخرى مصنوعة من قبل الجسم تسمى أسيتيل كولين، مما يساعد على تجفيف بعض سوائل الجسم لتخفيف الأعراض مثل العيون المائية وسيلان الأنف.

 

يمكن أن يسبب الكليمستاين أثار جانبية خطيرة وللتقليل منها يجب الالتزام بالتعليمات الخاصة بجرعة الدواء وعدم استخدام الدواء كوسيلة لتنويم الطفل، وتجنب تعاطي أنواع أخرى من الأدوية تحتوي على نفس المكونات أو مكونات مماثلة، والاستفسار عن طرق أخرى من شأنها تخفيف أعراض السعال والبرد مثل شرب كمية كافية من السوائل واستخدام المرطبات أو قطرات الأنف المالحة.

 

كيفية الاستعمال:

إن تناول دواء الكليماستين ينطوي على تعليمات وإرشادات عديدة ومهمة تشمل:

 

في حال تم تناول الدواء بدون وصفة طبية يجب قراءة جميع التوجيهات المرفقة مع المنتج قبل تناول الدواء، أما في حال تناوله بناءً على وصفة من الطبيب يجب الالتزام بتعليماته.

يؤخذ الكليماستين سواء كان على شكل أقراص أو سائل عن طريق الفم مع أو بدون تناول الطعام.

يجب اتباع التوجيهات الخاصة بالجرعات على الملصق أو اتباع تعليمات الطبيب.

يمكن تناول هذا الدواء مع الطعام أو الحليب في حالات اضطراب المعدة.

يجب استخدام الأداة المُدّرجة المرفقة مع المنتج السائل لقياس كمية الجرعة الموصوفة بعناية، وتجنب استخدام الملعقة المنزلية لهذا الغرض.

تعتمد الجرعة على العمر والحالة الطبية والاستجابة للعلاج، ويجب الالتزام بعدم زيادة الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب أو من التعليمات المرفقة مع المنتج الدوائي.

يجب تناول الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة ممكنة.

تناول الدواء في نفس الوقت يومياً يساعد على عدم نسيان تناوله.

إذا استمرت الحالة المرضية أو ازدادت سوءاً يجب مراجعة الطبيب، وطلب العناية الطبية الفورية وخاصة في المشاكل الطبية الخطيرة.

تصنيف الدواء: مضاد الهيستامين

 

الفئة: أرجية حساسية

الأعراض الجانبية

الشعور بالنعاس أو الدوخة أو الصداع أو الإمساك أو اضطراب في المعدة أو عدم وضوح الرؤية أو صعوبة في المشي أو جفاف الفم أو الأنف أو الحلق، وقد تنخفض هذه التأثيرات عندما يتكيف الجسم مع الدواء، وفي حال استمرار أي من هذه التأثيرات أو ازديادها سوءاً، فيجب التواصل مع الطبيب أو الصيدلاني على وجه السرعة.

يعمل الكليماستين على تجفيف المخاط في الرئتين، مما يزيد من صعوبة تنفس وتنظيف الرئتين، وللتخفيف من ذلك يجب شرب الكثير من السوائل ما لم يطلب الطبيب خلاف ذلك.

قد يواجه المريض بعض الآثار الجانبية التي قد تتطلب استشارة طبية فورية مثل الرنين في الأذن والصعوبة في التبول، والتغيرات العقلية وتغييرات المزاج التي تتمثل في الهلوسة والتهيج والعصبية والارتباك.

يُعتبر سهولة حدوث الكدمات والنزيف وسرعة أو عدم انتظام ضربات القلب والتشنجات من الأعراض النادرة والخطيرة التي تتطلب تدخل العناية الطبية.

من الأثار الجانبية الخطيرة جداً والتي توجب طلب العناية الطبية الفورية: أعراض رد الفعل التحسسي الخطيرة والتي تشمل الطفح الجلدي والحكة وتورم اللسان وتورم الوجه وتورم الحلق والدوخة الشديدة ومشاكل في التنفس.

احتياطات الاستخدام

يجب استخدام الكليماستين بحذر للمرضى الذين لديهم تاريخ مرضي يتمثل في الربو القصبي وزيادة ضغط العين وفرط الدرقية وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

يجب اخذ التاريخ المرضي الكامل للمريض وخاصة في ما يتعلق في حالات زراق العين أو القرحة المعوية أو احتباس البول أو الحمل قبل البدء في العلاج المضاد للهستامين.

يجب إخبار المرضى بعدم تناول الكحول أو الحبوب المنومة أو المهدئات أثناء تناول مضادات الهستامين.

قد تسبب مضادات الهستامين النعاس أو الدوار أو جفاف الفم أو عدم وضوح الرؤية أو الضعف أو الغثيان أو الصداع أو العصبية لدى بعض المرضى.

يجب على المرضى تجنب قيادة السيارة أو التعامل مع الآلات الخطرة حتى يتم تقييم أثار هذا الدواء.

يجب إخبار المرضى بتخزين هذا الدواء في حاوية مغلقة بإحكام في مكان جاف وبارد بعيداً عن الحرارة أو أشعة الشمس المباشرة وبعيداً عن متناول الأطفال.

التداخلات الدوائية ٧ه

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها الأدوية أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة لذلك من المهم اتباع بعض التعليمات التي قد تساعد في تجنب حدوث التداخلات الدوائية مع الكليماستين ومنها:

 

إخبار الطبيب أو الصيدلي في حال تناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل الأفيون أو مسكنات الكحة (مثل الكودايين أو الهيدروكودون) أو الكحول أو الماريجوانا أو أدوية النوم أو القلق (مثل البرازولام واللورازيبام والزولبيديم)، أو مرخيات العضلات مثل Carisoprodol)، Cyclobenzaprine)، أو مضادات الهستامين الأخرى (مثل السيتريزين، Diphenhydramine).

التحقق من الملصقات على جميع الأدوية الخاصة بالمريض (مثل الحساسية أو منتجات السعال والبرد) لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس. والاستفسار عن كيفية استخدام هذه المنتجات بأمان.

تزامن مضادات الهستامين ومثبطات الجهاز العصبي المركزي قد يزيد من عملية تثبيط الجهاز العصبي مما يتطلب مشورة طبية مسبقة.

الجرعة الزائدة:

في حال تناول جرعة زائدة من الكليماستين يجب طلب المساعدة الطبية الفورية وخاصة في حالة ظهور الأعراض الخطيرة مثل حدوث مشاكل في التنفس. تتسبب الجرعة الزائدة في العديد من الأعراض التي تشمل:

 

توسع بؤبؤ العين.

الاحمرار.

ارتفاع درجات الحرارة.

الهلوسة.

الضعف.

ارتعاش العضلات.

فقدان الوعي.

التشنجات.

لدى الأطفال، قد تحدث الإثارة أولاً، ويمكن أن يتبعها فقدان التنسيق والنعاس وفقدان الوعي والتشنجات.

 

السابق
تاغاميت Tagamet لعلاج قرحة المعدة
التالي
تافاكين Tavaquin مضاد حيوي

اترك تعليقاً