أدوية

يونيفيد إكسترا Unifed Extra لعلاج الرشح

يونيفيد اكسترا

Unifed Extra

الاسم العلمي

جوايفينسسن , تريبروليدين , سودوإيفيدرين , ديكستروميثورفان.

دواء مركب يضم تريبروليدين أحد مضادات الهيستامين يعمل من خلال تقليل عمل الهيستامين الطبيعي في الجسم وتقليل الأعراض التحسسية التي يسببها , سودوإيفيدرين عامل محاكي الودي يعمل كناهض لمستقبلات ألفا الأدرينالية يساعد على التخلص من الاحتقان من خلال تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية وبالتالي تقليل انسداد الأنف والاحتقان الناتج عن توسع هذه الأوعية , الجوايفينسين وهو مقشع يعمل عن طريق تخفيف وطرد المخاط في الشعب الهوائية ،وتقليل الاحتقان وجعل التنفس أسهل . ديكستروميثورفان مضاد للسعال يعمل على تثبيط الإشارات العصبية في الدماغ والتي تحفز السعال .

 

تصنيف الدواء: مضاد الهيستامين و مضاد الاحتقان و مضاد السعال

 

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

دواعي الاستخدام

 

يساعد في التخفيف من أعراض حمى القش والحساسية و نزلات البرد والسعال بما في ذلك احتقان الأنف وسيلان الأنف والعطس وحكة الأنف والحلق وحكة العيون والعيون الدامعة .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , اذا كنت تعاتي من أمراض القلب الوعائية الحادة , ارتفاع ضغط الدم الشديد , نوبات الربو , عدم القدرة على التبول . اذا كنت قد استخدمت خلال 14 يوم السابقة أياً من مثبطات إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين .

الأعراض الجانبية

الإمساك , الإسهال , الدوخة , النعاس , جفاف الفم أو الانف أو الحلق , الاستثارة (خاصة عند الأطفال) , الصداع , فقدان الشهيه , الغثيان. العصبية. الأرق , مشكلة في النوم , اضطراب المعدة , القيء , الضعف.

احتياطات الاستخدام


أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من : عدم انتظام ضربات القلب , الغلوكوما وارتفاع ضغط العين , قرحة المعدة أو الأمعاء , السكري , مشاكل في الغدة الدرقية أو الكظرية , الأمراض التنفسية بما في ذلك الربو و مرض الانسداد الرئوي المزمن , مشاكل في البروستات , حامل أو تخططين للحمل أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية . لدى الأطفال دون عمر 6 سنوات : تجنب الاستخدام دون مراجعة الطبيب .

الجرعات

حسب تعليمات الطبيب , تجنب الاستخدام لمدة تزيد عن 7 أيام .

الأشكال الدوائية

محلول معلق , شراب , أقراص .

 

شراب مركز 50 mg, 1.25 mg, 10 mg, 7.5 mg

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم الديجوكسين إذ يزيد من خطر عدم انتظام ضربا القلب , حاصرات بيتا , مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية , مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات , الفينيتوين .

 

 

السابق
يونيفيد Unifed لعلاج الرشح والعطس
التالي
يوني كاست Unicast لعلاج الربو