أدوية

أونجيليت Uniglit لعلاج السكري

 

أونيجليت

Uniglit

الاسم العلمي

بيوغليتازون

بيوغليتازون هو مضاد للسكري , يحسن مستوى الغلوكوز عن طريق تحسين استجابة الخلايا للإنسولين ، من غير زيادة إفراز البنكرياس للإنسولين .

 

تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري

 

الفئة: مرض السكري

 

العائلة الدوائية: ثيازوليدينديون

 

 

دواعي الاستخدام

علاج السكري من النوع الثاني ( السكري غير معتمد على الإنسولين) : كعلاج وحيد بجانب النظام الغذائي و الرياضة . أو يستخدم مع أدوية السكري الأخرى مثل السلفونيليوريا ، الميتفورمين أو الإنسولين .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية المعروف لهذا الدواء . فشل القلب

الأعراض الجانبية

وذمة , عدوى الجهاز التنفسي العلوي , فشل القلب , مشاكل الأسنان , ألم العضلات , صداع , إجهاد

احتياطات الاستخدام

تحذير البيوجليتازون يمكن أن تسبب أو تفاقم قُصُورُ القلْبِ الاحْتِقانِي في بعض المرضى. يتم وقف أو خفض الجرعة إذا ظهرت أعراض فشل القلب. ليس من المستحسن معالجة المرضى الذين يعانون من أعراض فشل القلب بهذا الدواء. لا يستخدم في حالات الحماض الكيتوني السكري . بعد بدء العلاج أو زيادة الجرعة، يجب مراقبة المرضى بعناية بحثا عن علامات وأعراض قصور القلب (بما في ذلك وزيادة الوزن السريعو المفرط ، ضيق التنفس، و / أو وذمة). مراقبة انزيمات الكبد قبل بدء العلاج، وبعد ذلك بصورة دورية. يجب قياس سكر الضوم في الدم والهيموجلوبيز أ 1 س (Hgb A1C) , قياسات دورية لرصد و مراقبة نسبة السكر في الدم والاستجابة العلاجية. الحمل : يستخدم في حالات التي يكون الخطر > من الفائدة. الرضاعة : غير معروف الأطفال : سلامة وفعالية الإستخدام لم يثبت. يستخدم بحذر : مرضى الكبد و ارتفاع انزيمات الكبد . حالات كسور العظام و خصوصا عند الإناث . مرضى الوذمة : فهو قد يسبب احتباس السوائل .

التداخلات الدوائية

وسائل منع الحمل عن طريق الفم : الحد من فعالية وسائل منع الحمل المحتمل. مثبطات الانزيم CYP2C8 (على سبيل المثال ، مضادات للفطريات آزول [مثل الكيتوكونازول] فلوفوكسامين ، جيموفيبروزيل ، ميثوبريم) مستويات بيوجليتازون في البلازما تكون مرتفعة ، و تزداد الأثار الدوائية و التفاعلات الجانبية. بيوجليتازون يزيد من مستويات : أميدرون , أمفيتامين , فلوكسيتين , ديكسترومبثورفان , ميرتازيبين , نيفازودون , باكليتاكسيل , باروكسيتين , ريبلغليندين , روزيغليتازون. محفزات CYP2C8 (فينيتوين , فينوباربيتال , ريفامبين) تقلل من تركيزات بيوجليتازون في البلازما، وتقلل الفعالية.

الأشكال الدوائية

قرص 30 mg

طريقة التخزين


يخزن في درجة حرارة الغرفة في وعاء مغلق بإحكام. يحفظ بعيدا عن الحرارة ولا يجمد.

 

 

السابق
أونات Unat لعلاج الأوديما وضغط الدم
التالي
أونيفت اي Unifit E مكمل غذائي

اترك تعليقاً