أدوية

اوبيستيسين Ubistesin مخدر اسنان

 

أوبيستيسين

Ubistesin

الاسم العلمي

أرتيكايين , أدرينالين .

محلول ملحي معقم يحتوي على الأرتيكايين مخدر موضعي يمنع انتقال إشارات الألم الى الدماغ مما يقلل الشعور بالألم , الأدرينالين هرمون وناقل عصبي يعمل على تضييق الأوعية الدموية إذ ينتج عن إضافة الأدرينالين إلى محلول الأرتيكايين التقليل من النزيف أثناء الجراحة ، ويبطئ مرور الأرتيكايين في الدورة الدموية وبالتالي يضمن بقاء الدواء المخدر لفترات طويلة في الأنسجة النشطة وزيادة فترة التخدير .

 

تصنيف الدواء: مخدر موضعي

 

الفئة: أمراض الأسنان

 

دواعي الاستخدام

يستخدم للتخدير الموضعي عند القيام بإجراءات الأسنان لدى البالغين والأطفال فوق عمر 4 سنوات .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم , أمراض الشرايين التاجية , التسمم الدرقي غير المعالج , المرضى الذين يعانون من نقص بلازما الدم , اذا كنت قد استخدمت أياً من مثبطات إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين خلال 14 يوم السابقة أو تستخدم أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

الأعراض الجانبية

الصداع , ألم واحمرار او الاصابة بالعدوى مكان حقن الدواء , انتفاخ الوجه , التهاب اللثة .

احتياطات الاستخدام

يستخدم بحذر للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ،تشوهات في التوصيل القلبي ، الصرع , أمراض الكبد والكلى . خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام تجنب الاستخدام دون مراجعة طبيبك .

الجرعات

الجرعة المعتادة الموصى بها في معظم العمليات : 1.7 مل , يجب أن يتم الحقن ببطء (حوالي 1 مل / دقيقة).

الاشكال الدوائية

محلول للحقن عبر الوريد يحتوي على 4 % أرتيكايين مع الأدرينالين في قوة 1: 100،000.

 

خرطوشه 40 mg/ml, 0.012 mg/ml

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم الأدوية الخافضة للسكر إذ يسبب الأدرينالين ارتفاع مستوى السكر في الدم , الديجوكسين , مضادات مستقبلات بيتا الأدرينالية , الفينيتوين , عرمون الثيروكسين , الأميودارون , السيميتيدين .

 

 

السابق
انيفد دي ام Unifed DM لعلاج الرشح والسعال
التالي
اوروميتيكسان Uromitexan لعلاج نزيف المثانة

اترك تعليقاً