أدوية

الترا فيست Ultravist للتصوير المقطعي وتلوين الأشعة

 

الترافيست

ULTRAVIST

الاسم العلمي

أيوبرومايد

عامل تباين يشار إليه عند القيام بالتصوير باستخدام الأشعة السينية غير الأيونية للإدارة داخل الأوعية الدموية.

 

تصنيف الدواء: عامل تشخيص

 

الفئة: علم الأشعة

 

دواعي الاستخدام

يشار إليه لتصوير الشرايين التاجية ، تصوير البطين الأيسر ، تصوير الأوعية الحشوية كما يستخدم من خلال الادارة عبر الوريد في التصوير المقطعي في المناطق داخل الصدر، داخل البطن وخلف الصفاق و الرأس لتقييم الآفات الورمية وغير الورمية.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , الحقن داخل القِرَاب ” intrathecal ” , الأطفال المعرضين للاصابة بالفشل الكلوي الحاد , الاصابة بالجفاف الناتج عن الصيام لفترات طويلة أو استخدام الملينات من خلال الحقن .

الأعراض الجانبية

الصداع , الألم , الغثيان , ظهور ردود الفعل التحسسية مكان حقن الدواء , الالحاح البولي , عسر الكلام , ألم في الصدر , القيء , توسع الأوعية الدموية .

احتياطات الاستخدام

يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من الصرع أو النوبات العصبية ، وأمراض الانصمام الخثاري بما في ذلك احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية، إدمان الكحول المزمن، فشل القلب، داء السكري، قصور الكبدي ، المايلوما المتعددة، ورم القواتم، أمراض الكلى، مرض فقر الدم المنجلي و الخلايا المنجلية إذ تسبب عوامل التباين تعزيز التدهور لدى الخلايا . خلال فترة الحمل يعد الدواء فئة ” ب ” استشر طبيبك قبل الاستخدام , خلال فترة الرضاعة الطبيعية من غير المعروف اذا كان الدواء ينتقل عبر حليب الأم للرضيع يستخدم بحذر بعد مراجعة الطبيب .

الجرعات

يتم تحديد الجرعة من قبل الاجراء حسب الإجراء المراد القيام به ,

الأشكال الدوائية

محلول للحقن عبر الأوعية الدموية : 150 مغ / مل (32 ٪) , 240 مغ / مل (50 ٪) , 300 مغ / مل (62 ٪) , 370 مغ / مل (77 ٪).

 

محلول للحقن 623.4 mg/ml

 

 

 

 

السابق
الترا سيلين Ultracillin مضاد حيوي قاتل للبكتريا
التالي
التراكسين Ultraxin لعلاج العدوى البكترية والالتهاب الرئوي